مكاتب الاستقدام هي المكاتب المسؤولة عن توفير العمالة الأجنبية في المملكة وفي بعض الأحيان يخل المكتب ببعض الالتزامات التي تم الاتفاق عليه وحينئذٍ يحتاج العميل إلى رفع شكوى على المكتب في هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة شكوى مكتب استقدام بالإضافة إلى خطوات تقديم الشكوى على المكتب، لصياغة الخطابات أو المعاريض وتقديم الشكوى بأوضح المعاني وأرصنها عبارة يمكنك التواصل معنا على الرقم 0556663321.


طريقة شكوى مكتب استقدام

مكاتب الاستقدام هي مؤسسة مكتبية تم إنشاؤها لخدمة المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية حيث يعمل المكتب على استقدام عمالة خارجية من جنسيات مختلفة من مختلف البلدان لتلبية متطلبات المجتمع في المملكة في مختلف المجالات كالخدمة المنزلية أو استقدام الموظفين الأجانب لبعض الشركات وجهات العمل التي تحتاج إلى عمالة أجنبية للقيام بمهام العمل،

وغالبًا ما يكون التعامل مع المكتب قائمًا على الثقة المتبادلة بين الأطراف المعنية بحيث يلتزم المكتب بتوفير العمالة ذو الكفاءات العالية والخبرات الطويلة مع مراعاة حسن السيرة والسلوك للعامل المستقدم، ويلتزم العميل بالالتزام ببنود العقد ودفع الرسوم التي تم الاتفاق عليها في العقد.

تعمل مكاتب الاستقدام في المملكة العربية السعودية على تقديم الخدمات المتنوعة التي يحتاج إليها المجتمع السعودي بشكل مستمر، وذلك مقابل رسوم أو مبالغ مالية في مسمى أجور يسددها المواطن العميل مع المكتب ليوفر على نفسه عناء البحث عن  عامل أو عاملة يحتاج إليهم في حياته المعيشية.

لقد تعددت وانتشرت مكاتب الاستقدام في المملكة العربية السعودية حتى غطت العديد من المناطق في المملكة، ولذلك أصدرت وزارة الخدمة الاجتماعية مجموعة من القوانين والأنظمة لضبط سير عمل تلك المكاتب ولحفظ حقوق المواطنين والحد من انتشار عملية النصب والاحتيال التي تمارسه بعض مكاتب الاستقدام، أيضاً لردع تلك المكاتب التي تقصر بأداء ما عليها أو تلك التي تستغل حاجة المواطنين. لمعرفة طريقة شكوى مكتب استقدام هي السؤال التي يتم البحث عنه لأجل تقديم شكاية المواطنين على مكاتب الاستقدام تابع عنا عزيزنا القارئ قراءة باقي فقرات هذا المقال.

نقدم لك -عزيزي القارئ- طريقة شكوى مكتب استقدام

كيف تبلغ عن شكوى مكتب استقدام

كيف تبلغ عن شكوى مكتب استقدام
كيف تبلغ عن شكوى مكتب استقدام

هذا السؤال تم تداوله في الآونة الأخيرة بشكل متكرر وذلك لعدم معرفة الكثير من المواطنين في المملكة بالخدمات الاجتماعية والتسهيلات التي وفرتها وزارة التنمية الاجتماعية طبقاً لتوجيهات الحكومة حيث أصدرت الحكومة توجيهاً للوزارة للتسهيل على المواطنين تقديم الشكوى على مكاتب الاستقدام وفرضت توضيح طريقة شكوى مكتب استقدام العمالة

ولذلك أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة عن توفير خدمة الشكاوى لقطاع العمالة الأجنبية المستقدمة من مكاتب الاستقدام من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية لمنصة مساند ليتمكن كافة الناس من رفع الشكاوى على أي مكتب استقدام في المملكة.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

للذين يتساءلون عن طريقة شكوى مكتب استقدام فإنه تم إنشاء منصة إلكترونية باسم مساند حيث يعتبر الموقع مبادرة أتاحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة كنواة للتحول في تسهيلات الخدمات على المواطنين وكان لهذا التطور جانب إيجابي في بيئة عمل مكاتب الاستقدام حيث تم وضع مجموعة من الحلول التي تساهم في التطوير والتحسين لبيئة عمل مكاتب الاستقدام.

وذلك لأجل حماية حقوق كلاً من الأطراف المعنية في الأمر، أيضاً رفع جودة الخدمات التي يتم تقديمها إلى العملاء، بالإضافة إلى تقليص المدة الزمنية لحل الشكاوى، وتسهيل آلية تقديم الشكوى ومتابعة مراحل تنفيذها والتحقق بعد ذلك من التنفيذ وهاهنا سوف نضع بين يديك طريقة شكوى مكتب استقدام في خطوات متسلسلة على النحو الآتي:

  1. في البداية عليك بالدخول على منصة مساند https://www.musaned.com.sa .
  2. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع من خلال حساب مكتب الاستقدام.
  3. قم باختيار العقد بعد ذلك عليك بالتوجه إلى أيقونة تقديم الشكوى ومن ثم قم بالنقر عليها.
  4. ستظهر لك صفحة تحتاج إلى تعبئة البيانات المطلوبة ومن ثم قم بالضغط على إرسال الشكوى.
  5. يمكنك متابعة تقديم الشكوى الخاصة بك على مكتب استقدام من خلال خدمة التحقق والاستعلام.

رقم شكاوى العمالة المنزلية

طريقة شكوى مكتب استقدام حيث تعمل وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية على الإشراف على جميع مكاتب الاستقدام في المملكة العربية السعودية وتضع اللوائح والقوانين التي تضبط سير عملية مزاولة عمل استقدام العمالة الأجنبية ويعتمد معيار نجاح مكتب الاستقدام على إرضاء العميل وذلك من خلال توفير العمالة المطلوبة وفق متطلبات العميل وتسليمها في الوقت المحدد بالإضافة إلى مراعاة حقوق العامل.

وعلى مكتب الاستقدام الالتزام بتطبيق بنود العقد بين الأطراف المعنية بشكل قانوني، وفي حال أن أخل مكتب الاستقدام بأحد بنود العقد أو عمل على المماطلة وعدم الإيفاء بما عليه بعد ابرام العقد بينه وبين العميل فيمكن للعميل استخدام طريقة شكوى مكتب استقدام للمطالبة بحقه وتقديم شكوى على مكتب الاستقدام إما بالتوجه إلى الوزارة أو عبر المنصة الإلكترونية او من خلال الاتصال عبر الرقم الموحد (19911) لضبط المخالفة.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام
خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

حتى يكتمل التقديم بصورة مطلوبة يجب عليك معرفة طريقة شكوى مكتب استقدام وأهم العناصر التي يجب توافرها لتقديم الشكوى على مكتب الاستقدام والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  1. أولًا: في أعلى وثيقة الشكوى من الجهة اليسرى يتم كتابة التاريخ بتحديد اليوم والشهر الهجري والميلادي وكذلك السنة الهجرية والميلادية.
  2. ثانيًا: يتطلب كتابة عنوان الشكوى في منتصف الوثيقة كما في هذا المثال: الموضوع/ طريقة شكوى مكتب استقدام، على أن يتم كتابة الموضوع بشكل واضح وبارز ومختصر.
  3. ثالثًا: في الجهة اليمنى من الوثيقة أسفل الموضوع قم بتوجيه الشكوى إلى وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية بذكر اسم الجهة المستقبلة للخطاب على النحو الآتي: السيد الوزير، معالي الوزير وما إلى ذلك.
  4. رابعًا: كتابة التحية وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسفل الجهة المعنية باستقبال الشكوى في منتصف الوثيقة.
  5. خامسًا: ابدأ خطابك بمقدمة قصيرة تحتوي على عبارات الشكر والتقدير ومن ثم اعرض الشكوى وتفاصيلها بصياغة واضحة مع الالتزام بالمصداقية في الطرح، ويتعين عليك استخدام اللغة العربية الفصحى فقط وتجنب اللهجة العامية مع الانتباه إلى تجنب الوقوع في الأخطاء الاملائية أو النحوية.
  6. سادسًا: إنهاء خطاب الشكوى يكون بذكر أهمية النظر في الخطاب وطلب العدل وارجاع الحقوق ممن بيده الأمر ومن ثم اغلاق الخطاب بالشكر والتقدير.
  7. سابعًا: تذييل الخطاب بكتابة بيانات المرسل وتتمثل في: اسم مقدم الشكوى، ورقم الهوية الوطنية، ورقم التواصل ومن ثم التوقيع على الورقة.

صيغة شكوى ضد مكتب استقدام مكتب استقدام يماطل

إن تقصير مكاتب الاستقدام في تأدية المهام بشكل مكتمل وفق المتطلبات والإخلال بواجباتها له تبعات سلبية يزري بالمجتمع، ولذا تحتم تدخل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بتوضيح طريقة شكوى مكتب استقدام للحفاظ على الحقوق من الضياع ولضبط عملية الاستقدام بما يخدم المجتمع، ومع كثرة تقديم الشكاوي على مكتب الاستقدام تحركت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشكل سريع وتعاملت مع تلك الشكاوي بحزم

حيث نزلت فرق التفتيش الميدانية التابعة للوزارة على مكاتب الاستقدام بعد اثر شكوى التحايل والمماطلة أو التقصير والمخالفات التي تم رفعها عبر منصة مساند على تلك المكاتب في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ولقد اسفرت تلك الزيارات عن إغلاق الكثير من مكاتب الاستقدام وإيقاف الكثير منها  عن العمل بشكل مؤقت للنظر في الشكاوي المقدمة وبت الحكم فيها.

شكوى مكتب استقدام مساند

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ ………………….

الموضوع/ طريقة شكوى مكتب استقدام.

السيد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا المواطنة/ …………………….. رقم الهوية الوطنية/ ………………………… أقيم في/ ……………….

أتوجه بهذا الخطاب إلى معاليكم بعد تقديم أسمى معاني الشكر والتقدير طالبةً من سيادتكم النظر في هذه الشكوى التي أرفعها على مكتب الاستقدام الكائن في/ …………….. برقم / ………..

سيدي الوزير

تقدمت بطلب عاملة للمنزل لتعينني في الأمور المنزلية حيث أني موظفة ولدي عدة ارتباطات خارجية مما جعلني أمكث خارج المنزل لفترات طويلة ولأجل هذا طلبت من المكتب توفير عاملة لا يتجاوز عمرها الأربعين سنة حتى تتمكن من تحمل المهان الموكلة إليها وتم الاتفاق بيننا على هذا وتحديد المبلغ وبعد مرور اسبوعان على الطلب تم ابلاغي بتوفر العاملة المطلوبة وبعد احضارها إلى المنزل ومرور شهر على عملها تبين لي أنها مريضة بالسكر ودائماً ما تحتاج إلى فترات طويلة لأخذ قسط من الراحة.

مما تسبب ذلك إلى التقصير في تحمل المهام الموكلة إليها وعند ابلاغي للمكتب للأمر تم التهرب من الموضوع والمماطلة بحجة أنه تم توفير العاملة وفق الشروط المتفق عليها ولما عجزت أن أصل معهم إلى حل توجهت بالشكوى إليكم طالبةً الانصاف، أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مرسل الشكوى/ …………………………..

رقم الهاتف الجوال/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

طريقة تقديم شكوى على خادمة

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ …………….

الموضوع/ طريقة شكوى مكتب استقدام.

السيد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا المواطنة/ ……………………………… رقم الهوية الوطنية/ ………………………. محل الإقامة/ ……………………….

بداية يطيب لي أن أتقدم إلى سيادتكم بخالص الشكر والتقدير لجهودكم الخيرة التي تستمرون في تقديمها لجلب الرخاء والرفاهية لأبناء هذا البلد الطيب وللنهضة بالوطن على مر السنين، واسمحوا لي أن أرفع إلى سيادتكم بهذا الخطاب الذي يتضمن الشكوى ضد مكتب الاستقدام الكائن في/ ………………………. برقم/………………………… حيث إنه تم التعاقد مع المكتب المذكور أعلاه في توفير خادمة للمنزل تعمل لمدة سنة كاملة على أن يتم دفع الراتب بالكامل مقدماً وبعد مرور ستة أشهر من العمل أصبحت الخادمة تتقاعس عن العمل بحجة المرض ولما رفعت الأمر إلى المكتب لم أتلاقي أي استجابة منهم ولذا توجهت بالخطاب إليكم طالبةً انصافي والزام المكتب بالتعويض، أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مرسل الشكوى/ …………………………..

رقم الهاتف الجوال/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..


وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الذي كان عن طريقة تقديم شكوى على مكتب استقدام، وخطوات كتابة الشكوى بالأسلوب الأمثل ووفق المعايير المطلوبة، لمعرفة المزيد عن خدماتنا تواصلوا معنا على الرقم 0556663321.