إشعار الموظف للشركة أو المؤسسة التي يعمل فيها بمباشرته للعمل في وظيفته من الأمور المهمة التي يجب أن يتم اتخاذها في بدء العمل، فما هو خطاب مباشرة عمل، وكيف يتم كتابته وتقديمه هذا ما سوف نعرضه عليك في سطور هذه المقالة المتميزة، بالمحتوى الموضوعي والسرد الواضح البسيط، ولمعرفة أنواع الخدمات الكتابية التي نتخصص بها يمكنكم الاتصال بنا ومراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


خطاب مباشرة عمل

خطاب مباشرة عمل هو أحد أهم الخطابات الرسمية الوظيفية التي يتم استخدامها في الشركات والمؤسسات بمختلف أنواعها وأحجامها، ولا يقتصر استخدم خطاب مباشرة العمل على الموظفين الجدد الملتحقين بالشركة أو المؤسسة؛ إذ أن هناك حالات يتم عند حدوثها استخدام خطاب مباشرة العمل كأن يحدث أن يتم فصل الموظف من وظيفته بسبب قصور أو خطأ صادر منه أدى به إلى فصله عن عمله ومن ثم يتم العفو عنه وقبول رجوعه للعمل فعندئذٍ سيتعين عليه أن يُعد خطاب مباشرة العمل وإرساله للمسؤول المباشر أو إلى المدير العام للشركة أو رئيسها.

أيضًا في بعض الحالات يتم استخدام خطاب مباشرة العمل في حال استلام الموظف لمهام وظيفته بعد أخذه للإجازة الرسمية الممنوحة له وفق نظام العمل كالإجازة السنوية أو الإجازات المرضية وإجازات الأعياد، وغير ذلك من الإجازات التي تُعتبر من حق الموظف في أي جهة عمل.

وفي العموم يستخدم خطاب مباشرة العمل في العديد من الحالات كما ذكرنا سابقًا، وحين استخدامه يجب مراعاة أن يتضمن الخطاب كافة التفاصيل الخاصة بالموظف بالإضافة إلى التفاصيل المتعلقة بالعمل المطلوب، وكذلك ينبغي أن يتم توضيح تاريخ كتابة الخطاب وتاريخ مباشرة الموظف لعمل حفاظًا على حقوق كل من الطرفين والتزامًا بتطبيق الإجراءات المتفق عليها بين الطرفين في العقد المبرم بينهما.

خطاب مباشرة عمل على الفور

خطاب مباشرة عمل هو عبارة عن مستند رسمي بين الموظف وجهة العمل لتوثيق بداية عمل الموظف لدى الشركة أو المؤسسة ويشمل على كافة التفاصيل اللازمة التي تحفظ حقوق كل من الموظف وجهة العمل بالإضافة إلى ما على الطرفين من التزامات للآخر، وهذه الخطابات من أهم خطابات العمل إذ تعمل على تحديد المسؤوليات الواقعة على الطرفين لتحقيق الاستقرار والتوافق.

عادة ما يتم صياغة خطاب مباشرة عمل موحد وأرشفته في نظام الأرشيف في الشركات والمؤسسات، ويتم استخراجه وطباعته عند الحاجة له وبما أن هذا الخطاب موحد فمن المؤكد أن يحتوي على عناصر ومكونات تميزه عن غيره وتتمثل هذه العناصر في: الشعار الخاص بالشركة، وبيانات كل من جهة العمل والموظف بالإضافة إلى بيانات الوظيفة من نوعها ومستحقاتها.

يجدر بالذكر هنا أن الخطابات الرسمية الوظيفية كخطاب الاعتذار أو خطاب إنذار موظف أو كما هو هنا في خطاب مباشرة عمل‘ فجميعها يجب أن يتم صياغتها إلكترونيًّا إذ أنه لم يعد هناك من يستخدم مثل هذه الخطابات بالطريقة التقليدية القديمة والتي تتمثل في الكتابة بخط اليد.

كيف اكتب خطاب مباشرة عمل

أول ما يتبادر إلى ذهن الموظف عند التحاقه بجهة عمل معينة كالشركات أو المؤسسات بمختلف أنواعها هو السؤال المتكرر كيف أكتب خطاب مباشرة عمل وتأتي الإجابة عن هذا السؤال أن من الممكن أن يقوم الموظف بنفسه أن يقوم بكتابة خطاب مباشرة عمل باتباع الخطوات التالية:

  1. أولًا: استهلال الخطاب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” تيمنًا للخير والبركة وتُكتب البسملة في منتصف الخطاب أعلى الورقة، وإن توجه أحد بالسؤال: هل يجب كتابة البسملة؟ تأتي الإجابة بأن كتابة البسملة لا تعد من العناصر الأساسية التي يجب أن تتواجد في الخطاب بل تعتبر من الكماليات والشكليات العامة التي تميز الخطابات وأمر كتابتها متعلق بنوع من الوجدان والشعور بالانتماء إلى الهوية الإسلامية بالإضافة إلى الاقتداء بهدي الرسول -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: (كل أمر ذي بال لا يُبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر) أي منزوع البركة.
  2. ثانيًا: إن من المهم أن يتم تعيين تاريخ كتابة خطاب مباشرة العمل لمعرفة جهة العمل بوقت إرسال الخطاب وتدارك أي أخطاء أو قصور قد يحدث مستقبلًا نظرًا لعدم معرفة توقيت إرسال الخطاب وتقديمه، ويتم كتابة تاريخ رفع الخطاب إلى جهة العمل في الجهة اليسرى من الخطاب ببدء كتابة اليوم ثم الشهر الهجري ثم السنة الهجرية يليه كلمة الموافق ثم الشهر الميلادي والسنة الميلادية.
  3. ثالثًا: الإشارة إلى نوع الخطاب المعد بكتابة الموضوع المختص به فمثلًا ها هنا يتم كتابة الموضوع: خطاب مباشرة العمل. ويتم كتابته في منتصف الخطاب بعد البسملة بشكل واضح وبارز.
  4. رابعًا: في أي خطاب وظيفي يجب أن يتم الإشارة فيه إلى بيانات كل من جهة العمل وبيانات العامل بالإضافة إلى بيانات الوظيفة وما يتعلق بها وتتمثل البيانات في الآتي:
    • بيانات جهة العمل: يتم كتابة اسم المسؤول المختص باستلام الخطاب وعادة ما يكون المدير العام للشركة أو رئيسها وفي بعض الشركات يكون المسؤول المختص هو الشخص القائم على إدارة الموارد البشرية.
    • بيانات الموظف وتتمثل في: الاسم الرباعي للموظف ورقم الهوية الوطنية أو رقم جواز السفر أو رقم الإقامة في حال كان الموظف لا يحمل الجنسية الوطنية للبلد الذي هو فيه، أيضًا يتم كتابة المؤهل العلمي للموظف ودرجته، ومن ثم رقم الهاتف الجوال الخاص بالموظف وعنوان السكن وأخيرًا البريد الإلكتروني الذي صار من متطلبات الزمن الحاضر.
  5. خامسًا: إيراد التحية المناسبة بعد كتابة اسم جهة العمل ولصياغة التحية عدة أنواع والصيغة الرسمية المعروفة هي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ويمكن كتابة تحية طيبة وبعد.
  6. سادسًا: كتابة تاريخ التحاق الموظف بالعمل ومباشرة المهام الموكلة إليه لتحديد مستحقات الموظف من يوم بدء الموظف، ويتم كتابة التاريخ بتحديد اليوم ثم التاريخ الهجري يليه كلمة الموافق ثم التاريخ الميلادي.
  7. سابعًا: التذييل بكتابة اسم المسؤول المباشر للموظف وتوقيعه، ومن ثم اسم الموظف وتوقيعه.
  8. أخيرًا: إن كانت هناك أي إضافات يجب ذكرها أو التنويه إليها فيما يخص خطاب مباشرة العمل الموظف فيتعين كتابة تلك الملاحظات قبل التذييل بكتابة اسم كل من الموظف والمسؤول المباشر عنه.

في ما يلي سوف نستعرض لكم مجموعة من نماذج خطاب مباشرة عمل بمختلف أنواعه لزيادة الفائدة وللاستفادة منه أو استخدامه إن كان مناسبًا لما تحتاجونه.

اقرأ أيضًا: مباشرة عمل

نموذج لمباشرة العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرفع/ …./ …./ ………..

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل

إنه في يوم/ ……….. بتاريخ/ …./ …./ ……….. الموافق/ …./ …./ ……….. تم الاتفاق بين كل من:

رئيس الشركة السيد/ ……………………… المحترم.

والأخ الموظف/ …………………………….. المحترم.

يحمل الهوية الوطنية برقم/ …………………. حاصل على مؤهل/ ………………….. من جامعة/ ……………………..

وقد تم حصوله على المؤهل في تاريخ/ …./ …./ ……….. عنوان السكن/ ………………..

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………….. البريد الإلكتروني/ ………………….

على أن يُباشر الأخ الموظف المذكور أعلاه في وظيفة/ ……………… التابع لإدارة/ ……………

من يوم (…………….) بتاريخ/ …./ …./ ……….. الموافق/ …./ …./ ……….. مع التعهد التام بالالتزام بلوائح وأنظمة العمل بالإضافة إلى التمثل بأخلاقيات العمل في تعامله مع رؤساءه وزملاءه في العمل.

رئيس الشركة/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………..

اسم الموظف/ ………………………….

التوقيع/ …………………………

 نموذج مباشرة عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرفع/ يتم كتابة التاريخ بالهجري والميلادي.

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل.

إلى السيد مدير عام الشركة الأخ/ ………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

نحيطكم علمًا بأن الأخ الموظف/ …………..………….. حامل رقم جواز/ رقم الهوية الوطنية/ رقم الإقامة / ………………… حاصل على مؤهل/ …………. من جامعة/ ……………… بتاريخ/ …./ …./ ………..

عنوان الإقامة الحالية/ …………………… رقم الهاتف الجوال/ ……………………….

رقم البريد الإلكتروني/ ………………. قد باشر وظيفته/ ………..……. في قسم/ ………………… في فرع/ ………………..

قد باشر العمل في الوظيفة الموضحة أعلاه من يوم (……………….) بتاريخ/ …./ …./ ……….. الموافق/ …./ …./ ………..

وعليه وجب علينا إبلاغكم بالأمر لاتخاذ الإجراءات المطلوبة وفق أنظمة العمل. وتقبلوا خالص الاحترام والتقدير.

المسؤول المباشر رئيس قسم الموارد البشرية/ ……………………………

التوقيع/ …………………………………..

اسم الموظف/ …………………………..

التوقيع/ …………………………….ز

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرفع/ يتم كتابة التاريخ بالهجري والميلادي.

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل بعد التعيين.

إلى السيد الفاضل مدير عام الشركة / ………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بعد أطيب التحايا والتقدير نفيدكم علماً بأن الأخ المدعو/ ……………………………………

يحمل هوية وطنية/ إقامة / جواز سفر برقم/ ……………………………………………..

حاصل على مؤهل علمي في/ ………….. بدرجة/ ……………. من جامعة/ ………………

في تاريخ/ …./ …./ ……….. عنوان السكن/ …………………….. رقم الهاتف الجوال/ …………………………

قد باشر العمل في وظيفة/ ………….. التابعة لإدارة/ ……….. في فرع/ ……………

منذ يوم (……………..) بتاريخ/ …./ …./ ……….. الموافق/ …./ …./ ………..، وتم إعطاءه بطاقة العمل الوظيفية برقم/ ……………..

وعليه توجب علينا اطلاعكم وإبلاغكم بالأمر وفقًا للتعليمات الصادرة من سيادتكم حتى يتم اتخاذ الإجراءات المتبعة وفق نظام العمل. مع خالص لاحترام والتقدير.

رئيس قسم الموارد الشرية/ ……………………

التوقيع/ ……………………….

اسم الموظف الرباعي/ ……………………..

التوقيع/ ……………………….

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

كما تم ذكره سابقًا بأن خطاب مباشرة عمل يشمل تلك الخطابات التي يتم صياغتها من قبل الموظفين للجهة المسؤولة بعد عودتهم لمزاولة أعمالهم بعد أخذهم لإجازاتهم الممنوحة لهم من الشركة وفق نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

إن من المهم أن يتم استخدام خطاب مباشرة العمل بعد الإجازة حتى يتم توثيق بداية التحاق موظفي الشركة لأعمالهم وعلى ضوء التاريخ الموثق في الخطاب يتم إثبات حقوق الموظفين من مستحقات بالإضافة إلى ضبط سير العمل في الشركة وضبط الأداء الوظيفي بما يتوافق مع سمعة ومكانة الشركة في السوق الاقتصادي.

غالبًا ما تكون خطابات مباشرة العمل بعد الإجازة من ضمن الأوراق المؤرشفة في نظام الشركة، فقط يتعين على الموظفين طلب طباعة النموذج من الموظف المسؤول ومن ثم تعبئة البيانات في النموذج ومن ثم التوقيع عليها من قِبل الموظف ومن قِبل الموظف المسؤول عنه ليقوم الموظف المسؤول بالتوقيع عليها وإرسالها إلى المدير العام في الشركة أو الرئيس لإبلاغه بالأمر.

وفيما يلي سوف نعرض عليكم نموذج لخطاب مباشرة عمل بعد الإجازة وهو على الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرفع/ يتم كتابة التاريخ بالهجري والميلادي

الموضوع/ خطاب مباشرة عمل بعد الإجازة

إلى السيد الفاضل مدير عام الشركة / …………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بعد أطيب التحايا والتقدير نفيدكم علمًا بأن الأخ الموظف/ …………………… يحمل الرقم الوظيفي/ ………… في الوظيفة/ ………………. التابعة لقسم/ ………………. في الفرع/ …………..

قد باشر العمل في مهام وظيفته منذ يوم (………..) بتاريخ/ …………… الموافق/ …./ …./ ………..

بعد حصوله على إجازة/ ………………. مدتها (………….) تم منحها له بموافقتكم في تاريخ/ …./ …./ ………..، وعليه تم هذا الخطاب لإبلاغكم بالأمر لاتخاذ اللازم، ولكم خالص الاحترام والتقدير.

المسؤول المباشر/ ………………………….

التوقيع/ …………………………

اسم الموظف/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..


بنموذج خطاب طلب مباشرة عمل بعد الإجازة نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مطاف هذه المقالة التي كان النقاش فيها يدور حول خطاب مباشرة عمل، وكيف يتم كتابته وعرّجنا بذكر نماذج متنوعة في صور مختلفة ومبتكرة، للحصول على خدماتنا المتنوعة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.

مقالات ذا صلة: