نموذج طلب سلفة مؤقتة كثيرَا ما يتم طلبه والاستفسار عنه، ومن خلال موقعنا المتخصص في طرح المقالات الوظيفية الاحترافية سوف نقدم لكم في فقرات هذه المقالة كل ما يتعلق بطلب السلفة الذي يستخدمه الموظف في بعض الأوقات عندما لا يكفي الراتب لسداد المستحقات المالية المتوجبة عليه، يمكنكم الحصول على خدماتنا الكتابية بالتواصل معنا على الرقم 0556663321.


نموذج طلب سلفة مؤقتة

نموذج طلب سلفة مؤقتة هو نوع من الخطابات الرسمية التي تحتوي توجيهًا بطلب نوع من السُلف الخاصة، وتعتبر على النقيض من السُلفة المستديمة، إذ تختلف عنها من ناحية التقديم، ومن ناحية مدة السداد، ولا يقتصر تقديم السلف على الجهات الحكومية فقط بل يمكن أيضًا التقديم على طلب السُلف المالية المؤقتة من جهة العمل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

ويستخدم نموذج طلب السلفة المؤقتة في أنه يمكن من خلاله تسيير عمل المؤسسة ذاتها، حيث يتم تقديم السُلفة المؤقتة لغرض شراء بعض الأغراض المتعلقة بالشركة أو المؤسسة مما يسهم بشكل كبير في استمرارية العمل في المؤسسة أو الشركة وفق ما هو مخطط له من قِبل الإدارة القائمة عليها، على أن يلتزم الموظف طالب السلفة فيما بعد بإخلاء عُهدته منها بعد الاستفادة منها، وهذا الطلب لا بُدَّ أن يُكتب بصيغة محددة قبل تقديمه ورفعه للمسئول لأخذ قرار بشأنه إما بالموافقة أو الرفض على أن يكون مؤرخًا بتاريخ اليوم الذي تم تقديمه فيه مع تحديد المبلغ المراد الحصول عليه.

كذلك يتم استخدام نموذج طلب سُلفة مؤقتة في تسيير الوضع المادي الشخصي للموظفين، كالإيجار وتكاليف العلاج، وتسديد رسوم وما إلى ذلك من متطلبات الحياة، إذ أنه من الطبيعي أن يعتمد الشخص على الراتب الثابت الذي يستلمه من الشركة التي يعمل فيها في تدبير شؤونه المالية إلا أنه قد يطرأ عليه في بعض الأوقات أزمات ماليه يضطر بسببها الموظف إلى تقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة لتجاوز تلك الأزمة المالية المؤقتة التي يمر بها الموظف وهو ما يطلق عليه في نظام عمل الشركات طلب سلفة على الراتب.

اقرأ أيضًا: طلب مساعدة مالية من الامير

نموذج طلب سلفة من الشركة

نموذج طلب سلفة من الشركة
نموذج طلب سلفة من الشركة

مع التقدم الحضاري أصبحت غالبية الشركات توفر الكثير من الخدمات والتسهيلات لموظفيها لضمان جودة سير العمل، وبخصوص نموذج طلب سلفة مؤقتة من الشركة تضع الكثير من الشركات شروطها الخاصة بها وفق الأنظمة والقوانين السائدة فيها لتتم الموافقة على منح موظفيها أي سلفة مالية مقدمة منهم

في نظام العمل في المملكة العربية السعودية تتيح شركات العمل العامة والخاصة منح السُلف لموظفيها بعدها يتم تحديد نسبة معينة خاصة بكل شركة يتم خصمها من الراتب بعد حصول الموظف على السلفة، ومتوسط تقدير النسبة الممنوحة في غالبية الشركات في المملكة تقدر بقيمة خصم لا يتجاوز 15% من راتب الموظف، على ألَّا يُسمح للموظف أن يقدم نموذج طلب سلفة مؤقتة مرة أخرى في حين أنه لم يقم بتسديد السلفة السابقة

يجدر الذكر بأنه يجب أن يحتوي نموذج طلب سلفة مؤقتة بشكل عام على مجموعة بيانات مهمة ليتم النظر في الطلب، وتتمثل هذه البيانات في البيانات التعريفية الخاصة بالموظف مثل اسمه ومسماه الوظيفي والقسم الذي يعمل فيه أو الإدارة التابع لها ورقمه الوظيفي، بالإضافة إلى شرح أسباب تقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة وتحديد المبلغ المطلوب مع إقرار الموظف بالتزامه بسداد السلفة المرجوة.

بما أن نموذج طلب سلفة مؤقتة هو خطاب رسمي وظيفي فإنه من المؤكد يسري عليه قواعد صياغة الخطابات الرسمية ليظهر بالطابع الرسمي الخاص به والذي يميزه عن غيره من الخطابات، وفيما يلي سوف نوضح ما يحتويه نموذج طلب سلفة مؤقتة في صورة تفصيلية وهو على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: استهلال نموذج طلب سلفة مؤقتة بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى منتصف الخطاب وتعتبر كتابة البسملة من كماليات صياغة الخطابات الرسمية كما أن الاستهلال بها تعبير راقٍ يعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: كتابة تاريخ إرسال الطلب ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من الخطاب على النحو الآتي: اليوم، التاريخ الهجري ومن بعده السنة الهجرية، ومن ثم أسفل منه مباشرة يتم كتابة: الموافق ومن بعده الشهر الميلادي وأخيرًا السنة الميلادية.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة موضوع الخطاب ويُفضل كتابته في منتصف الخطاب أسفل البسملة بسطرين ويجب مراعاة أن يكون خط كتابته واضحًا وبارزًا.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى اسم الجهة المعنية باستقبال نموذج طلب سلفة مؤقتة، والذي يكون في بعض الأحيان الموظف في قسم الحسابات المالية وفي غالبية الشركات يتم التقديم على الطلب إلى رئاسة الشركة أو المدير والذي بدوره يرسل خطاب الموافقة إلى المسؤول المالي في الشركة.
  5. الخطوة الخامسة: كتابة التحية الرسمية وهي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو الاختصار بكتابة تحية طيبة أما بعد.
  6. الخطوة السادسة: كتابة البيانات الشخصية للموظف مُرسل نموذج طلب سلفة مؤقتة وتشمل البيانات الأمور الآتية: الاسم الرباعي للموظف والرقم الوظيفي، ومسمى الوظيفة التي يشغلها والقسم أو الإدارة التي يعمل لديها.
  7. الخطوة السابعة: من الأمور المهمة في نموذج طلب سُلفة مؤقتة أن يحدد الموظف طالب السلفة المبلغ الذي يريده، ثم يشير إلى الأسباب التي دفعته إلى تقديم طلب السلفة المؤقتة، ومن المعلوم أن تقديم الطلب سوف يمر بالعديد من الجهات الإدارية في الشركة فمثلًا عند توجيه خطاب طلب السلفة إلى مدير الموظفين سيقوم الأخير بدوره عند الموافقة بتوجيه الطلب وتسليمه إلى مدير الحسابات والذي بدوره يقوم بإعطاء السُلفة للموظف بناء على توجيه مدير الموظفين.
  8. الخطوة الثامنة: إعادة كتابة اسم الموظف الطالب للسلفة المؤقتة في الجهة اليمنى من الورقة وأسفل الاسم يكون التوقيع، بينما في الجهة اليسرى في نفس المستوى الأفقي لاسم الموظف المرسل يتم كتابة اسم المسؤول عن الشركة والمانح للسلفة وأسفل الاسم يكون التوقيع أو الختم الخاص.

يجدر التنويه إلى أن كتابة نموذج طلب سلفة مؤقتة لا يكون إلا بالكتابة الإلكترونية حيث صارت الكتابة بخط اليد في مثل هذه الخطابات الرسمية الوظيفية مندثرة، وأيضاً من المؤكد أن مثل هذه الخطابات يجب أن تحتوي على الشعار الخاص بالشركة أو المؤسسة وغالباً ما يتم وضع الشعار الخاص في الشركة في صفحة الوورد؛ لذا كان العمل على تقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة غالبًا ما يتم كتابته إلكترونيًّا.

نموذج طلب سلفة على الراتب

يختلف نموذج طلب سلفة مؤقتة عن نموذج طلب سلفة على الراتب إذ أن مبلغ السُلفة الذي يكون على الراتب يكون صغيرًا ولا يتجاوز قيمة الراتب الخاص بالموظف كما أوضحنا سابقًا بأنه قد تم تحديد النسبة بحوالي 15% من مرتب الموظف، ويستخدم هذا النوع من السُلف بشكل كبير في المؤسسات والشركات؛ حيث إنه من الخدمات والتسهيلات الممنوحة للموظف في شركات العمل أنه بإمكان الموظف أن يطلب سُلفة على الراتب بعد مضي مدة لا تقل عن أسبوعين من بداية الشهر على أن يتم في نهاية الشهر خصم قيمة السلفة من الراتب الكلي للموظف.

نموذج طلب سلفة

نموذج طلب سلفة
نموذج طلب سلفة

منحت المملكة العربية السعودية مواطنيها الموظفين العاملين في القطاع العام سهولة الحصول على سلفة من خلال تقديم نموذج سلفة مؤقتة عبر منصة سلفة الإلكترونية، وتعتبر منصة سُلفة لتمويل الأفراد أول منصة تمويل حاصلة على ترخيص من البنك المركزي السعودي لتمويل الاحتياجات الشخصية، حيث إنه بإمكان الموظفين في المملكة طلب الحصول على سُلفة مؤقتة صغيرة من منصة التمويل الشخصي السريع عبر موقع منصة سُلفة الإلكتروني التابع لمؤسسة النقد السعودي أو من خلال تطبيق الهاتف.

للحصول سُلفة مؤقتة من منصة سُلفة يجب أن تتوافر بعض الشروط في المقدم منها:

  1. أن يكون المتقدم من مواطني المملكة العربية السعودية.
  2. أن لا يقل عُمر المتقدم لطلب سُلفة عن 18 عامًا، ولا يتجاوز 60 عامًا.
  3. أن يكون لدى مقدم السلفة إثبات بأنه يعمل لدى جهة حكومية أو خاصة.
  4. يمكن التقدم للحصول على طلب سُلفة ما لم يكن على المقدم سُلفة أولى لم يقم بسدادها.
  5. أن يكون الحد الأدنى لراتب مقدم طلب السُلفة في القطاع العام أو الخاص لا يقل عن 4000 ريال سعودي، ويتم تسديد الأقساط كدفعات شهرية محددة.

وللحصول على قرض من منصة سُلفة سيتعين عليك اتباع التعليمات الآتية:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمنصة سُلفة.
  2. إنشاء حساب التسجيل.
  3. تحديد المبلغ المطلوب وفترة التسديد الممكنة لدى مقدم طلب السُلفة.
  4. سوف يتم استلام رسالة تفيد بقبول الطلب أو الإشعار إلى الحاجة إلى المزيد من المستندات الداعمة للطلب.
  5. في حال قبول الطلب يتم إيداع المبلغ في الحساب البنكي الخاص بك خلال 24 ساعة.

نموذج طلب سلفة بالانجليزي

غالباً ما يتم تقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة باللغة العربية في غالبية شركات العمل في المملكة العربية السعودية، لكن توجد في المملكة بعض الشركات التي لديها عمالة أجنبية أو أنها ذات علاقات بشركات أجنبية خارج المملكة مما يجعل من ضمن اللوائح والأنظمة استخراج نموذج طلب سلفة مؤقتة بإحدى اللغتين العربية والأجنبية، وفي حين كان الموظف مضطرًا إلى تقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة باللغة الإنجليزية فإنه في استطاعته الحصول على نموذج جاهز من مواقع الإنترنت أو الاعتماد على خبير في الترجمة مختص في كتابة مثل هذه النماذج الوظيفية.

نموذج طلب سلفة عربي انجليزي

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ ………..

الموضوع/ طلب سُلفة مؤقتة على الراتب.

إلى مدير عام الشركة السيد/ ………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا الموظف/ ………………… أعمل في وظيفة/ …………….. في قسم/ ……………….. أحمل الرقم الوظيفي/ …………………..

يشرفني أن أتقدم بالشكر الجزيل لسيادتكم لما تبذلونه من جهود للصالح العام في هذه الشركة المرموقة، وأرفع إلى سيادتكم طلبي بالتكرم بمنحي سلفة مؤقتة على الراتب؛ حيث إنني في حاجة إلى السلفة المالية من أجل تغطية تكاليف علاج ابنتي، ووفقًا لأنظمة الشركة فإن بإمكاني الحصول على سلفة على الراتب بتقديم نموذج طلب سلفة مؤقتة وفقًا للشروط والأحكام المذكورة في العقد، حيث سيتم تسديد مبلغ السلفة المؤقتة بما يعادل 10 ٪ مدة ثلاثة أشهر

ولهذا رفعت إليكم هذا الطلب على رجاء الموافقة عليه في صورة عاجل للحاجة الشديدة، وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

مقدم الطلب/ ………………………..

رقم الهاتف الجوال/ ……………………….

التوقيع/ ……………………….


ومع نهاية هذا النموذج التطبيقي لنموذج طلب سلفة مؤقتة نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة التي جمعنا فيها معلومات هامة بأسلوب شيق وبطرح موضوعي حول نموذج طلب سلفة مؤقتة، وتعرضنا لذكر نموذج طلب سلفة على الراتب، كما تطرقنا إلى إفادتكم في الحصول على سلفة فورية من منصة سُلفة الإلكترونية، يمكنكم الاستفادة من خدماتنا الكتابية وطرح آرائكم ومقترحاتكم بالتواصل معنا على الرقم .0556663321.