هل تعرضت إلى موقف صعب احتجت بسببه إلى تقديم شكوى؟ هل تريد معرفة كل ما يتعلق بنموذج رسالة ادارية شكوى؟ في هذه المقالة المتميزة سوف نبحر في سطورها في مواضيع عديدة عن ماهية الشكوى الإدارية وكيفية تقديمها لتدفع الظلم عن نفسك، أو لاسترجاع حقك، يمكنكم الاطلاع على المزيد من خدماتنا الكتابية المتميزة والمتخصصة في الخطابات الرسمية والمعاريض والشكاوى المختلفة بالتواصل معنا عبر رقمنا الخاص 0556663321.


نموذج رسالة ادارية شكوى

أفضل ما يمكن أن تُعرَّف به الشكوى أنها طريقة قانونية يستطيع المواطن فيها من الحصول على حقه المهضوم أو دفع الظلم عن نفسه، نتيجة تعدي من هم أعلى في المستوى الإداري أو الوظيفي.

من المؤكد أنه لا بد من أن يتعرض أي شخص إلى اعتداء بغير وجه حق سواء كان هذا الاعتداء ماديًّا أو معنويًّا، وهذا يعني أنه من المهم أن يتعرف الشخص إلى ماهية رسائل الشكوى، وما هي الشروط التي يجب أن تتوافر في أي رسالة شكوى لأي جهة كانت، وكيف يمكن كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى؛ ليسترد المظلوم حقه بالطرق القانونية التي تضمن استرجاع حقه دون تعدي على الآخرين.

إن من المعروف في الحقل الوظيفي بل وحتى بين شرائح المجتمع بكافة طبقاته وأشكاله أن رفع الشكوى وتقديم الرسائل التي تتعلق بشكاوى الناس، سواء كانوا موظفين في إطار العمل أو خارجه أو كانوا أفرادًا عاديين لا تتم بشكل عشوائي بل هناك قواعد خاصة في كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى يجب مراعاتها حتى يتم قبول النظر فيها لإعطاء الرد، والجدير بالذكر أن تقديم الشكوى الإدارية تعد من إحدى حقوق الموظفين في أي مؤسسة وشركة عمل صغيرة كانت أو صغيرة، ولا يعتبر تقديم الشكاوى من الموظفين على رؤساءهم في العمل من الانتهاكات الوظيفية الممنوعة.

معروض شكوى تظلم

إن معروض شكوى التظلم هو طريقة التعامل الرسمي الذي يستخدمه الشخص عندما يتعرض إلى موقف يُهضم فيه حقه أو يُتعدى عليه بعد استنفاذ كل الطرق الودية التي من شأنها أن تحول دون التدخل القضائي أو الإداري، ومن أجل قبول نموذج رسالة ادارية شكوى يجب توافر عدة شروط حتى يكون للشخص المدعي أحقية التقديم وهذه الشروط هي:

  1. مراعاة التسلسل الإداري في المؤسسة عند تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى فلا يتم رفع الشكوى إلى التسلسل الأعلى في الهرم الإداري قبل الأدنى إلا في حالة عدم الاستجابة.
  2. يجب على الموظف توثيق شكواه في السجلات الوظيفية وإحضار الأدلة التي تثبت الشكوى في حال توفرها.
  3. يجب أن يكون الضرر الواقع على الموظف في إطار عمل المؤسسة؛ ليتسنى للمسؤولين اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق لوائح وأنظمة العمل.

ما هي الشكوى الإدارية

من الممكن تعريف الشكوى الإدارية على أنها خطاب رسمي يقوم بكتابته الموظف المتضرر لدى أي مؤسسة للحصول على حقوقه الوظيفية وفق القوانين والأنظمة المتبعة، سواء كانت هذه الحقوق مادية أو معنوية أو وظيفية كالترقيات والدرجات الوظيفية، إلى الجهة المسؤولة في تلك المؤسسة، والتي إما أن تكون ممن تترأس عمل الموظف المتضرر مباشرة أو تكون ممن يترأس أعلى الهرم المؤسسي للمؤسسة.

تساعد نموذج رسالة إدارية في إجراء التحقيقات اللازمة لإعادة الأمور إلى نصابها، وعلى الرغم من أن الشكوى الإدارية هي الوسيلة الرسمية والقانونية التي يتم استخدامها للحصول على الحق القانوني إلا أن هناك الكثير من هذه الرسائل التي يتم رفضها وعدم اعتبارها بسبب عدم إجادة صياغتها أو افتقارها للقواعد الأساسية في الكتابة والتقديم.

من المهم لمن يريد تقديم شكوى إدارية أن يحسن كتابة شكايته وتقديمها إلى الجهة المسؤولة؛ حتى لا يتعرض لرفض الشكوى؛ وذلك بسبب أن الشكوى المقدمة عشوائية وغير متزنة في الصياغة والأسلوب، إذ أن هناك عدة أمور يغفل عنها الكثير، والتي من شأنها أن تضفي الشكوى بالطابع الرسمي المتعارف عليه، وليتسنى لك معرفة أهم قواعد كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى تابع قراءة هذه المقالة لتجد في فقراتها أهم المعلومات حول هذا الموضوع.

كيفية كتابة شكوى تظلم

عند كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى فإن الأمر لا يسير بشكل عشوائي بل إن هناك بروتوكولات خاصة لكتابة الخطابات الرسمية المتعلقة بتقديم شكوى تظلم أو طلب حق وتتمثل هذه البروتوكولات في الخطوات التالية:

  1. استهلال خطاب شكوى التظلم بكتابة بسم الله الرحمن الرحيم في أعلى منتصف الوثيقة.
  2. لا بد من كتابة وتحديد تاريخ تقديم الوثيقة ويتكون التاريخ بذكر اليوم وبعده الشهر الهجري ومن ثم السنة الهجرية يليه كلمة الموافق ثم تحديد الشهر الميلادي والسنة الميلادية.
  3. تحديد موضوع الشكوى بكتابة موجزة وقصيرة لموضوع الخطاب في منتصف الوثيقة بعد البسملة والتاريخ.
  4. مكونات الشكوى، والتي تحتوي بدايةً على بيانات الشخص المنوط به القضاء في الشكوى، فتقدم الشكوى بذكر اسمه وتحديد المنصب الذي يشغله مع كتابة تحية مناسبة لبداية جيدة بين الطرفين، ومن ثم كتابة بيانات الموظف الذي أقدم على رفع الشكوى، وتتمثل بكتابة الاسم الرباعي للموظف والرقم الوظيفي، ومن ثم القسم الإداري الذي يعمل فيه ونوع الوظيفة التي يشغلها.
  5. موضوع الشكوى والذي لا بد أن يستهل فيه بتقديم شكر وامتنان بكلمات معبرة ورقيقة تدل على سمو أخلاق الموظف في تعامله مع رؤسائه، ومن ثم الانتقال إلى كتابة الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى على أحد الموظفين في المؤسسة سواء كان ضد موظف مماثل له أو أدنى أو أرفع، ووجب التنويه إلى أن يجب مراعاة عدم الإطالة في تقديم الشكوى والاقتصار على ذكر أهم التفاصيل، التي أدت إلى الإضرار بالمقدم كل ذلك بإيجاز مع حسن الصياغة ودقة التعبير والمصداقية في الشكاية.
  6. ضع في اعتبارك أن الخاتمة القوية والجيدة تعطي انطباعًا حسنًا؛ لذا كما أحسنت صياغة المقدمة أحسن اختتام نموذج رسالة ادارية شكوى لترك الانطباع الجيد المؤدي إلى دفع المظلمة عنك.
  7. ذلل الوثيقة بإعادة كتابة اسمك الرباعي وأسفل منه قم بالتوقيع على الوثيقة، وبذلك تكن قد أنهيت نموذج رسالة ادارية شكوى بالطريقة الرسمية الصحيحة.

اقرأ أيضًَا: نموذج شكوى ضد شخص

كيفية كتابة شكوى إدارية

يعمد الكثير على تقديم نموذج رسالة ادارية شكوى دون ذكر كافة الأسباب التي أوقعت عليهم الضرر، وقد تكون بعض الأسباب بسبب قصورهم الوظيفي، وعند التحقيق والنظر في الشكوى يتبين لدى الجهة المسؤولة الخلل الحاصل، ويتضح عدم مصداقية مقدم الشكوى؛ مما يؤدي إلى رفض الشكوى ولربما فرض العقوبات القانونية على الموظف نفسه المقدم لنموذج رسالة ادارية شكوى، لذا يجب الانتباه لمثل هذه الأمور وتوضيحها عندم تقديم الشكاية.

إن نموذج رسالة ادارية شكوى من الممكن أن تكون مقنعة دون احتوائها على الكثير من التفاصيل، وذلك إن تم مراعاة الخطوات النظرية السابقة بالإضافة إلى انتقاء الكلمات العربية الواضحة وتجنب الكلمات العامية؛ حيث إن استخدامها يعطي انطباعًا غير حسن وتضعف من قوة الخطاب، أيضًا الموضوعية والدقة في التعبير لها تأثير قوي على قارئ الخطاب، ومن المؤسف أن الكثير من الناس بحكم عدم خبرتهم في مجال كتابة الخطابات والمعاريض، لا يعرفون كيفية اختيار الكلمات المناسبة وحسن صياغتها، وحرصًا منا على تقديم الفائدة لكل القراء والمتابعين لهذا الموقع سوف نضع لكم بعض من نماذج شكوى إدارية لتتم الفائدة.

نموذج شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم التظلم/ …./ …./ …………..

الموضوع/ شكوى تظلم عن خصم راتب.

إلى رئيس قسم الإدارة السيد/…………………………، رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا الموظف/ ……………………، أعمل في وظيفة/ ……………………..، في قسم/ ………………….، أحمل الرقم الوظيفي/ ………………

بدايةً أتقدم إليكم بأسمى معاني الشكر والتقدير لما نراه منكم من العدل والإنصاف، ومراعاة لأحوال الموظفين في شركتكم المرموقة، وأرجو من سيادتكم النظر في الشكاية هذه التي رفعتها إليكم، ملتمسًا عدالتكم التي عهدناها دون انحياز لجهة معينة.

سيادة الرئيس

لقد صدر قرار خصم مبلغ (……………) من راتبي الوظيفي المحدد بـ (………………)، وكان سبب الخصم بسبب القصور الذي حصل في الشركة، والذي نتج عن أسباب كثيرة لم أستطع تلافيها ولقد رفعت إلى رئيس القسم الذي أعمل فيه بالتقرير المفصل حول القصور الحاصل وعلى ضوء التقرير المرفوع وبعد التحقيق تبين عدم مسؤوليتي المباشرة في الخلل، لأجل ذلك رفعت تظلمي هذا إلى سيادتكم وأرفقت معه صورًا لنتيجة التحقيق راجيًا من سيادتكم التحقق من الأمر وإعطاء توجيهاتكم برفع قرار الخصم، وتقبلوا خالص شكري.

اسم الموظف/ ………………………….

التوقيع/ ……………………………..

نموذج رسالة ادارية شكوى doc

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ …………..

الموضوع/ شكوى اعتداء على موظف.

إلى رئيس الشركة السيد/ ………………………………..، رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا الموظف/ …………………….، أعمل في وظيفة/ ……………………، في قسم/ ………………..، أحمل الرقم الوظيفي/ ………………….

بعد أطيب التحايا اسمحوا لي أن أتقدم إلى سيادتكم بشكايتي هذه على زميلي في العمل المدعو (…………………) الذي تهجم علي في العمل دون أن يصدر مني أي شيء تجاهه، ولقد تم الاعتداء علي بالشتم ومحاولة الضرب في حضور عدد من الزملاء والموظفين في الشركة، وعلى إثر هذا فأنا أرفع إلى سيادتكم بإنصافي بما ترونه أنه الأصلح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/ ……………………..

التوقيع/ …………………………….

صيغة شكوى تظلم

من المعلوم أن الظلم ظلمات يوم القيامة، والظلم مهما اختلفت أشكاله وصوره يعتبر ظلمًا ما دام أنه كان تعديًا على حقوق الآخرين المادية والمعنوية، وهناك عدة أشكال للظلم، ومن صور الظلم الذي قد يقع ذلك الظلم الذي يكون بالاعتداء الجسدي بالضرب أو الاعتداء النفسي بالشتم والإهانة أمام الآخرين، أيضًا من صور الظلم التعدي على الآخرين بأخذ مستحقاتهم المالية أو منعها عنهم في حال الظالم له السلطة في فعل هذا الأمر، وفي كلتا الحالتين فإنه بإمكان أي فرد مظلوم رفع تظلمه لمن يستطيع أن يرد له حقه ممن يمتلكون السلطة على الظالم والمظلوم.

معروض شكوى تظلم عسكري

للمهنة العسكرية دور قيم ومحوري في الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه وسلامته، وبالتأكيد إن الموظف في السلك العسكري كما أن عليه واجبات فإن له حقوق تحفظ له حقه في حال أنه تم هضم حقه ممن هم أعلى منه في المستوى العسكري؛ ولأجل أن يستطيع الجندي أو العسكري الحفاظ على حقوقه ودفع الظلم عنه فإن من الحقوق المصاغة للموظفين في السلك العسكري التقديم على شكوى ضد مرؤوسيه، ولا يختلف نموذج رسالة ادارية شكوى المقدمة من أي موظف في أي جهة عمل عن نموذج معروض شكوى تظلم عسكري باستثناء بعض الاختلاف البسيط في صياغة الخطاب؛ إذ إن لكل معروض جوهره الخاص بحسب مجال عمل الموظف.


مع نهاية هذه الفقرة نكون قد وصلنا إلى شاطئ النهاية آملين أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات القيمة حول نموذج رسالة ادارية شكوى، نحن في خدمتكم على مدار الساعة؛ لتقديم أفضل الخدمات الكتابية بأعلى معايير الجودة، وبأسعار تنافسية مميزة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.

إقرء أيضاً: