بالتفنن والتميز ننحت اسمنا في صخر عالم المعاريض، ونحرص على الرقي بمستوى خدماتنا على الدوام، وهنا نضعك أمام نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، وبعروض حصرية نوعية نحن معكم بشكل مستمر، فتواصل بنا ليصلك كل جديد على رقم الواتساب خاصتنا: 0556663321

قارئنا الكريم: إليك نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

 

نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

تعد الجمارك هيئة وطنية ترعى عملية دخول البضائع المختلفة لأرض الوطن، وتشرف على مطابقتها لشروط الجمركة، وتصدر التراخيص الخاصة بعملية الدخول.

ويترأس مدير الجمرك قيادة الجهاز الإداري للجمارك، وفي كل منفذ جمركي ينهض رجال الجمرك بمهمة الرِّقابة على البضائع الواردة لموانئ هذا الوطن الحبيب.

فكل ما يرد، وما يستصدره التجار يخضع لمعايير الرِّقابة التي تهدف بالدرجة الأولى إلى التأكد من خلو هذا المستورد من المواد غير المصرح بدخولها.

ولولا هذه الرِّقابة لاستطاع أبناء السوء، وتجار الشر من ضرب وطننا في مقتل.

ولأن هذا واجبهم وهذه مهمتهم تقوم الدولة بإعدادهم الإعداد الملائم لجعلهم على درجة من اليقظة والتنبه على الدوام.

وفي بعض جوانب إعدادهم ينبغي التركيز على إعطائهم دورات وورش عمل في جانب أخلاقيات التعامل، فالعمل بلا أخلاقيات تعامل لا جدوى منه، فالدين المعاملة بالدرجة الأولى.

وعند الحديث عن الجمارك لابد من التعريج على الحديث عن أهمية الجمركة والدور الذي تلعبه في الاقتصاد الوطني.

 

✓ فوائد الجمركة:

ويبرز في هذا المحور ذكر فائدة الجمركة في جذب المستثمرين لتسخير أموالهم في رفد الاقتصاد الوطني للدولة بالعديد من المشاريع الحيوية التي تعود بالفوائد على الجميع.

ويسهر رجال الجمارك كأسود بواسل يسعون لحماية الوطن وأراضيه من دخول أي بضائع مشبوهة يشك في أمرها، وتحتاج لأن تخضع لرقابة الجمركة ليتم التأكد من محتواها.

وعلى مستوى دعم المنتج المحلي تلعب الجمركة دورًا مهمًا في حماية حق التصنيع المحلي، والحفاظ على البضائع من التهريب.

 

✓ أتمتة الجمارك:

ومن النِّقَاط المهمة في موضوع نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك هو أتمتة الجمارك.

يقصد بهذا المصطلح: توظيف تقنيات التكنولوجيا الحديثة في مجال الجمركة، إذ إنها تسخر من أجل تسيير العمل، وإصدار التراخيص الجمركية، والعديد من المهام التي يؤديها الجمرك، ولكن بآلية جديدة.

هي آلية العمل التقني التكنولوجي الذي يحل بديلًا عن العمل الروتيني الورقي الذي ينتج عنه الكثير من المشاكل المرابطة بموضوع نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

والفرق بين الآليتين تتمركز في مكاسب العمل بآلية الأتمتة التي تختصر الوقت، وتوفر المجهود، وتجعل العمل يسري بشكل أكثر دقة وجدية.

 

خطاب شكوى على جمرك

يسخر رجال الجمارك جلّ جهودهم من أجل المواطن واستثماره، ويشكل كل منفذ جمركي عرينًا يتمركز حوله هؤلاء الرجال، ولا يدعون شاردة ولا واردة تمر إلا عبرهم.

وتتوزع منافذ الدولة جمركيًا بشكل موزون ينظم دخول وخروج البضائع، ويحفظ عَلاقة البلد بالبلدان المجاورة، ويسهل عملية تسيير معاملات المواطنين.

وتتنوع هذه المنافذ ما بين: منافذ بحرية، ومنافذ برية، ومنافذ جوية، تخضع في كل منها البضائع للتدقيق والتمحيص والمتابعة، وهذه المنافذ إن قصرت في عملها فسيطالها نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

 

✓ بعض الخِدْمَات الجمركية الإلكترونية:

تعتمد الهيئة العامة للجمارك في تسيير أمور المواطنين بشكل معاملات مباشرة، كما تم إدخال النظام الإلكتروني إليها.

ومن الخِدْمَات التي توظف التكنولوجيا لتسهيل عمل الجمارك، وكذلك عمل المواطن على السواء:

1- خدمة توريد المعاملات: وتتيح هذه الخدمة للمواطنين القدرة على إرسال معاملاتهم للجمارك عبر رابط معين، ويمكن للمواطن كذلك عبر هذه الخدمة أن يتابع أموره دون الحاجة إلى الذهاب والعودة من وإلى مقر الجمارك.

ولا يتم تحصيل أي رسوم من هذه الخدمة، فهي مجانية بالكامل، كما أن الوقت المستغرق من أجل إتمامها لا يتعدى ٥ دقائق.

2- خدمة تأجيل تحصيل الرسوم: وتوفر هذه الخدمة للمواطن المقدرة على التقدم بطلب تأجيل دفع الرسوم المطلوبة منه لجمركة بضاعته، ويشرح عبر هذا الطلب الظروف التي دعته لكتابته.

ويستفيد من هذه الخدمة التجار والمستوردين، وكذلك المصدرين، وهي كسابقتها خدمة مجانية تمامًا، وسريعة الإتمام إذ لا تستغرق أكثر من خمسة دقائق.

3- خدمة الإقرار الجمركي للمسافرين: وهذه الخدمة المجانية تتم عبر إقرار المسافر بدفع الرسوم الجمركية التي عليه للجمارك عند مغادرة البلاد أو العودة إليها.

4- ‏خدمة حاسبة الرسوم الجمركية والضرائب: وتقدم هذه الخدمة سعرًا تقريبيًا للمستثمر عن مقدار الرسوم الجمركية التي سيطلب منه دفعها.

وهي قانونيًا لا يعتد بها بشكل قاطع، لكنها تظل وسيلة مجانية لجعل المستثمر يضع تصورًا تقريبيًا عن تكلفة جمركة بضاعته، وهذه من الخِدْمَات المهمة التي يجب أن تتثقف عنها في موضوع نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

5- ‏خدمة البحث في التعرفة الجمركية: وتتيح هذه الخدمة للمستخدم إمكانية البحث عن التعرفة الجمركية.

6- ‏خدمة البيان الجمركي عبر منصة فسح: تمكن هذا المنصة المخلصين الجمركيين من توريد بيانات البضائع والرسوم بشكل إلكتروني، وتقديمها للعملاء.

7- ‏خدمة الاستعلام عن السداد الخاص بالمخالفات الجمركية: توضح هذه الخدمة للمخلصين الجمركين ووكلاء الاستعلام فكرة عن المخالفات، والرسوم اللازم سدادها عن بعد إن كان مناسبًا.

8- ‏خدمة طباعة البيان الجمركي والإحصائي: ولا تستغرق وقتًا مثل سابقاتها من الخِدْمَات.

9- خدمة تقديم البلاغات المالية والإدارية: وتوثق هذه الخدمة مقدار العَلاقة الإيجابية بين العميل والجمارك، فعند معرفة العميل لأي معلومة فساد ينبغي عليه التبليغ.

10- ‏خدمة طلب الإفراج عن خطاب ضمان بنكي: عندما يرتبط العميل بخطاب بنكي مع بنود تعريفية محددة ويحصل حجز لهذا الضمان بإمكان العميل التقدم للبنك بطلب الإفراج عن الضمانة.

11- ‏خدمة التحقق من صحة الوثائق: وتشرف الموارد البشرية في الهيئة على التأكيد على ذلك عندما يطلب منهم العميل التوثيق على ذلك.

 

كما أن هناك العديد من الخدمات الجمركية التي تقدم للعملاء بكل سهولة آلية تسهيل وتسيير ومتابعة أعمالهم عن بُعد عبر منصة فسح، ونذكر من أبرز هذه الخدمات:

خدمات المخلصين الجمركيين، وهناك أيضًا خدمات الاستعلام عن الرسوم، وخدمات التوظيف المهمة للباحثين عن العمل في هذا المجال.

 

وإذا كنت في حاجة لصيغة شكوى رسمية واحترافية زر المقال التالي: صيغة خطاب شكوى رسمي

 

نماذج خطاب شكوى على جمرك

وإذا ما قصرت الجمارك في أداء عملها، ورغبت أنت كعميل متضرر من تقصيرهم، أو من خطأ صدر منهم، كل ما عليك هو تقديم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

ولتكتب نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك بشكل صائب، ومناسب كن معنا:

خطوات كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك:

أولًا: تدوين البسملة في مستهل النموذج.

ثانيًا: تحديد جهة الاختصاص أو تحديد الشخص الذي له الصَّلاحِيَة الكاملة للفصل في شكوى الخطاب.

وبعد تحديدهم ومخاطبتهم يمكنه تقديم واجب التحية المناسبة لهم، تليها كلمة أما بعد.

ثالثًا: ذكر موضوع نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك بشكل واضح ومحدد.

رابعًا: كتابة البيانات التفصيلية للمتقدم بالتظلم، وبيانات المتظلم عليه كذلك.

خامسًا: تفصيل المشكلة تفصيلًا دقيقًا يتوجب أنه بعد الانتهاء منه أن يكون المختص قد شكّل صورة متكاملة عن المشكلة التي جعلت العميل يتقدم بكتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

سادسًا: كلمات ذوقية جمالية تعبر عن شكرك لجهة الاختصاص في مستهل النموذج وآخره.

سابعًا: قم بتذييل الشكوى بمعلوماتك مجددًا مع التوقيع.

 

‏النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير الجمرك                          المحترم.

تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

أنا التاجر ….. أحمل الرقم الوطني……. وبضاعتي تحمل الترخيص ……ورقم هاتفي……وعنوان محلاتي……وعنوان سكني الثابت………

أتقدم بشكواي على مكتب الخدمات والنقل في الجمرك، متمثلًا بمديرهم…………….

سيدي الوزير:

تحية فخر واعتزاز بقيادة جبارة كقيادتكم للجمرك، وتحية إجلال لكل قطرة عرق تسقط من جبين أي عامل فيه.

وقبل هذا وذاك لكم دعوة صادقة نسأل من الله ألا ترد بتوفيقكم، وتحقيق المزيد من الازدهار في درب هذه المنظومة الخدمية العريقة

وفقكم الله لكل خير على الدوام.

سيدي الوزير:

للإنسان كامل حقه المشروع في الطموح، ونحن التجار نرسم الطموح لنا سلالم ذهبية نرتقيها سلمًا سلمًا، ولا يتوقف نظرنا إلا في الأفق البعيد، لذا لا نكتفي بالبسيط من الأحلام التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

ومن أجل هذا المبدأ قمت بطرح رأس مال كبير في استيراد بضاعة مطلوبة للسوق السعودي، وتحديدًا لسيدات طبقاته الراقية.

وتتمثل الشحنة في استيراد المكياج وأدوات التجميل المصنوعة من مواد عضوية بحتة، ونظرًا لقيمة هذه البضاعة، ومدى منفعتها لصحة الجسم والبشرة كان الطلب عليها ملحًا.

وبعد تواصل زبونات خاصات بشكل كثيف قررت الخوض في غمار هذه المغامرة، وبعد أن تعاقدت مع مصنع أوربي متخصص في صناعة هذه المواد، قمت باستيراد البضاعة عبر شحنة جمركية هي السبب في كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

وكم كانت فرحتي كبيرة عندما استعلمت عن موعد وصول البضاعة فقد كنت أنتظر هذه البضاعة تحديدًا بشكل متوتر، لأن هذه البضاعة تحتاج إلى عملية نقل دقيقة من الطائرة إلى مدرج المطار ثم إلى المنفذ الجمركي لتخليصها.

وأي خطأ بسيط في التعامل مع هذه البضاعة سيتسبب بالتأكيد في خسارة صفقة العمر التي سخرت كل رأس مالي وسخرته من أجلها.

وقد قمت بتنبيه المنفذ الجمركي بذلك وبطبيعة البضاعة الموجودة في الشحنة، ورجوتهم غاية الرجاء للتعامل معها بحذر ولطف أثناء نقلها. ولو كانوا تفاعلوا بجدية لما اضطررت لكتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

ومر الوقت عليّ بطيئًا وأنا أمضي قدمًا في معاملة التخليص الجمركي لهذه البضاعة، وأحلام المكسب المادي والمعنوي لهذه الصفقة لا تفارق خيالي.

فعلى مستوى القيمة المعنوية ستحتكر مخلاتي السوق ببضائع طبيعية تطلبها السيدات وتطمح لامتلاكها، وإذا ما تحقق ذلك سيتحقق لاحقًا الربح المادي الذي أرجوه وأنتظره.

لكن ما بدر من عمال الخِدْمَات العامل والنقل كان مخيبًا للآمال وبشدّة، فقد تعاملوا بلا مسؤولية مع بضاعتي، وبعد انتهاء عملية التخليص الجمركي وأخذ البضاعة إلى محلاتي فوجئت بمنظر قاتل لعلب أدوات التجميل فقد صارت أغلبها قاعًا صفصفًا.

بأي ذنب أخسر طموحي، وحلمي، وأخسر بضاعة دفعت فيها مبالغ خرافية على أمل مكسب محقق أكيد.

فلو حرص عمال مكتب الخِدْمَات في الجمرك على وصول البضاعة سليمة لما حصل ما حصل، لكن كَمّيَّة الاستهتار في تعاملهم كانت صادمة وفوق المستوى.

وتحطمت بضاعة بملايين الريالات، وتحطم معها طموح لا سقف له، وتدمرت معها سمعتي التي قد تسلمت من زبوناتي بفضلها مبالغ البضاعة المطلوبة مقدمًا.

سيدي الفاضل:

إني عبر نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك أرجوكم غاية الرجاء في تفهم وضعي، والتحقيق في الأمر، وتعويضي عن الضرر الذي لحق بي التعويض المناسب.

فأنا إن لم تقفوا معي سأتدمر كليًا، وستذهب تجارتي وسمعتي أدراج الرياح.

ومع العلم بأن المتسبب في هذه الفوضى الكارثية هم قسم الخِدْمَات في المطار، فإني أحملهم المسؤولية الكاملة عن مشكلتي التي كتبتها في نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك.

كما أطالب بتوقيفهم عن العمل حتى يخضعوا لدورة تجريبية مكثفة عن طرق التعامل مع البضائع.

أقول قولي هذا، وأرسل معه رجائي في أن يتم إنصافي وحل مشكلتي في أسرع وقت، وبأنسب الطرق.

ولكم خالص شكري وتقديري مجددًا.

مقدم الطلب/

رقم الهوية/

رقم الهاتف/

التوقيع/

وبختام الموضوع مع نموذج تطبيقي عن كيفية كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك، نجدد دعوتنا لكم بالتواصل بنا على الأرقام الخاصة بنا: 0556663321

ونجدد تعهدنا بالالتزام بتلبية طلباتكم الحصرية، وبأرخص الأسعار، فكونوا معنا.