نتميز بتقديم مقالات متنوعة بأسلوب ممتع وجذاب في عدة مواضيع متعلقة بالمعاريض والخطابات الرسمية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى المواضيع المتخصصة في مجال الوظائف كما سوف نعرضه عليكم في هذه المقالة حول موضوع مباشرة عمل، نموذج مباشرة عمل بعد التعيين, نموذج مباشرة العمل بعد إجازة, خطاب مباشرة العمل, نموذج مباشرة العمل, صيغة طلب مباشرة عمل، للاستفسار وللاستفادة من خدماتنا الكتابية يمكنكم التواصل معنا من خلال مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


مباشرة عمل

من المعلوم أنه في حال حصول الشخص على وظيفيته التي سعى للحصول عليها فإنه يتوجب عليه مباشرة عمله فور استلام المهام الموكلة له، ومباشرة عمل الموظف لمهام الوظيفة الموكلة له لا يقوم إلا بعد أن يقدم الموظف خطاب رسمي إلى جهة العمل يفيد بمقتضاه على بدء الموظف بالعمل.

خطاب مباشرة العمل عبارة عن وثيقة رسمية لتوثيق تعيين الموظف للوظيفة بوقت استلامه لها، أو توثيق تاريخ عودة الموظف لوظيفته بعد الإجازة، أو بعد خروجه من العمل في الوظيفة لأي سبب من الأسباب، ويحتوي خطاب مباشرة العمل على كل ما يختص بالطرفين؛ الموظف وجهة العمل من حقوق وواجبات والتزامات كل من الطرفين للآخر.

إن خطاب مباشرة العمل من الأمور المهمة بل يعتبر من الأنظمة والقوانين الواجب اتباعها واستعمالها في غالبية الشركات والمؤسسات في أي دوله من دول العالم، وعادة ما يتم أرشفة خطاب مباشرة العمل موحد خاص بكل شركة أو مؤسسة واستخدامه عند الحاجة إليه؛ بحيث يكون العمل فيه بتعبئة حقل البيانات الذي يحتوي عليه الخطاب.

نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

يعتبر نموذج مباشرة العمل بعد التعيين نموذج وظيفي رسمي يحتوي على كافة البيانات المتعلقة بالموظف ومن جهة أخرى يحتوي على أهم بيانات جهة العمل ونوع العمل والإدارة أو القسم الذي يتبعه بشكل تفصيلي، ويتم استخدام نموذج مباشرة عمل غالبًا في حلة استلام الموظف للوظيفة لأول مرة، أو في حالة أن حصل تغيير للموظف في وظيفته من قسم لآخر سواء كان ترقية أو في نفس الدرجة.

أيضًا يتم استخدام نموذج مباشرة العمل في حالة أن تم نقل الموظف من فرع لآخر في نفس الشركة أو المؤسسة، وعلى كلٍّ يتوجب استعمل خطاب مباشرة العمل لضمان حقوق الموظف ومعرفة تاريخ استلامه لوظيفته؛ ليتم بعد ذلك إتباع الإجراءات اللازمة، والتي تم الاتفاق عليها بين الموظف وجهة العمل.

ومما ينبغي أن نشير إليه أن خطاب مباشرة عمل يتسم بعناصره ومكوناته الخاصة التي تميزه عن غيره من الخطابات الوظيفية، فالخطابات الوظيفية وإن كانت تتفق جميعها في المظهر العام إلا أنها تختلف بحسب اختلاف مضمونها فهناك خطابات وظيفية متعلقة بإنذار فصل وهناك ما هي مختصة بالاعتذار سواء من الموظفين إلى المسؤولين في جهة العمل أو العكس، وهاهنا حيث يدور الحديث حول خطاب مباشرة العمل سوف نعرّج بذكر أهم خصائص خطاب مباشرة العمل وأهم مكوناته؛ لتكتمل لديك المعلومة والفائدة حول خطاب مباشرة العمل.

خطاب مباشرة عمل

بما أن خطاب مباشرة عمل هو خطاب وظيفي رسمي فمن الضروري أن يحتوي الخطاب على الشعار الخاص بالشركة، بالإضافة إلى أن مثل هذه الخطابات لا تتم كتابتها إلا باستخدام الجهاز الإلكتروني؛ حيث إن كتابة خطاب مباشرة عمل لا يمكن أن يُكتب بخط اليد لأنها طريقة تقليدية قديمة ولم تُعد الشركات تتعامل مع الخطابات الرسمية بخط اليد بعد التقدم التكنولوجي واستعمال التكنولوجيا في غالبية دوائر العمل في الشركات والمؤسسات.

أما عن أهم خصائص خطاب مباشرة عمل فهو كما يلي:

  1. إن صياغة خطاب مباشرة عمل يجب أن يكون باللغة العربية الفصحى، أو باللغة الإنجليزية كما هو الحال في الشركات الكبيرة التي لديها عمالة أجنبية.
  2. ينبغي ألَّا يكون في ورقة مباشرة عمل أي شطب أو طمس بالإضافة عدم وجود أي أخطاء إملائية أو لغوية.
  3. يجب أن يحتوي الخطاب على عناصره الخاصة به ومكوناته التي تميزه، وتتمثل في بيانات كل من الطرفين الموظف وجهة العمل والمسمى الوظيفي.

صيغة طلب مباشرة عمل

تتم صياغة طلب مباشرة العمل وفق خطوات متسلسلة متبعة ليظهر الخطاب بالمظهر الرسمي الخاص به، ولتوضيح طريقة كتابة صيغة طلب مباشرة العمل يمكنك تتبع الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى: بداية كل شيء في أعلى الوثيقة لا بد من وجود الشعار الخاص بجهة العمل وأسفل منه يتم كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وتعتبر البسملة من العناصر الكمالية في أي خطاب رسمي؛ حيث يتم استعمالها تيمنًا للخير والبركة ودل على ذلك حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: (كل أمر ذي بال يُبدأ بغير ذكر اسم الله فهو أبتر).
  2. الخطوة الثانية كتابة تاريخ تقديم وثيقة مباشرة العمل، ويتم كتابته في الجهة اليسرى من الورقة متوازيًا مع البسملة ويكتب وفق التسلسل الآتي: اليوم، التاريخ الهجري، السنة الهجرية ثم أسفل منه يُكتب: الموافق الشهر الميلادي، السنة الميلادية.
  3. الخطوة الثالثة: الإشارة إلى نوع الخطاب بكتابة موضوعه في منتصف الورقة أسفل البسملة فيُكتب: الموضوع/ مباشرة عمل موظف.
  4. الخطوة الرابعة: كتابة بيانات كلٍّ من جهة العمل ثم الموظف ونوع العمل على النحو الآتي:
    • جهة العمل إما أن تكون مؤسسة أو الشركة وعندئذٍ يتم كتابة اسم الرئيس أو المدير العام القائم بأعمال الشركة أو المؤسسة، ومن ثم بالأسفل يتم كتابة التحية المناسبة كالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتكتب في منتصف الخطاب.
    • بعد التحية يتم الإشارة إلى بيانات الموظف وتتكون من: الاسم الرباعي للموظف، ورقم الهوية الوطنية ويجب أن تكون سارية المفعول، وإن كان الموظف من خارج المملكة يتم كتابة رقم الإقامة أو رقم جواز السفر، ومن ثم آخر مؤهل علمي حاصل عليه الموظف، بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه؛ ليتم تعيين مقدار الراتب بحسب الدرجة العلمية التي يمتلكها الموظف، ومن ثم عنوان السكن، ورقم الهاتف الجوال، والبريد الإلكتروني للموظف إذ أنه في بعض الشركات يتوجب أن يمتلك الموظف بريدًا إلكترونيًّا للتواصل من خلاله.
    • بيانات الوظيفة التي سيشغلها الموظف وتحتوي على: مسمى الوظيفة، والإدارة التابعة لها، ومقدار الراتب شاملًا كافة المستحقات المالية من بدلات وحوافز وغير ذلك.
  5. الخطوة الخامسة: يجب الإشارة إلى موقع العمل ويتم الإشارة في هذه الخطوة إلى موقع العمل في حين كانت الشركة أو المؤسسة لديها فروع مختلفة ومواقع متعددة في المملكة حينئذٍ يتعين إضافة هذا البند في النموذج لتوضيح مكان العمل الخاص بالموظف.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى جهة العمل بتحديد وكتابة تاريخ مباشرة الموظف للعمل من حين استلام الموظف للوظيفة، وهذا التاريخ يختلف عن التاريخ المحدد في الخطوة الثانية فالتاريخ السابق متعلق بتاريخ تقديم الخطاب لجهة العمل وهذا التاريخ يحدد وقت التحاق الموظف بالعمل في الوظيفة الموكلة له وقد يتفقان في التاريخ وقد يختلفان، ويتم كتابة التاريخ بتحديد اليوم، ثم الشهر الهجري ثم السنة الهجرية يليه الموافق ثم الشهر الميلادي، والسنة الميلادية.
  7. الخطوة السابعة: تذييل خطاب مباشرة العمل بكتابة اسم المسؤول المباشر للموظف مع توقيعه على الخطاب، في الجهة، بينما في الجهة اليمنى من الوثيقة يتم كتابة اسم الموظف مع توقيعه. وفي حال كانت هناك تفاصيل يجب إيرادها في الخطاب فيتم كتابتها في الجزء الخاص بالملاحظات في الخطاب المرسل.

ووجب التنويه إلى أن صياغة الخطاب بالجهاز الإلكتروني يجب أن يُراعى فيه التنسيقات العامة الرسمية والمتعارف عليها كنوع الخط ولونه وتباعد الأسطر والمسافات المطلوبة في الورقة تجنبًا لحدوث أي خلل أثناء طباعة الخطاب لإرساله إلى الجهة المسؤولة.

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

إن توثيق كافة البيانات والتفاصيل في خطاب مباشرة العمل هو ضمان لحفظ حقوق الموظفين العاملين بالإضافة إلى إلزام الموظفين بما عليهم من متطلبات الوظيفة ومهامها ضمن الإطار الوظيفي المتفق عليه.

وفقًا لنظام العمل السعودي فإن للموظفين حقًّا في الحصول على إجازات رسمية يتم الاتفاق عليها وفق أنظمة ولوائح الشركة أو المؤسسة تبعًا لنظام العمل السعودي، وبما أن العمل في أي شركة يسري وفق أنظمة وقوانين تضبط شؤون الموظفين وما لهم من حقوق وما عليهم من التزامات، فمن المهم جدًّا أن يكون لدى الشركة نماذج خاصة لاستخدامها مثل نماذج خطاب مباشرة العمل بعد الإجازة.

ويتبين أهمية خطاب مباشر عمل بعد الإجازة بشكل عام في ضبط سير عمل الموظفين بشأن الحضور والغياب والدوام الوظيفي المحدد لمعرفة مدى انضباط الموظفين بالدوام بالإضافة إلى معرفة مستوى الأداء الوظيفي لكافة الموظفين في المؤسسة وقياسه ليتم بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة، تحقيقًا لهيبة المؤسسة وحفاظًا على جودة أدائها.

اقرأ أيضًا: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

فيما يلي نعرض عليكم خطاب مباشرة العمل بعد الإجازة للاستفادة

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ ………….

الموضوع/ مباشرة العمل بعد الإجازة.

السيد الكريم مدير عام الشركة/ ………………………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

نود إفادتكم أن الموظف/ …………………… العامل في قسم/ …………………. في وظيفة يحمل الرقم الوظيفي/ ……………………..

قد باشر العمل اعتبارًا من تاريخ اليوم (……………….) بتاريخ/ …./ …./ ………… الموافق/ …./ …./ …………

ولقد رفعنا هذا التقرير لإفادتكم بالأمر ليتم اتخاذ اللازم. وتقبلوا خالص تحياتنا.

اسم المسؤول المباشر/ ……………………………….

التوقيع/ …………………………….

نموذج مباشرة عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ مباشرة العمل.

الأخ السيد مدير عام الشركة/ ………………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

نحيطكم علمًا أنه الأخ/ ……………………… المحترم.

يحمل الهوية الوطنية (إقامة / جواز سفر) برقم/ ………………….. قد باشر العمل لدينا من يوم (…………….) بتاريخ/ …./ …./ ………… الموافق (…………….)، اعتمادًا على خطاب تعيين العمل وعلى أن يلتزم المذكور باتباع لوائح وأنظمة الشركة والالتزام بأخلاقيات العمل والموظفين، وعليه وجب علينا إبلاغكم بالأمر لاتخاذ اللازم، ولكم فائق الاحترام.

المسؤول المباشر/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..

اسم الموظف/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..

نموذج (2)

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الرفع/ …./ …./ …………

الموضوع/ نموذج مباشرة العمل.

السيد الكريم مدير عام الشركة المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بعد أطيب التحايا وجزيل الشكر والعرفان أود إبلاغكم بأني أنا الموظف/ ………………..

حامل رقم الجواز/ رقم الهوية الوطنية/ رقم الإقامة/ ……………………………………… وحاصل على مؤهل علمي بدرجة …………………………… في ………………………

قد باشرت العمل في وظيفة ………………… في قسم/ ……………. فرع/ …………….

في يوم (……………….) بتاريخ/ …./ …./ ………… الموافق/ …./ …./ …………

بعد خطاب التعيين الموجهة من قِبلكم إلى المسؤول المباشر الأخ السيد/ ……………………..

على أن أتعهد بالالتزام بكافة الأنظمة واللوائح الخاصة بالعمل وعلى أن ألتزم بأخلاقيات العمل مع المسؤولين والزملاء. ولكم مني خالص الاحترام والتقدير.

اسم المقدم/ …………………………

التوقيع/ ……………………….

اسم الموظف المسؤول/ ………………………

التوقيع/ ………………………………


إلى هنا يكون قد انتهى بنا المطاف حول فقرات هذه المقالة التي شملت موضوع مباشرة العمل، في سرد شيق وممتع، وبطريقة رسمية وفاعلة للمزيد من خدماتنا الكتابية في ما يخص الخطابات الرسمية والمعاريض بمختلف أنواعها، يمكنكم مراسلتنا على تطبيق الواتس آب والتواصل معنا على الرقم 0556663321.