ليس من الغريب بعد مرور سنة أو أكثر أن يفكر بعض الطلاب في تغيير تخصصهم الأكاديمي، وكثيرًا ما يتم التساؤل حول كيفية التغيير وكما عودناكم بتقديم المفيد بأسلوب جذاب وفي طرح موضوعي، أيضًا سوف نعرض عليكم في هذا المقال موضوع حول طلب تغيير تخصص وأسباب طلب التغيير وكيفية كتابة الطلب، كل ذلك في قالب واحد مميز، للاطلاع على المزيد من خدماتنا يمكنكم مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب عبر الرقم 0556663321.


طلب تغيير تخصص

إن الأمم تنهض بالعلم وأهله؛ لهذا تسعى غالبية الدول إلى تشجيع أبناء شعبها إلى إكمال مراحل التعليم والوصول إلى أعلى المستويات، لهذا أُنشئت المدارس والجامعات وتعددت التخصصات في الجامعات حتى شملت كافة مجالات الحياة.

تتعدد التخصصات الأكاديمية في الجامعة، فمنها الإنسانية، ومنها العلمية، ومنها التطبيقية، وما إلى ذلك وكثيرًا ما تعمد الجامعات إلى وضع كتالوج عام لكافة التخصصات التي فيها؛ ليتمكن الطلبة المسجلين من معرفة أنواع التخصصات واختيار التخصص المناسب لهم، وبذلك يلتحق الطالب أو الطالبة بالتخصص الذي اطلع عليه، ولكن قد يحدث في كثير من الأحيان أن يشعر بعض الطلبة بعدم قدرتهم على المواصلة في التخصص الذي تم اختياره لأسباب عديدة؛ لذا يتساءلون عن إمكانية التغيير ويبحثون عن كيفية طلب تغيير تخصص، وهذا ما سوف نتناول الحديث عنه في الفقرات القادمة في شرح موضوعي مبسط.

اقرأ أيضًا: كتابة معاريض هي الأقوى في المملكة لأننا بفضل الله متخصصون

أسباب طلب تغيير تخصص جامعي

المملكة العربية السعودية هي من أولى الدول العربية التي تولي اهتمامًا كبيرًا في المجال التعليمي والتربوي، ولذلك فلقد أتاحت الجامعات في المملكة العربية السعودية وفقًا لتوجيهات حكومة المملكة العربية السعودية الكثير من التخصصات العلمية والإنسانية والتطبيقية؛ لاستيعاب حاجات المجتمع والمملكة وميول ورغبات الشباب مع مواكبة التطورات العلمية والثورة العلمية المتزايدة ومع تواجد الكثير من التخصصات صار الكثير من الطلاب يبحثون عن إمكانية طلب تغيير في تخصص.

وفرت غالبية الجامعات في المملكة العربية السعودية خدمة طلابية تتمثل هذه الخدمة في إمكانية تحويل الطالب أو الطالبة من تخصص لآخر سواء داخل الجامعة ذاتها أو خارجها، إذ أنه لوحظ احتياج بعض الطلاب أو الطالبات في المملكة العربية السعودية إلى تغيير تخصصهم بعد التحاقهم بالجامعة، ولوحظ كثرة الخطابات حول طلب تغيير التخصص، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب منها:

  1. شعور الطالب بعد تسجيله في إحدى تخصصات الجامعة بعدم انجذابه للتخصص الذي هو فيه ويشعر بأنه لا يُعبر عن طموحاته التي يسعى للحصول إليها.
  2. التحاق بعض الطلاب إلى بعض التخصصات كونها مرغوبة ويتبين له فيما بعد بأن مجالها لا يتوافق مع قدراتهم وطاقاتهم.
  3. في أغلب الأحيان يرغب الكثير من الطلاب في تغيير مجال تخصصهم بسبب أنهم كانوا مجبرين على الدخول في إحدى التخصصات لأسباب عديدة كانت موجودة سابقًا، وقد اختفت فيما بعد.
  4. كثيرًا ما يلتحق بعض الطلاب بالكليات التي تتطلب علامات عالية دون إعطاء ميولهم أي اهتمام لاعتقادهم أن هذه التخصصات هي الأفضل ويتبين لهم فيما بعد سوء تقديرهم للأمر.
  5. تدني درجات بعض الطلبة في بعض التخصصات قد تُجبر الطالب أو الطالبة على ترك التخصص الذي هم فيه والبحث عن تخصص آخر، يتطلب درجات تحصيلية أقل.
  6. ربما يرغب الطلاب والطالبات ببعض التخصصات، والتي لم تكن متاحة أثناء تسجيلهم وبعد مرور سنوات يتم فتح ذلك التخصص المرغوب، فيسارع البعض منهم إلى طلب تغيير التخصص والالتحاق بالتخصص المرغوب.
  7. يلتحق بعض الطلبة إلى الجامعات واختيار التخصصات العامة التي يسارع إلى التسجيل فيها الكثير لكونها غير مكلفة أو لا تحتاج إلى جهد… إلخ، ومن بعد يندمون على اتخاذ مثل هذا القرار فيلجئون إلى طلب تغيير التخصص.
  8. يلتحق الكثير من الطلاب والطالبات بالجامعات ويختارون تخصصاتهم دون استشارة أهل الخبرة وعند مرور فترة في تخصصهم يبدؤا في الشعور بعد الرغبة في المواصلة إما لعدم تمكنهم من الإلمام بالتخصص أو لاكتشافهم بعض التخصصات المختلفة التي تطابق ميولهم ورغباتهن، وما إلى ذلك من الأسباب المتنوعة والمختلفة، والتي لا يمكن حصرها.

كتابة طلب تغيير تخصص

يستطيع أي طالب جامعي أن يقدم على طلب تغيير تخصص في جامعات المملكة العربية السعودية سواء كان هذا التغيير في نفس الجامعة أو إلى جامعة أخرى، وذلك من خلال كتابة خطاب طلب تغيير تخصص إلى الجهة المسؤولة في الجامعة كعمادة الجامعة أو رئيس القسم، وعند كتابة خطاب طلب تغيير التخصص فحينئذٍ سيتعين على الطالب أن يتتبع الخطوات التالية في الكتابة وهي:

  1. لا بد أن يتضمن خطاب طلب تغيير تخصص على شعار الجامعة والترويسة الخاصة بها.
  2. كتابة البسملة من أهم ما يميز الخطابات بشكل عام؛ لذا تتم كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في بداية الورقة من المنتصف.
  3. لا بد من تحديد تاريخ كتابة خطاب تغيير التخصص، ويتم كتابة أعلى الخطاب في الجهة اليسرى على النحو الآتي: اليوم، الشهر الهجري، السنة الهجرية، ويليه الموافق، الشهر الميلادي، والسنة الميلادية.
  4. يجب تحديد عنوان الخطاب، وذلك لأن هناك الكثير من الخطابات التي يتم إرسالها إلى رئاسة الجامعة أو العمادة، والتي تحتوي على العديد من المواضيع، وحتى لا يشتبه الأمر يتم تحديد الرسالة بكتابة الموضوع الخاص بها في منتصف الخطاب أسفل البسملة مثلًا: طلب تغيير تخصص.
  5. لا بد على الطالب أن يحدد الجهة التي سوف يرسل الخطاب إليها وعادة ما يكون رئيس القسم في التخصص أو العميد فيتم كتابة اسمه بتوجيه الخطاب إليه مثلًا: إلى السيد عميد كلية/ ………………… أو السيد رئيس قسم/ ……………… في الكلية/ ………………..
  6. بعد كتابة اسم رئيس القسم أو العميد لا بد من إلقاء التحية عليه وذلك بكتابة “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” في المنتصف بعد اسم المستقبل بشكل واضح ومميز.
  7. يجب أن يحتوي خطاب تغيير التخصص على كافة بيانات الطالب، وذلك بكتابة الاسم الرباعي للطالب والرقم الجامعي واسم الكلية والتخصص الذي هو فيه.
  8. المحتوى وهو عبارة عن نص الرسالة، و يجب أن يكون مختصرًا، ويشمل كافة المعلومات لسبب طلب تغيير تخصص الطالب أو الطالبة بالإضافة إلى ذكر التخصص الذي يود الالتحاق به.
  9. أخيرًا التوقيع فلا بد على الطالب أن يذيل في نهاية خطاب طلب تغيير التخصص بكتابة اسمه ومن ثم التوقيع أسفل الاسم.
  10. مع خطاب تغيير التخصص وفي حالة إرفاق أي مستندات للطالب أو الطالبة يجب أن يتم ذكر نوع المرفق وعدد النسخ المرفقة منه في الخطاب، ويتم كتابة ذلك نهاية الخطاب قبل التذييل بكتابة الاسم والتوقيع.

يجدر التنويه إلى أن خطاب طلب تغيير تخصص إلى آخر يتم كتابته إلكترونيًّا وعلى هذا توجب مراعاة التنسيقات الآتية:

  1. حجم الخط الرسمي والمتعارف عليم متوسط ما بين الحجم اثنا عشر وثمانية عشر.
  2. لا يُفضل استخدام أكثر من لون ويتم الاكتفاء باللون الأسود فقط.
  3. يجب تجنب استخدام أي نوع من أنواع التأثيرات على النص أو استخدام خاصية تدكين النص في الأيقونة برمز (B)، أيضًا لا يستخدم أيقونة التسطير، والتي هي برمز (U).
  4. تنسيق الخط المتعارف عليه عند الكتابة هو النص الأساسي (Arial) أو نوع الخط (Times New Roman).
  5. تباعد الأسطر يُفضل أن يكون ما بين (1.0 إلى 1.15) كما يجب مراعاة ترك مسافة اثنين سنتيمتر عن يمين ويسار صفحة الوورد، وذلك لمتطلبات الطباعة.

طلب تغيير تخصص جامعة

من المعلوم أن طلب تغيير تخصص يختلف من واحد لآخر؛ حيث إن هناك نوعين من تغيير التخصص الأول في داخل الجامعة نفسها والآخر من جامعة إلى أخرى وفي كلتا الحالتين فقد وضعت مجموعة من الشروط المطلوبة؛ حتى يتمكن الطلاب والطالبات من طلب تغيير تخصص إلى تخصص آخر، ولقد تم وضع هذه الشروط والمعايير لضبط مثل هذه التغييرات حتى لا تعم الفوضى في الجامعة وإدارتها وهذه الشروط تم وضعها للطلاب والطالبات سواءً كانوا أنهوا دراستهم الجامعية أو لم ينهوها وهذه الشروط واللوائح هي:

  1. يجوز للطالب لكن بموافقة العميد أن يغير تخصصه إلى تخصص آخر بتقديم طلب تغيير التخصص وفقًا لأسس القبول المعمول بها عند تغيير تخصصه.
  2. يتم تقديم طلب تغيير تخصص بناءً على طلب خطي يقدمه الطالب إلى عمادة القبول والتسجيل في الجامعة قبل بداية الدراسة في أي فصل دراسي، شريطة أن يتم ذلك بموافقة العميد في مدة أقصاها سبعة أيام من بداية الفصل الدراسي.
  3. بخصوص المواد تحسب للطالب الذي يغير تخصصه إلى تخصص آخر جميع المواد التعليمية التي درسها في تخصصه السابق ونجح فيها إذا كانت من متطلبات تخصصه الجديد.
  4. إذا تخرج طالب في تخصص معين ورغب في دراسة تخصص جديد تحسب له المواد التعليمية، والتي كان قد نجح فيها بمعدل 60% فأعلى من تخصصه السابق وتدخل ضمن الخطة الدراسية للتخصص الجديد بشرط ألَّا تزيد عدد الساعات المحتسبة عن (50%) من عدد ساعات التخصص الجديد، وألَّا يكون قد انقضى على تخرج الطالب من التخصص السابق أكثر من ثلاث سنوات.

طلب تغيير تخصص مبتعث

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ/ ………………………….

الموضوع/ طلب تغيير تخصص.

إلى عميد كلية/ ……………………… السيد/ …………………………… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا الطالب/ ………………………… بالرقم الجامعي/ ……………………….. في كلية/ ……………………. تخصص/ ……………………

يشرفني أن أتقدم إلى سيادتكم الموقرة بخالص الشكر والتقدير وأتقدم إليكم بطلبي هذا المتمثل في تغيير التخصص الذي أنا في وهو تخصص/ ……………………… في كلية/……………………… إلى التخصص/ ……………………… في كلية/ ………………… للأسباب التالية:

  1. ……………………………………………………………………………….
  2. ………………………………………………………………………………..
  3. ………………………………………………………………………………….

مع العلم بأن كشف المعدل الأخير يحمل المعدل السنوي/ ……………… للسنة/ ……………………

وإني أتقدم بطلبي هذا قصد منحي فرصة للتقدم في التخصص/ ………………..، والذي هو رغبتي الكاملة.

ولقد أرفقت مع هذا الخطاب نسخة من كافة الأوراق والوثائق المطلوبة.

وتقبلوا فائق الشكر والتقدير والاحترام وفي انتظار قبولكم لطلبي هذا، ولكم جزيل الشكر.

الاسم الرباعي للطالب/ …………………………….

التوقيع/ …………………………………


انتهت إلى هنا رحلتنا في أجواء هذا المقال الشيق والمتميز، والذي تناولنا الحديث فيه حول طلب تغيير تخصص بموضوعية وشفافية وأيضًا تطرقنا إلى ذكر أهم أسباب طلب تغيير تخصص جامعي، بالإضافة إلى توضيح طريقة كتابة طلب تغيير تخصص بأسلوب رسمي واحترافي، للحصول على المزيد من خدماتنا الكتابية يمكنكم مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب والتواصل معنا على الرقم 0556663321.