يلجأ الشخص إلى تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال، وذلك في حال تعرض إلى عملية احتيال أو نصب من شخص من الأشخاص أو شركة من الشركات غير المعروفة أو تلك الشركات الوهمية.

حيث يستطيع الفرد سواء كان مقيمًا أو مواطنًا سعوديًّا أن يرسل إلى إدارة الأمن العام أو وزارة الداخلية أو وزارة التجارة نموذج شكوى نصب واحتيال، من أجل اتخاذ اللازم.

يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء للحصول على خدماتنا الكتابية عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321


نموذج شكوى نصب واحتيال

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير الأمن العام بمحافظة جدة/ ……………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج شكوى نصب واحتيال.

أنا المقيم/ ……………………..، أحمل الجنسية/ …………………………….، رقم الإقامة/ …………………………، أعمل في/ ………………………….، بمنطقة جدة، شارع/ ………………………….

سيادة المدير:

يهاجر الإنسان من بلده، ويترك أهله وأسرته، ثم يذهب بعيدًا للبحث عن فرصة عمل، يحصل منها على المال الذي يغطي تكاليف معيشته ومعيشة أهله.

وفي غالب الأحيان يواجه المخاطر، ويكاد أن يفقد فيها حياته، لكن كل ذلك لا يمنعه من السفر والهجرة، فربما الوضع الأمني والاقتصادي في وطنه غير ملائم للبقاء فيه.

فهو لا يستطيع أن يجد وظيفة أو فرصة عمل توفر له ولأفراد أسرته الحياة الكريمة التي يرغب في الحصول عليها.

سيادة المدير:

بسبب ظروف الحرب في بلدي، التي امتدت إلى سنوات عديدة وما زالت رحى الحرب دائرة فيها، اضطررت للسفر إلى المملكة العربية السعودية بحثًا عن فرصة عمل.

حيث حصلت على تأشيرة عمل في مهنة/ ……………………..، ومنذ خمس سنوات وأنا أعمل عند كفيلي المدعو/ ……………………..، رقم الهوية الوطنية/ ……………………،  يسكن في منطقة/ ……………………..، رقم الهاتف/ …………………………

وقد كان من ضمن بنود اتفاق عقد العمل أن يكون الراتب الشهري بمبلغ/ ……………………، مع زيادة سنوية بنسبة/ …………………..، من إجمالي الراتب الأساسي.

وفي سنوات العمل الأولى كان يدفع راتبي نهاية كل شهر ولم يحصل منه أي تأخير أو عرقلة أو خصم من الراتب، وفي نهاية كل سنة كان يحول إلى حسابي الزيادة السنوية المتفق عليها في عقد العمل.

لكن في السنة الأخيرة بدأ يماطل في دفع رواتبي، حيث بلغت الرواتب المتأخرة بمبلغ/ ………………………..، وهو إجمالي رواتب ستة أشهر/ ……………………….

ولأن قانون العمل السعودي يسمح لي بتقديم شكوى في مثل هذه الحالة إلى مكتب العمل، فإني قمت بكتابة شكوى وتقديمها إلى مكتب العمل.

وقد قام مكتب العمل باستدعاء كفيلي وتم إجباره على دفع جميع رواتبي المتأخرة، والسماح لي بنقل كفالتي إلى شخص آخر.

وبالفعل قمت بنقل كفالتي إلى المواطن السعودي/ ………………………….، رقم الهوية الوطنية/ ………………………، رقم الهاتف/ ………………………………..

سيادة المدير:
بعد أن بدأت العمل مع كفيلي الجديد تفاجأت في يوم/ ……………………..، بتاريخ/ ……………………….، الساعة/ ……………………، تفاجأت باتصال من كفيلي القديم يهددني بالقتل.

ثم في اليوم التالي من تاريخ المكالمة جاءتني رسائل نصية فيها تهديد بالقتل إن لم أغادر أراضي المملكة العربية السعودية.

ولم يكتف بالتهديد بل مارس علي عملية نصب واحتيال، حيث تمكن من الحصول على الرمز السري لحسابي البنكي وتم سحب كل رصيدي المالي الذي يبلغ/ ………………………

ولأجل ذلك أقدم إلى سيادتكم نموذج شكوى نصب واحتيال، إضافة إلى بلاغ بتهديد حياتي الشخصية.

أرجو من سيادتكم التكرم بالنظر في نموذج شكوى نصب واحتيال، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي.

مقدم الشكوى/ ……………………….

التاريخ/ …………………………..

التوقيع/ ……………………….

كلنا أمن رقم الهاتف

قامت مديرية الأمن العام في المملكة العربية السعودية بإطلاق التطبيق الإلكتروني (كلنا أمن)، وذلك بهدف الإبلاغ عن مختلف الجرائم والاحتيالات.

وهذا التطبيق يساعد على حفظ أمن المواطنين في المملكة العربية السعودية، يمكن المواطنين أو المقيمين في المملكة أن يقدموا نموذج شكوى نصب واحتيال أو الإبلاغ عن الجرائم عبر هذا التطبيق.

ويتميز تطبيق (كلنا أمن)، في أنه يحمي هوية المواطنين، حيث إن هويات من يبلغون عن الجرائم تبقى سرية، كما يساعد رجال الأمن والجهات المختصة على السيطرة على الجرائم والحوادث الأمنية بسرعة كبيرة عند الإبلاغ عنها.

ومن مميزاته أن المستخدمين لهذا التطبيق يستطيعون إرفاق الصور الفوتوغرافية والتسجيلات الصوتية ومقاطع الفيديو في الشكوى أو البلاغ المقدم.، كما أنه  يحتوي على خريطة تتضمن المؤشرات للتوجه إلى أقرب مركز شرطة.

كما أن تطبيق كلنا أمن، يقوم بحفظ كافة بيانات المواطن وكذلك المقيم في قاعدة بيانات آمنة، يستطيع الشخص أن يستخدم تلك البيانات في أي وقت.

ويستطيع الشخص في المملكة العربية السعودية الحصول على تطبيق كلنا أمن من خلال تنزيله على الجوال المحمول، فهو متاح لأجهزة الأندرويد عبر متجر Google Play، وكذلك أجهزة الآيفون عبر متجر  App Store.

وبعد أن يقوم المواطن أو المقيم بتنزيل البرنامج من جوجل بلاي يتم الدخول عليه عبر إدخال رقم الهوية الوطنية، أو رقم الجوال المحمول.

رقم اتصال تطبيق (كلنا أمن) للبلاغات:

لقد قامت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالمملكة، بالإعلان عن رقم كلنا أمن للبلاغات، حيث يمكن لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية أن يقدموا بلاغات عن أي جريمة تحصل من خلال الاتصال على الرقم  991 المجاني، و هذا هو رقم كلنا أمن.

إضافة إلى إدارة مكافحة الجرائم قد أعلنت عن أرقام أخرى، يمكن التبليغ من خلالها عن أي من الجرائم الإلكترونية التي تحصل في المملكة العربية السعودية ، وتلك الأرقام هي:

  • رقم إدارة الأمن العام: 966114419688+.
  • الرقم الموحد: 1909.
  • الرقم الدولي: 966114908666+.

البلاغات التي يمكن تقديمها عبر تطبيق كلنا أمن:

لقد أتاح تطبيق كلنا أمن تقديم العديد من البلاغات، حيث يستطيع المواطن أو المقيم أن يقدم بلاغًا أو نموذج شكوى نصب واحتيال، في الحالات الآتية:

  • البلاغات الجنائية والأمنية.
  • بلاغات عن نشر محتويات مخالفة أو ممنوعة.
  • البلاغات التي تتعلق بالحياة الشخصية.
  • بلاغات عن اختراق الحسابات الالكترونية الشخصية.
  • البلاغات التي تخص التهديد.
  • البلاغات الخاصة بانتحال الشخصية.
  • بلاغات التجمهر في الشوارع.
  • بلاغات الابتزاز.
  • بلاغات التشهير.
  • بلاغات نموذج شكوى نصب واحتيال.
  • بلاغات الحوادث المرورية مثل: تعطل الإشارة المرورية، أو تعطل سيارة أعاق حركة السير.
  • البلاغات المتعلقة بإعاقة حركة السير مثل وجود حفرة كبيرة في الطريق أو تجمع مياه غزيرة .
  • بلاغات ضد التحرش الجنسي.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

تطبيق (كلنا أمن) يسمح لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية أن يقوموا بتقديم بلاغات أمنية، ولأجل تقديم البلاغ الأمني، قم بتحميل التطبيق على هاتفك المحمول، ومن ثم اتبع الخطوات الآتية:

  • تحميل تطبيق كلنا أمن على الهاتف من خلال جوجل بلاي، أو آب ستور.
  • توضيح وبيان سبب تقديم البلاغ.
  • إن كان هناك بعض الصور التي تتعلق بالبلاغ قم بإرفاقها.
  • اضغط على خيار جرائم المعلومات، من أجل كتابة تكتب  الخاصة بالبلاغ مع كافة التفاصيل.
  • قم باختيار الجهة المعنية بالبحث.
  • حدد المخالفة للجريمة.
  • بعد ذلك سيتم رفع البلاغ إلى أمن الدوريات أو أمن الطرق أو إدارة المرور.

طريقة الاستعلام عن البلاغات الأمنية:

بعد أن يقوم المواطن أو المقيم بتقديم البلاغ الأمني، فإنه غالبا يرغب البعض منهم بالتعرف على حالة البلاغ الذي تم تقديمه عبر تطبيق كلنا أمن.

ولأجل ذلك أتاحت إدارة مكافحة الجرائم طريقة للاستعلام عن البلاغات الأمنية المقدمة، وذلك من خلال اتباع النقاط التالية:

  • تحميل تطبيق كلنا أمن.
  • قم باختيار (ابدأ الخدمة).
  • القيام بتسجيل الدخول إلى خدمة تقديم البلاغ عبر إدخال رقم الهاتف الخاص بك ورقم الهوية الوطنية.
  • قم بالنقر على زر (تسجيل الدخول).
  • قم بتدوين كافة المعلومات المطلوبة.
  • توضيح الخدمة المراد التقديم إليها سواء أمن المرور، أو أمن الطرقات، أو أمن الدوريات
  • أدخل كافة الصور والوصف.
  • قم بالضغط على زر إرسال.
  • انقر على (تم).
  • انقر على (تأكيد البلاغ).
  • قم لإرسال البلاغ من خلال تطبيق كلنا أمن.
  • ادخل إلى قائمة التطبيق لكي تعرف على حالة البلاغ.

رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية

قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارتي التجارة والاستثمار والداخلية وغيرها من الجهات ذات العلاقة، بتخصيص رقم شكاوى من أجل تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال أو الإبلاغ عن أي رسالة نصب أو رسالة احتيال مالي.

ولأجل ذلك تم تخصيص الرقم/ 330330، وهذا الرقم خاص بمكافحة النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية،  وذلك بالتعاون مع هيئة الرقابة وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.

وعمليات النصب والاحتيال التي يضطر الشخص إلى تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال بسببها، هي عمليات خداع تتم عن طريق وسائل وطرق غير قانونية وغير شرعية.

حيث يكون الهدف منها هو الحصول على الأموال أو على المعلومات من شخص آخر.

ولا تقتصر عملية النصب والاحتيال على الأفراد فقط بل يمكن أن تتم عبر شركات مخادعة أو وهمية، حيث تزعم أنها ستوفر فرص عمل ووظائف مقابل مبلغ من المال.

ولقد أصبحت عملية النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية تتم بطرق مباشرة وبطرق غير غير مباشرة.

وبسبب ما تخلفه تلك الجرائم من أضرار نفسية ومادية على العديد من الأشخاص الذين يقعون ضحية وفريسة واستغلال لتلك الجرائم، فقد خصصت المملكة العربية السعودية رقمًا من أجل تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال وغاية ذلك هو مكافحة عمليات النصب والاحتيال، وإعادة الحقوق لجميع المواطنين الذين يقعون ضحية لتلك الجرائم.

كيف أشتكي على شخص نصب علي

في بعض الأحيان يقع الإنسان ضحية لعمليات نصب أو احتيال من قبل بعض الأشخاص أو الشركات الوهمية، ولأجل تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال ضد شخص فإن الضحية يقوم بتقديم شكوى للنيابة العامة.

وتكون تلك الشكوى عبر أحد المكاتب القانونية المتخصصة في المحاماة والشؤون القانونية.

وإن كان نموذج شكوى نصب واحتيال بأخذ أموالك من حسابك البنكي فيمكنك تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال إلى مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية.

بعد تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال، تقوم الجهات المختصة بتعيين موظف قضائي من أجل التقصي والتحري، حول نموذج شكوى نصب واحتيال الذي تم تقديمه، حيث يقوم الموظف بجمع كل المعلومات المتعلقة الشكوى التي تم تقديمها.

وبعد الانتهاء من رفع نموذج شكوى نصب واحتيال لوازرة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، من أجل أن تقوم باسترداد كافة الحقوق إلى أصحابها.

اقرأ أيضًا: نموذج شكوى ضد شركة الكهرباء


تناولنا في مقال نموذج شكوى نصب واحتيال، كيفية تقديم بلاغ عبر تطبيق كلنا أمن، وأنواع البلاغات التي يمكن تقديمها، إضافة إلى رقم مكافحة النصب في المملكة العربية السعودية.

للحصول على مختلف الخدمات الكتابية يمكن التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.