موقع قلمكم يشرفه مساعدتكم في الحصول على نماذج وخطابات طلب المنح الدراسية بأسعار تنافسية.

حيث لدينا كتاب متخصصون ومن ذوي الخبرة والكفاءة في مجال كتابة المعاريض والطلبات والخطابات وفق أسس الكتابة الحديثة.

يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء عبر تطبيق الواتس آب على الرقم: 0556663321 من أجل أن تحصلوا على نموذج خطاب جاهز يخص طلبكم واحتياجكم.


نموذج تقديم طلب منحة دراسية

من أجل أن يحصل الطالب على منحة دراسية، يجب عليه أن يقوم بكتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسية، ثم يرسله إلى الجهات ذات الاختصاص بتقديم المنح الدراسية للشباب السعودي.

حيث إن هنالك جهات متعددة تقوم بتوفير المنح الدراسية للطلاب والطالبات، وذلك بعد إرسال نموذج تقديم طلب منحة دراسية إليها.

فقد تكون تلك الجهة هي وزارة التعليم، وقد يكون الديوان الملكي، وقد تكون شركات ومؤسسات أخرى حكومية أو خاصة.

نموذج طلب منحة دراسية خارجية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير التعليم/ …………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم طلب منحة دراسية.

يسعدني في بداية نموذج تقديم طلب منحة دراسية أرفع إلى معاليكم أطيب التحايا، مع جزيل الشكر والعرفان، وأسأل الله تعالى لكم موفور الصحة والسلامة، وأن يوفقكم في مهامكم العلمية والعملية، إنه سميع مجيب الدعاء.

أنا الطالب/ ……………………………، أحمل الجنسية السعودية، رقم الهوية/ ……………………..، مقر السكن في مدينة/ ……………………..، حاصل على شهادة البكالوريوس في تخصص/ ………………………، من جامعة/ …………………….، للعام الجامعي/ …………………..

معالي الوزير:

إن التعليم النوعي في التخصصات العلمية الحديثة هو أهم أسباب نهضة الشعوب والدول وتقدمها وتطورها في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والاقتصادية والسياسية والعسكرية وغيرها.

وهذا أمر واقع ومشاهد في كثير من الدول والبلدان، خصوصًا الدول الكبرى، التي لها تأثيرها وتفوقها على المستوى الدولي.

إذ إن معظم الدول النامية ودول العالم الثالث أصبحت عالة على الصناعات المختلفة لتلك الدول، بل بعض الدول أصبحت مسلوبة الإرادة والسيادة؛ لأن احتياجاتها تأتي من الدول الأخرى، سواء الاحتياجات الغذائية أو الدوائية أو التكنولوجية أو الصناعية أو غيرها.

سيادة الوزير:

قبل نحو سبع سنوات أنهيت المرحلة الثانوية من القسم في مدرسة/ ………………………..، مدينة/ ………………………..، حصلت حينها على تقدير ممتاز، وبمعدل 98,25%.

وبسبب المعدل العالي الذي حصلت عليه، تم ترشيحي من قِبَلِ وزارة التربية والتعليم حينها، لأكون من الطلاب المبتعثين إلى الخارج، حيث كان من المقرر أن أذهب لدارسة الطب في كندا.

لكن حصلت ظروف خاصة حالت بيني وبين الذهاب للدراسة إلى كندا، حيث إن والدي أصيب بجلطة دماغية حادة، أدخل على إثرها إلى المستشفى وتم ترقيده في العناية المركزة لمدة نحو شهر.

وبعد تلك الفترة من العلاج والمراقبة الطبية تم إخراجه من المستشفى، لكنه كان مصابًا بشلل نصفي، وهو بحاجة إلى من يقوم بخدمته ومتابعة وضعه الصحي بين فترة وأخرى، من خلال زيارة الطبيب المختص.

ولأنني وحيد أبي وأمي، فليس لدي إخوة أو أخوات، فإني اعتذرت عن قبول تلك المنحة الخارجية إلى دولة كندا، حيث إن رعاية والدي وخدمته والاهتمام به عندي أولى من المنحة الدراسية.

سيادة الوزير:

إن عدم ذهابي إلى الدراسة في الخارج بسبب وضع والدي الصحي لم يمنعني من مواصلة دراستي الجامعية هنا في المملكة العربية السعودية.

حيث إنني التحقت بكلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز، في تخصص الطب البشري، وأمضيت في الجامعة ست سنوات، حصلت خلالها على شهادة البكالوريوس، بتقدير ممتاز، وخلال سنوات الدراسة الجامعية كنت دائمًا من أوائل الجامعة.

سيادة الوزير:

بعد أن أنهيت مرحلة البكالوريوس أرغب في مواصلة الدراسات العليا في الخارج، في إحدى جامعات الاتحاد الأوروبي.

حيث إنه من المعلوم أن هناك جامعات عريقة، توفر بيئة تعليمية حديثة، من حيث الكادر التدريسي والمعامل التدريبية والأجهزة الطبية.

وهذه الأمور تساعد الطالب على إتقان التخصص الطبي الذي يدرسه ويلتحق به.

سيادة الوزير:

إن التخصص الطبي الذي أنوي الالتحاق به، هو جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، حيث إن الأطباء في هذا التخصص قلة قليلة في المملكة.

حيث إن مستشفيات المملكة بحاجة كبيرة إلى مثل هذه التخصصات النوعية، وهذا يوفر على المواطن السعودي عناء السفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

ولأجل ذلك فإني أقدم إلى سيادتكم نموذج تقديم طلب منحة دراسية، أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على الطلب المقدم إليكم.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الطلب/ ……………………………..

التاريخ/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ……………………………..

نموذج طلب منحة دراسية الديوان

هناك العديد من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تقدم منحًا دراسية داخلية وخارجية، حيث يمكن للطلاب كتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسية، ومن ثم إرساله إلى تلك الجهات.

لكن لا يمكن حصول الطالب على منحة دراسية إلا إذا توفرت فيه الشروط المطلوبة، حيث تختلف تلك الشروط من مؤسسة إلى أخرى.

ومن أهم تلك الجهات هي الديوان الملكي السعودي، حيث يمكن  إرسال نموذج تقديم طلب منحة دراسية إليه.

خطوات كتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسية إلى الديوان الملكي:

من أجل صياغة نموذج تقديم طلب منحة دراسية متكامل فإن هناك خطوات تسلسلية يجب على كاتب النموذج أن يتبعها عند الكتابة، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

  1. الخطوة الأولى: كتابة بسم الله الرحمن الرحيم: من خطوات كتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسية، هي كتابة البسملة، وتكون كتابتها بخط مميز في أعلى وسط الصفحة.
  2. الخطوة الثانية: تحديد جهة تقديم طلب المنحة: من المهم جدًّا أن يقوم كاتب نموذج تقديم طلب منحة دراسية بتحديد جهة التقديم وهي الديون الملكي في هذا السياق ، وذلك نحو الآتي:
    • إلى سيادة رئيس الديوان الملكي/ ……………………….. وفقكم الله.
    • معالي رئيس الديوان الملكي السعودي/ ………………….. المحترم.
  3. الخطوة الثالثة: تحديد موضوع طلب المنحة الدراسية: حيث إنه من المعلوم أن المنح الدراسية قد تكون منحًا دراسية داخلية في إحدى جامعات المملكة، وقد تكون منحًا دراسية خارجية في إحدى الجامعات الإقليمية أو العالمية خارج المملكة، ولأجل ذلك فإنه عند صياغة نموذج تقديم طلب منحة دراسية، تحديد ذلك، على النحو التالي:
    • الموضوع: طلب منحة دراسية خارجية.
    • الموضوع خطاب طلب منحة دراسية داخلية في جامعة/ ………………………..
  4. الخطوة الرابعة: كتابة مقدمة موجزة: يجب أن يتضمن نموذج تقديم طلب منحة دراسية، مقدمة مختصرة، يتم فيها كتابة عبارات الشكر والعرفان والدعاء.
  5. الخطوة الخامسة: تدوين البيانات الشخصية لمقدم طلب المنح من الديوان الملكي: وتتضمن تلك البيانات الشخصية الاسم الرباعي مع اللقب بحسب الهوية، رقم الهوية الوطنية، مقر السكن، رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.
  6. الخطوة السادسة: كتابة تفاصيل نموذج تقديم طلب منحة دراسية:
    وتتضمن تفاصيل طلب المنحة أسباب تقديم الطلب، والقدرات العلمية التي تؤهله للحصول على تلك المنحة، بالإضافة إلى مدى توفر فيه شروط الحصول على المنحة الدراسية.
  7. الخطوة السابعة: إرفاق كافة الوثائق والمستندات: هناك وثائق ومستندات تتطلبها المنحة الدراسية، حيث يجب على الطالب أن يحصل عليها قبل إرسال نموذج تقديم طلب منحة دراسية، ومن تلك الوثائق:
    • جواز السفر.
    • صورة شخصية.
    • شهادة الثانوية لمنحة البكالوريوس.
    • شهادة البكالوريوس لمنحة الماجستير.
    • شهادة الماجستير لمنحة الدكتوراة.
    • خطة بحث مقترحة لطلاب الماجستير والدكتوراة.
  8. الخطوة الثامنة: خاتمة نموذج تقديم طلب منحة دراسية: وتحتوي خاتمة طلب المنحة الدراسية على ثلاثة عناصر هي:
    • ألفاظ الدعاء، مثل: وفقكم الله تعالى وأسبغ عليكم نعمته وفضله.
    • عبارات الشكر والعرفان، مثل: ولكم منى جزيل الشكر وخالص التقدير.
    • تذييل طلب المنحة بالبيانات التالية:
      • اسم مقدم طلب المنحة.
      • تاريخ التقديم.
      • الإمضاء.

نموذج تقديم طلب منحة دراسية بالخارج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير الديوان الملكي/ ………………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج تقديم طلب منحة دراسية بالخارج.

أنا الطالب/ ………………………..، أحمل الجنسية السعودية، رقم السجل المدني……، مكان الإقامة…….

سيادة الرئيس:

أرفع إلى معاليكم نموذج تقديم طلب منحة دراسية بالخارج، وكلي أمل في قبول هذا الطلب، فأنتم دومًا تولون الشباب الاهتمام الأكبر.

وذلك من أجل تأهيلهم من الناحية العملية والثقافية، كي يسهموا في خدمة هذا الوطن الغالي، من خلال العمل على تطويره وازدهاره في كافة المجالات.

سيادة الرئيس:

قبل نحو سنة أنهيت دراسة المرحلة الثانوية في مدرسة/ ……………………….. للبنين، وكنت الأول على مستوى المدرسة، والعاشر على مستوى الإمارة.

وكنت أتوقع أن أحصل على منحة دراسية إلى الخارج من أجل مواصلة الدراسة الجامعية وما بعدها من مراحل الدراسات العليا.

لكن حدث ما لم يكن في الحسبان، حيث تم استبعاد اسمى من قائمة المنح الدراسية التي تمولها وزارة التعليم.

وهذا الأمر أثر سلبًا عليَّ، حيث إنني لدي طموح مواصلة مسيرتي الدراسية في إحدى الدول المتقدمة، لكن وضعي المادي لا يسمح بذلك.

حيث إنه من المعلوم أن الدراسة في الخارج تحتاج الكثير من الأموال، سواء للرسوم الجامعية، أو تذاكر السفر، أو تكاليف السكن والمعيشة، إضافة إلى متطلبات الدراسة.

ومن الصعب جدًّا أن أقوم بذلك على نفقتي الخاصة، فأنا لست من أسرة غنية لديها الأموال والأملاك، بل وضعي المادي لا يمكنني من الذهاب إلى الدارسة في إحدى الجامعات الخارجية.

ولأجل ذلك قدمت بكتابة نموذج تقديم طلب منحة دراسية، ومن ثم إرساله إلى معاليكم للنظر فيه.

حيث إنني أرغب بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل مواصلة الدراسة في إحدى جامعاتها العريقة، في تخصص/ …………………………..

وأنا على يقين بفضل الله تعالى، أنني سوف أبدع في هذا المجال العلمي المهم،  الذي تحتاجه المملكة العربية السعودية، حيث إن هذا التخصص من التخصصات الحديثة التي يندر وجود الخريجين منها.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب المنحة الدراسية إلى الخارج، كون في ذلك مصلحة خاصة لي، ومصلحة عامة للوطن.

وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الطلب/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ ………………….

التوقيع/ ………………………………

اقرأ أيضًا: أشهر الجامعات التي تقدم منح دراسية في السعودية


في مقال نموذج تقديم طلب منحة دراسية، تناولنا العديد من العناصر المتعلقة بكتابة خطابات الحصول على المنح الدراسية.

حيث استعرضنا معكم نماذج تطبيقية على كتابة المعاريض والطلبات والخطابات الخاصة بالمنح الدراسية، والتي يمكن إرسالها إلى الجهات المختصة.

كما شرحنا لكم طريقة كتابة طلب منحة دراسية بخطوات سهلة وبسيطة ومتسلسلة، يمكنكم الاطلاع عليها والاستفادة منها في كتابة طلبات المنح الدراسية عند الحاجة إلى ذلك.

ولأجل مساعدتكم في كتابة نموذج طلب منحة دراسية يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321

حيث إن خدماتنا الكتابية متوفرة على مدار الساعة وفي جميع أيام الأسبوع، وبأسعار معقولة.

لا يفوتك: