نعرض لكم أهم المنح الدراسية لغير السعوديين التي تقدمها مختلف الجامعات السعودية للطلاب الأجانب، سواء الذي يقيمون داخل المملكة أو يقيمون خارجها.

يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب للحصول على خدماتنا الكتابية المميزة، على الرقم: 0556663321.


المنح الدراسية لغير السعوديين

تبقى المنح الدراسية لغير السعوديين في جامعات المملكة العربية السعودية، هي من أكثر المنح الدراسية التي يتم التقديم إليها من قبل الطلاب غير السعوديين.

وسبب ذلك أن المنح الدراسية في جامعات المملكة العربية السعودية تكتسب أهمية كبيرة من حيث التحصيل العلمي الممتاز الذي يحصل عليه الطلاب في مختلف التخصصات العلمية والأدبية.

فالجودة التعليمية المتوفرة والبيئة التعليمية المناسبة في الجامعات السعودية، تجعل أغلب الطلاب غير السعوديين يرسلون طلب الحصول على المنح الدراسية لغير السعوديين.

التمويل المتعلق بالمنح الدراسية لغير السعوديين في جامعات المملكة العربية السعودية يتمثل في التالي:

أولًا: الإعفاء من الرسوم الدراسية:
فالجامعات السعودية التي تعطي المنح الدراسية لغير السعوديين تقوم بإعفاء الطالب من الرسوم الدراسية، إضافة إلى رسوم التسجيل والقبول.

ثانيًا: يتم إعطاء الطالب تأشيرة دخول دراسية:
فمن المعلوم أن المملكة العربية السعودية لا تسمح للأجانب أن يدخلوا إلى أراضيها إلا بعد حصولهم على تأشيرة دخول، ولأجل ذلك فإن الجامعات السعودية التي تقدم منحًا الدراسية لغير السعوديين، تعمل على استخراج تأشيرات دخول للطلاب الحاصلين على منح دراسية في تلك الجامعات.

ثالثًا: توفير سكن جامعي مجاني:
أغلب الجامعات في المملكة السعودية تمتلك سكنات جامعية للطلاب لديها تأثيث متكامل، يسكن فيها الطلاب الأجانب الحاصلون على منح دراسية في تلك الجامعات.

رابعًا: راتب شهري طوال سنوات الدراسة:
من المعلوم أن الطالب الحاصل على المنحة الدراسية يجب عليه التفرغ للدراسة، حيث يحظر عليه العمل؛ ولأجل ذلك يتم منح الطلاب رواتب شهرية مقابل التفرغ للدراسة.

فالطلاب يكونون في أشد الحاجة إلى الحصول على نفقات المعيشة من المأكل والمشرب والملبس.

خامسًا: منح الطلاب التأمين الطبي الشامل:
قد يصاب الطالب أو الطالبة ببعض الأمراض في سنوات الدراسة، وهو في هذه الحالة محتاج إلى العلاج اللازم الذي يخفف عنه آلام المرض، ولذلك فإن الجامعة توفر للطلاب تأمينًا صحيًا.

سادسًا: منح الطالب تذاكر سفر:
يحتاج الطلاب إلى زيارة أهاليهم وأسرهم الذين يقيمون في دولهم وبلدانهم، ولأجل ذلك تقوم الجامعة بمنح الطلاب تذاكر سفر عبر الطيران بشكل سنوي في الذهاب والإياب.

سابعاً: بدل طباعة الرسالة:
يتم منح طلاب الماجستير والدكتوراة بدل طباعة الرسالة، وذلك بعد مناقشة تلك الرسائل.

ثامنًا: الرعاية الثقافية الاجتماعية والتدريبية:
فمن حق الطلاب الحاصلين على المنح الدراسية لغير السعوديين، الاستفادة من البرامج الثقافية والمرافق الرياضية في الجامعة.

الحصول على المنح الدراسية لغير السعوديين

أغلب الطلاب غير السعوديين يحاولون الظفر ببعض المنح الدراسية لغير السعوديين التي يتم توفيرها في أغلب جامعات المملكة العربية السعودية.

حيث يتسابقون إلى تقديم طلب المنح الدراسية الخاصة بالطلاب والطالبات غير السعوديين، لكي يتم قبول ذلك الطلب الذي تم تقديمه.

لكن لا يتم قبول جميع طلبات المنح الدراسية المقدمة إلى الجامعات السعودية، بل يتم رفض بعض تلك الطلبات التي تم إرسالها؛ وذلك للكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

وتكمن أهم تلك الأسباب التي تؤدي إلى عدم قبول طلب  المنح الدراسية لغير السعوديين التي يتم تقديمها، في الآتي:

  • أولًا: قيام بعض الطلاب بتقديم طلبات الحصول على المنح الدراسية بعد أن تنتهي الفترة الزمنية للتقديم:

فمعروف أن جميع الجامعات التي توفر المنح الدراسية للطلاب والطالبات غير السعوديين تحدد مواعيد لبدء وانتهاء تقديم طلبات الحصول على المنح الدراسية.

حيث يجب على الطالب الذي يرغب في تقديم طلب المنحة أن يكون ذلك التقديم قبل انتهاء المدة الزمنية للتقديم، فإن قام الطالب بتقديم ذلك الطلب بعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة للتقديم على المنح الدراسية فإنه يتم رفض قبول ذلك الطلب.

  • ثانيًا: قيام الطالب أو الطالبة بإرسال طلب منحة دراسية في تخصص دراسي غير متاح للطلاب غير السعوديين:

جميع الجامعات في المملكة العربية السعودية لها سياسات خاصة في قبول طلب المنح الدراسية لغير السعوديين، فبعض الجامعات السعودية تسمح للطلاب غير السعوديين أن يلتحقوا بكافة التخصصات العلمية والأدبية والإنسانية، التي تحتويها تلك الجامعة.

لكن البعض من الجامعات تقصر المنح الدراسية على بعض التخصصات والأقسام العلمية، أما بعض التخصصات مثل الأقسام الطبية فإن قبول طلبات المنح الدراسية يكون مختصًّا بالطلاب السعوديين، وحين يقدم الطالب الأجنبي طلب منحة إلى تلك التخصصات الدراسية فإنه لن يتم قبول ذلك الطلب.

  • ثالثًا: اختلال بعض الشروط التي تطلبها الجامعة للموافقة على طلب المنحة الدراسية:

هناك العديد من الشروط يجب توفرها في أي طالب يرغب بالحصول على إحدى المنح الدراسية لغير السعوديين وتتفق معظم الجامعات السعودية على أغلب تلك الشروط، وقد تختلف في بعض منها، ومن تلك الشروط:

أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الثانوية إن كانت المنحة لدراسة البكالوريوس، أو يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس إن كانت المنحة الدراسية لدراسة الماجستير، أو يكون حاصلًا على شهادة الماجستير إن كان طلب المنحة لدراسة مرحلة الدكتوراة، فإن لم يكن حاصلًا على أي من تلك الشهادات فإن طلبه يقابل بالرفض.

  • المرحلة الدراسية يجب أن تتوافق مع المرحلة العمرية بحسب الآتي:
    • لا يقل عمر الطالب عن 17 سنة، ولا يزيد عن 25 لمنحة البكالوريوس.
    • لا يزيد سن الطالب أو الطالبة عن 30 سنة لمنحة الماجستير.
    • لا يتجاوز عمر الطالب أو الطالبة عن 35 عامًا لمنحة الدكتوراة.
  • سجل الطالب الجنائي يجب أن يكون خاليًا من الجرائم الجنائية والأخلاقية.
  • أن يكون لدى الطالب أو الطالبة جواز سفر ساري المفعول لمدة زمنية لا تقل عن عام.

كانت تلك أبرز الشروط التي تطلبها مختلف الجامعات في المملكة العربية السعودية، وهناك شروط أخرى مختلف فيها بين الجامعات مثل حصول طالب الدراسات العليا على شهادة التوفل أو الآيلتس.

طريقة الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في السعودية

بعض الجامعات تعطي المنح الدراسية لغير السعوديين الذين يقيمون داخل المملكة بطريقة مشروعة ونظامية، وبالمقابل فإن هناك جامعات أخرى تشترط إقامة الطالب في دولة أخرى خارج المملكة العربية السعودية، من أجل الموافقة على طلب المنحة، وطرق الحصول على تلك المنح الدراسية تتمثل في التالي:

أولًا: طريقة حصول المقيمين في المملكة على منح دراسية لغير السعوديين.

أنشأت وزارة التعليم خدمة المنح الدراسية لغير السعوديين المقيمين في المملكة، وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب الأجانب الذين يقيمون في المملكة أن يواصلوا مشوارهم التعليمي.

وهذا من مظاهر الاهتمام بالطلاب الأجانب، وتمكينهم من مواصلة الدارسة في بعض الجامعات السعودية إذا استوفوا الشروط اللازمة.

وللتقديم على المنح الدراسية لغير السعوديين المقيمين في المملكة، على الطالب اتباع الآتي:

  • زيارة موقع وزارة التعليم الخاص بتقديم طلب المنح الدراسية لغير السعوديين الذين يقيمون في السعودية.
  • القيام بتعبئة وكتابة النموذج الإلكتروني الخاص بطلب المنحة الدراسية، ومن ثم التأكد من صحة تلك البيانات والمعلومات المدخلة.
  • النقر على خيار إرسال الطلب.
  • يمكن للطالب أو الطالبة متابعة طلب المنحة الدراسية من خلال رقم الطلب والرابط الخاص به، حيث إن موقع وزارة التعليم يقوم بإرسال رقم الطلب والرابط إلى إيميل الطالب أو على رقم جواله.

جامعات تقدم المنح الدراسية لغير السعوديين الذين يقيمون في المملكة:

  • أولًا: جامعة الأميرة نورة: تقدم جامعة الأميرة نورة منحًا دراسية في مختلف التخصصات الدراسية التي تضمها كليات الجامعة ومراكزها، وتلك المنح الدراسية خاصة بالطالبات غير السعوديات المقيمات في المملكة العربية السعودية، ولا تحصل الطالبة على المنحة الدراسية إلا بعد توفر جميع الشروط اللازمة التي حددتها إدارة الجامعة.
  • ثانيًا: جامعة أم القرى: جامعة أم القرى في مكة المكرمة من أهم الجامعات السعودية، فهي تضم الكثير من الكليات والأقسام والتخصصات العلمية والأدبية والشرعية، وهي إحدى الجامعات السعودية التي تقدم المنح الدراسية لغير السعوديين الذين يقيمون داخل المملكة، ويستطيع الطالب أو الطالبة أن يحصل على المنح الدراسية لغير السعوديين التي توفرها الجامعة من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لجامعة أم القرى، ثم تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة، إضافة إلى رفع الوثائق والمستندات  على الموقع، ومن ثم إرسال الطلب وانتظار الرد عليه.
  • ثالثًا: جامعة الملك خالد: من أشهر الجامعات السعودية التي تمنح الطلاب غير السعوديين المقيمين في المملكة إقامة نظامية، تمنحهم مقاعد دراسية هي جامعة الملك خالد، بإمكان الطلاب الأجانب تقديم طلب منحة دراسية إلى جامعة الملك خالد من خلال الدخول على الموقع الرسمي للجامعة، حيث يقوم الطالب بإدخال البيانات اللازمة، ومن ثم رفع صورة وثيقة الثانوية العامة على الموقع، إضافة إلى صورة الإقامة، ثم الضغط على خيار الحفظ، ثم انتظار الرد على طلبك.

طريقة حصول غير المقيمين في المملكة على منح دراسية لغير السعوديين:

يمكن للطلاب غير السعوديين الذين يقيمون خارج المملكة أن يحصلوا على منح دراسية في إحدى الجامعات التالية:

  • أولًا: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تقدم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المنح الدراسية في مختلف التخصصات، الهندسية والإدارية، ومن أشهر تلك التخصصات هي الهندسية النفطية والبتروكيماوية، وهذه المنح الدراسية خاصة بمرحلتي الماجستير والدكتوراة، ويمكن للطلاب تقديم طلب إلى جامعة الملك فهد من خلال الدخول على موقع الجامعة، ومن ثم القيام بإجراءات التقديم المطلوبة.
  • ثانيًا: جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية: جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية برغم تأسيسها الحديث إلا أنها تعتبر من أفضل الجامعات السعودية التي تعطي الطلاب الدوليين من مختلف الجنسيات منحًا دراسية لدراسة الماجستير والدكتوراة في التخصصات العلمية والهندسية والتكنولوجية؛ حيث يستطيع الطالب الأجنبي زيارة الموقع الرسمي للجامعة في المواعيد الزمنية لتقديم المنح الدراسية، ومن ثم القيام بإرسال الطلب.
  • ثالثًا: جامعة الملك سعود: وهي من أكبر الجامعات على مستوى الشرق الأوسط، حيث تقوم بتقديم منح دراسية للطلاب غير السعوديين الذين يقيمون خارج المملكة العربية السعودية، وتقديم طلب المنحة الدراسية يكون عن طريق البوابة الإلكترونية الرسمية لجامعة الملك سعود، ومن ثم اتباع خطوات التقديم التي يطلبها الموقع.

اقرأ أيضًا: أهم 10 جامعات سعودية تقدم منح دراسية مجانية


عرضنا لكم أهم المنح الدراسية لغير السعوديين وشروط الحصول عليها، إضافة إلى آلية التقديم إلى تلك المنح، مع ذكر أشهر الجامعات السعودية التي تمنح الطلاب الأجانب منحًا دراسية.

يمكن أن تحصلوا على خدمات كتابية متميزة من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321