إن كنت من الطلاب المتميزين وترغب في مواصلة تعليمك العالي في المملكة العربية السعودية، أو كنت مواطنًا سعوديًّا أو مقيمًا داخل المملكة العربية السعودية، فإنه بإمكانك أن تقدم طلب منحة دراسية في السعودية مجانية، فهي متوفرة للطلاب السعوديين والطلاب غير السعوديين، فهناك الكثير من الجامعات السعودية توفر منحًا دراسية مجانية في مختلف التخصصات العلمية.

يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء للحصول على نموذج خطاب طلب منحة دراسية، لتقديمه إلى الجهات المختصة.

يسعدنا تواصلكم معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.


طلب منحة دراسية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى مواصلة التقدم العلمي في مختلف المجالات والتخصصات، وذلك من خلال الاهتمام بالعملية التعليمية، خصوصًا التعليم الجامعي، إذ إن الجامعات السعودية من أولى الجامعات على المستوى العالمي،  وهي تحتل مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات.

والأسباب التي تجعل الطلاب من مختلف أنحاء العالم يقدمون طلب منحة دراسية في السعودية تتمثل في الآتي:

  • إن الجامعات في المملكة العربية السعودية تدعم البحث العلمي، وذلك لما تمتلكه من مراكز بحثية متطورة ومتقدمة ومعامل علمية حديثة.
  • أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية تعتبر من أفضل الهيئات التدريسية على المستوى الإقليمي، حيث إن جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات من ذوي الكفاءة العالية.
  • تمتلك الجامعات السعودية العديد من المرافق والمباني الحديثة التي تتناسب مع البيئة التعليمية.
  • مستوى الأمن والاستقرار الذي تعيشه المملكة، حيث إن ذلك من أهم أسباب تقديم الطلاب غير السعوديين طلب منحة دراسية في السعودية.

طلب منحة دراسية في السعودية

في حال تمت الموافقة من وزارة التعليم في المملكة على طلب المنحة المقدم، فإن الجامعات تتكفل بدفع الرسوم الدراسية، وتوفير السكن المجاني، إضافة إلى منحه راتب شهري وتذاكر سفر سنوية.

أنواع المنح الدراسية في الجامعات السعودية:

هناك نوعان من المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسات التعليم في المملكة، وهي:

  • النوع الأول: منحة دراسية داخلية: وهذه المنح خاصة بالطلاب والطالبات السعوديين المتفوقين، غير القادرين على دفع تكاليف الدراسة الجامعية.
  • النوع الثاني منح دراسية مجانية خارجية: وهذه المنح الدراسية خاصة بالطلاب والطالبات غير السعوديين الذين يرغبون في الدراسة في إحدى جامعات المملكة العربية السعودية.

شروط الحصول على منح دراسية مجانية في السعودية:

هناك العديد العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر في الطلاب والطالبات من أجل تقديم طلب منحة دراسية في الجامعات السعودية، وهي:

  1. ألَّا يقل المعدل عن 5/2.75، أو 4/175.
  2. ألَّا يقل عمر الطالب عن 17 عامًا، ولا يزيد عن 25 عامًا لمنحة البكالوريوس، أما الماجستير فيجب ألَّا يزيد عمر الطالب أو الطالبة عن 30 عامًا، أما مرحلة الدكتوراة فيجب ألَّا يزيد سن الطالب عن 35 سنة
  3. ألَّا يكون حاصلًا على منحة دراسية في إحدى الجامعات السعودية.
  4. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  5. أن يتعهد بأن يلتزم بأنظمة الجامعة ولوائحها الداخلية.
  6. أن يتمتع بوضع صحي يسمح له بمواصلة الدراسة.
  7. أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية أو ما يعادلها، بشرط ألا يكون قد مضى عليها أكثر من ثلاثة أعوام.
  8. التفرغ التام للدراسة والالتزام بذلك.
  9. ألَّا يكون قد تم فصله من إحدى الجامعات السعودية.
  10. أن يكون لدى الطالبة محرم لدي منحة دراسية أو مقيم في المملكة.

طريقة طلب منحة دراسية

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للجامعة وتقديم طلب منحة دراسية.
  • يتم تدقيق طلب المنحة من قبل الجامعة التي قدمت إليها.
  • يتم ترشيح طلب من قبل الجامعة أو من قبل الكلية.
  • عملية الموافقة على طلب منحة دراسية تتم عبر وزارة التعليم، ثم يتم إعلان نتائج القبول والمفاضلة.

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب منحة دراسية في السعودية:

هناك بعض الوثائق والأوراق التي يجب أن ترفق مع نموذج طلب التقديم على المنحة الدراسية، وهي:

  • شهادة مرحلة الثانوية العامة، مصادق عليها من الجهات المختصة، بشرط ألا يقل التقدير عن جيد جدًا.
  • كشف للدرجات لسنوات المرحلة الثانوية، إذا كانت المنحة لدراسة البكالوريوس.
  • شهادة البكالوريوس مع كشف الدرجات لمنحة مرحلة الماجستير.
  • شهادة الماجستير لدارسة الدكتوراة.
  • إفادة توضح خلو سجله الجنائي من الجرائم الجنائية يتم إصدارها من البحث الجنائي.
  • شهادة تفيد بخلوه من الأمراض، وتبين وضعه الصحي على أن تكون من أحد المستشفيات أو المراكز الطبية المعتمدة.

الجامعات التي تقدم منح دراسية مجانية في المملكة العربية السعودية.

هناك الكثير من جامعات المملكة العربية السعودية تقدم منح دراسية مجانية، يمكن التواصل مع تلك الجامعات من خلال قنوات التواصل الخاصة بكل جامعة، ومن أهم تلك الجامعات ما يأتي:

  • جامعة الملك عبد العزيز في جدة.
  • جامعة الملك سعود.
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • جامعة نجران.
  • جامعة طيبة في المدينة المنورة.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
  • جامعة الأميرة نورة.
  • جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • جامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
  • جامعة تبوك.

طلب منحة دراسية مكتوبة

يحاول الكثير من خريجي المدارس الثانوية مواصلة تعليمهم الجامعي، لكنهم قد يصطدمون بواقع مرير وظروف قاهرة تقف عائقًا أمامهم.

حيث إنه من المعلوم أن الدراسة الجامعية تحتاج إلى المال من أجل دفع تكاليف الدراسة، وشراء المراجع والكتب، إضافة إلى المصروفات اليومية، سواء تلك التي يحتاجها من أجل تكاليف النفقة والمعيشة والسكن والمواصلات، أو تلك المتعلقة بالعملية الدراسية.

ومن أجل التغلب على تلك المشكلات وتجاوز تلك العقبات، وحتى لا يقعون في فخ الاستسلام، فإن البعض منهم يبحث عن جهات تقدم منح دراسية مجانية.

وتعتبر المملكة العربية السعودية أكثر الدول التي يتجه إليها الطلاب من أجل الحصول منحة دراسية مجانية ممولة تمويلًا كاملًا.

حيث إن معظم الجامعات الحكومية وبعض الجامعات الخاصة في السعودية توفر منحًا دراسية بشكل سنوي، ويتم اختيار الطلاب بناء على المفاضلة بينهم.

ولأجل التقديم على طلب منحة دراسية، فإن الطالب بحاجة إلى كتابة معروض طلب منحة دراسية مجانية، وفق أحدث أسس الكتابة وقواعدها، والتي تتمثل في الخطوات النظرية لكتابة معروض منح دراسية مجانية، وهي كالتالي:

  • تدوين البسملة: حيث تكون كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أول الصفحة من الأعلى، ويفضل أن تكون بخط مميز عن بقية خطوط المعروض.
  • تحديد الجهة التي سيتم إرسال طلب منحة دراسية مجانية إليها، ولأن هناك الكثير من الجامعات والمؤسسات التعليمية والخيرية تقوم بتقديم منح دراسية مجانية للطلاب والطالبات، فإنه ينبغي تحديد الجهة التي ترغب بالتقديم إليها، وتحديد اسم الجهة أو الشخص بذكر اسمه ومنصبه الإداري، وذلك مثل:
    • معالي الأستاذ الدكتور/ ………………….. مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة/ …………………. المحترم.
    • سيادة الأستاذ الدكتور/ ……………………. مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض/ …………………….. وفقكم الله.
  • تحديد موضوع تخصص طلب المنحة دراسية التي يرغب في الحصول عليها؛ حيث إن هناك العديد من التخصصات الدراسية التي يمكن للشخص التقديم إليها، ويكون تحديد ذلك بالصيغ الآتية:
    • الموضوع: طلب منحة دراسية في تخصص الطب البشري.
    • الموضوع: خطاب منح دراسية مجانية في تخصص القرآن وعلومه.
  • كتابة بيانات مقدم طلب المنحة دراسية: وتتمثل تلك البيانات في الاسم واللقب، الجنسية، المؤهل الدراسي، رقم الجواز إن كان مقيمًا خارج المملكة العربية السعودية، وإن كان مقيمًا داخل المملكة فيتم تدوين رقم الإقامة.
  • كتابة تفاصيل خطاب طلب منحة دراسية: وتتكون تلك التفاصيل من كتابة الأسباب التي جعلته يقدم طلب منحة دراسية، والشروط التي توفرت فيها، والمرحلة الدراسية التي يرغب في الالتحاق بها، إضافة إلى التخصص العلمي الذي يريد أن يدرسه.
  • خاتمة معروض منح طلب المنحة الدراسية: وتتكون خاتمة الطلب من عبارات الدعاء وألفاظ الشكر والتقدير، إضافة إلى تذييل الخطاب بكتابة اسم مقدم طلب المنحة، وتاريخ التقديم، والإمضاء.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير جامعة الملك عبد العزيز/ ……………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب منحة للدراسة.

أنا الطالب/ ………………………، أحمل الجنسية/ ……………………، رقم جواز السفر/ …………………..، أسكن في/ ………………..، البريد الإلكتروني/ ………………………..

في بداية هذا الخطاب أرفع إليكم أسمى آيات الشكر والتقدير، على توفيركم المنح الدراسية المجانية للطلاب السعوديين والطلاب غير السعوديين الذين يرغبون في مواصلة الدراسة الجامعية.

سيادة المدير:

ما من شك في أن جامعة الملك عبد العزيز تلعب دورًا مهمًّا في تأهيل الطلاب من الناحية العلمية في مختلف المجالات والتخصصات الدراسية.

حيث إن جودة التعليم والبيئة التعليمية المناسبة، إضافة إلى التصنيف العالمي المتقدم الذي تحظى به جامعة الملك عبد العزيز،  جعل الكثير من الطلاب يلتحقون بالدراسة فيها.

كما أن الطلاب الأجانب غير السعوديين سواء المقيمين في المملكة العربية السعودية، أو المقيمين خارجها، يقدمون خطاب طلب منح دراسية مجانية إلى إدارة الجامعة؛ كي تتم الموافقة عليها.

سيادة المدير:

بفضل الله تعالى أنهيت دراسة مرحلة الثانوية العامة، قبل نحو سنة ونصف، وحصلت على معدل مرتفع، حيث كان التقدير العام ممتاز.

وهذا الأمر شجعني على التفكير في مواصلة المشوار التعليمي الذي بدأته منذ سنوات عديدة.

لكن هناك الكثير من الموانع والمعوقات التي تقف أمامي وتحول بيني وبين الالتحاق بالدراسة الجامعية.

ومن أهم تلك الأسباب هو عدم قدرتي على دفع تكاليف الرسوم الدراسية السنوية التي تطلبها الجامعات، إضافة إلى أني لا أستطيع توفير متطلبات الدراسة من شراء كتب ومستلزمات وغيرها.

ولأجل ذلك أقدم إليكم نموذج طلب منح دراسية مجانية في هذه الصرح العلمي الشامخ، أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة عليه.

حيث إنني قد استوفيت جميع شروط المطلوبة للحصول على المنحة الدراسية في هذه الجامعة.

أملي في الله تعالى ثم فيكم كبير، للموافقة على إعطائي منحة دراسية، أستطع من خلالها تطوير قدراتي ومهاراتي في المجال التخصصي.

وهذا الأمر سوف يساعدني على بناء مستقبلي الذي أحلم به وأشدوا إليه، فمن المعلوم أن لكل شاب أهداف في هذه الحياة يحاول الوصول إليها، من أجل أن يحظى بحياة كريمة.

وتقبلوا خالص احترامي وجزيل تقديري وعرفاني.

مقدم الطلب/ ……………………………….

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ …………………………………..

اقرأ أيضًا: نكتُب لك صيغة خطاب موجه للديوان الملكي لطلب منحة دراسية ولكن الفرق عِندنا بإذن الله


تناولنا في مقال طلب منحة دراسية أهم شروط الحصول على منح دراسية في جامعات المملكة العربية السعودية، كما تناولنا آلية التقديم إلى تلك المنح الدراسية، ثم ذكرنا لكم أهم الجامعات السعودية التي توفر المنح الدراسية.

وفي ختام المقال شرحنا خطوات كتابة نموذج طلب منحة دراسية ثم عرضنا لكم نموذجًا تطبيقيًّا على ذلك، يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء للحصول على خدماتنا الكتابية بأسعار مخفضة، وذلك على تطبيق الواتس آب على الرقم: 0556663321.