عزيزنا القارئ إذا أردت أن تتفرد في أسلوبك، وتبدع في طريقتك تابع مقالنا: رفع شكوى مكتب العمل، الذي نبهرك فيه برفع شكوى مكتب العمل السعودي، ورفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين، بما نضمنه من طرائق جذابة، وتطبيق متفنن، ثم نهديك نبذة متميزة عن رفع شكوى في مكتب العمل، لتحلِّق مع قلمنا يرجى التواصل عبر الواتساب الخاص بنا: 0556663321

رفع شكوى مكتب العمل

 

يحتاج الشخص إلى رفع شكوى لمكتب العمل حين يعترض سيره أمرٌ ما يثنيه عن وجهته، ويحول دون تحقيق هدفه، فيبدأ – ساعتها – بالبحث عما يمهد طريقه وينجز غرضه بأيسر الطرائق وآمنها، فيعمد إلى رفع شكوى مكتب العمل بصورة مكتوبة يدويًا أو كمبيوتريًّا، يلتزم فيها خطواتها المتسلسلة منطقيًّا، فيتمكن بها من الوصول إلى مراده بمنتهى السهولة واليسر.
أو يسلك طريقًا إلكترونيًّا يعينه على ذلك، من خلال خطوات محددة سلفًا، يلتزمها كما هي، من غير تقديم أو تأخير، ويتوخى الحذر في تنفيذها.

 

خطوات رفع شكوى مكتب العمل

أوَّلًا: الخطوات اليدويَّة/ الكمبيوتريَّة:

لتتمكن من توجيه رفع شكوى مكتب العمل بأحسن الطرائق وأكثرها نفعًا، يرجى تنفيذ ما يلي من خطوات:

الخطوة الأولى: احرص على ذكر البسملة؛ لأنها منبع البركة في كل شيء تعزم على فعله، أو تنوي القيام به.

الخطوة الثانية: حدد مَن سيهمه نظر ما تقدمت به من رفع شكوى مكتب العمل؛ لأنك بذلك سوف تضمن بدايتك الصحيحة، بتحديدك مُعِينك بعد الله تعالى.

الخطوة الثالثة: تحيتك هي شعار سُمُوِّك، وحسن ذوقك، فبها بادِر إلى الناظر رفعك، لتشعره باحترامك له، مما يشجعه على التأمل والنظر فيما رفعت إليه من شكوى مكتب العمل.

الخطوة الرابعة: موضوعك هو أساس دعواك، لذا أعطِه عنايتك، بِتسمِيكِ خطه، وتوسيط موقعه في أول صفحة لرفعك.

الخطوة الخامسة: تقديم نفسك إلى مكتب العمل إجراء لا بد منه، لتعطي المُشتَكَى إليه انطباعًا واضحًا عن شخصك، بما تدونه على شكواك من بيان شخصي، مثل: الاسم، والعنوان، ونوع الهوية ورقمها، والهاتف.

الخطوة السادسة: أَزِح القناع عن غريمك المُتَسَبِّب في صياغتك رفع شكوى مكتب العمل، فدون اسمه، ومقر عمله، وهويته، وموقع سكنه، ورقم تليفونه، ليستطيع مكتب العمل استدعاءه عن كثب.

الخطوة السابعة: ابتعد عن العفوية في تناول موضوعك، فابدأه بممهدات موجزة تسهل لك الدخول فيه، كأن تشكر مكتب العمل على ما أنجزه من خدمة، أو حققه من أهداف يُشَادُ بها.

الخطوة الثامنة: أظهر أهمية موضوعك، بإظهارك الدور المهم لما له ارتباط به، فمثلًا حين يكون سبب الرفع هو انقطاع الكهرباء، يصبح بإمكانك توضيح دور الكهرباء في الحياة العملية، وهكذا…

الخطوة التاسعة: هنا تناول مشكلتك في أدق تفاصيلها، ولا تغفل عما له علاقة بها، كأن تبين سببها، وتاريخ وقوعها، وبيئتها الزمكانية، واسم الخصم، وإثباتاتك عليه.

الخطوة العاشرة: هنا استمر في ذوقك الراقي، فأَنهِ الرفع بتوجيه تحياتك إلى وزير المكتب المقصود، وتَوِّجها بدعائك له.

الخطوة الحادية عشرة: تُعد رسمية الدعوى شرطًا أساسيًّا لقبولها، فاحرص على اختتام دعواك بما يحقق ذلك الشرط، بأن تكتب:
مقدم الرفع: ………
رقم الهاتف: ……..
تاريخ الرفع: …….
التوقيع: ……….

 

ثانيًا: الخطوات الإلكترونية:

وفيها يتم رفع شكوى مكتب العمل، من خلال زيارة موقعه الخاص على النحو الآتي:

أوَّلًا: ادخل إلى الموقع المخصص لوزارة العمل من خلال رابطه المباشر.

ثانيًا: قم بالضغط من الشريط الأعلى على (تواصل معنا).

ثالثًا: اختر من قائمةٍ مُسدَلَةٍ دليل الفروع الذي سيرشدك.

رابعًا: اضغط على القائمة (نوع المكتب).

خامسًا: اختر من القائمة (مكاتب العمل).

سادسًا: حدد من القائمة المُسدلة منطقتك المستهدفة.

سابعًا: انقر على أيقونة البحث الزرقاء اللون.

ثامنًا: اطلع على الخارطة، لتتمكن من رؤية مواقع الفروع.

رفع شكوى مكتب العمل السعودي

 

يشكل مكتب العمل السعودي أحد المرافق الحكومية في مملكة آل سعود، ويتفرد بتقديم خدماته المستمرة لوطنه ومواطنيه، وتتمثل أهدافه الرئيسة في النهوض بشعبه، والارتقاء بوطنه، بعيدًا عن كل اضمحلال أو تدنٍّ؛ ولذا نجده يولي العمال في دولته اهتمامًا فائقًا، يتمثل في عمله على تحقيق مطالبهم، واقتلاع ما استجد من مشاكلهم، وتهيئة الجو المناسب لإبراز إبداعاتهم المتنوعة في مجالاتها.

ومن أجل تحقيق ذلك يقف دومًا مُعَاضِدًا لعامله؛ إذ يمد له يد المساعدة، فيرحب بما يرسله إليه عامله من رفع شكوى مكتب العمل، يستنجد فيه به، ويرجو عدله وإنصافه.

 

مهام مكتب العمل

تختلف المهام التي ينفذها مكتب العمل، وتتعدد بتعدد صنف العمل، والسبب الذي من أجله قُدِّمَ رفع شكوى مكتب العمل.

 

ويمكننا – في العبارات القادمة – تناول المهام البارزة لمكتب العمل على الصورة الآتية:

أوَّلًا مهام الإدارة: وترتبط بالحسم في الأمور الإدارية، والنزاعات التي تحدث بين المُدَار ومديره، نحو: عدم الانضباط بمواعيد الدوام الرسمية من أحدهما أو كليهما.

ثانيًا مهام التنفيذ: وتتعلق بمعالجة التقصير في تنفيذ العمل المُنَاط بالعامل، مثل: التأخير في إنجاز ما كُلِّفَ به من مهمة، أو عدم تنفيذه إيَّاها.

ثالثًا مهام السلوك: وتختص بإيجاد حلول مناسبة لتحسين المعاملة السلوكية بين أفراد العمل، واستئصال أي سلوك يخالف قواعد العمل وقوانينه، مثل أن تُسِيء العاملة إلى زميلها بالعمل.

 

دواعي رفع الشكوى إلى مكتب العمل

تتباين دواعي رفع الشكوى بتباين المشكلة التي تتسبب في رفع شكوى مكتب العمل، وبهذا الشأن يمكننا – هنا – أن نُذَكِّرَ بأبرز الأسباب المؤدية إلى رفع شكوى مكتب العمل، وذلك من خلال الآتي:

أوَّلًا أسباب مالية: وتتصل بتأخير تسليم الأجور، أو استقطاع بعضها، أو الامتناع عن دفعها.

ثانيًا أسباب اتفاقية: وترتبط بنقض عقد العمل الذي سبق الاتفاق عليه بين قطبي التعامل، أو الإخلال ببعض بنوده.

ثالثًا أسباب حقوقية: وتهتم بما يتسبب في حرمان العمال من أدنى حقوقهم التي ضمنها لهم قانون العمل، مثل: رفض طلب الإجازة السنوية المُقَدَّمَةِ من أحدهم.

 

شروط رفع شكوى مكتب العمل

يجب على مَن يرغب في رفع شكوى مكتب العمل أن يدرك الشروط المُحَدَّدَة للرفع، ومنها:

أوَّلًا: أن يمتلك المستندات الرسمية التي تؤكد انضمامه للعمل ذاته، مثل: العقد المُوَقَّع بين ربِّ العمل وبينه، ورقمه التجاري، وكشف الراتب الخاص به، وغير ذلك مما يلزم إرفاقه برفع شكوى مكتب العمل.

ثانيًا: أن يُحضِر ما يثبت هويته من جواز سفر، أو رقم وطني، أو غيرهما.

ثالثًا: أن يُقَدِّم رفع شكوى مكتب العمل في المواعيد المُحَدَّدَةِ لاستلامه.

رابعًا: أن يكون الرافع للشكوى صبورًا ومُتَرَوِّيًا أثناء تَوَجُّهِهِ إلى المكتب المَعنِيِّ بالرفع.

خامسًا: أن يضبط أعصابه، ولا ينفعل سلبيًّا مهما كانت درجة الاستفزاز الداخلي – من جهة العمل – أو الخارجي – في المكتب المُرسَل إليه الرفع – لأنه حينها يكون قد ضمن الحق لصالحه.

رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين

 

يمكن لرافع الشكوى المتضرر من شركة أونلاين أن يرفع شكواه إلى مكتب العمل بإحدى الطريقتين الآتيتين:

الطريقة الأولى الرفع اليدوي: وهي التي سبق توضيحها في خطوات رفع شكوى مكتب العمل.

الطريقة الثانية الرفع الإلكتروني:

ويكون باتباع التعليمات الآتية:

أوَّلًا: اذهب إلى الموقع المحدد لوزارة العمل عبر رابطها المباشر.

ثانيًا: اضغط من واجهة الموقع إلى (خدمات إلكترونية).

ثالثًا: اختر (بوابة خدمات إلكترونية لقطاع العمل).

رابعًا: من القائمة اليمنى انقر على (بوابة الأفراد).

خامسًا: اضغط على خيار (الدخول من طريق النفَّاذ الوطني).

سادسًا: قم باختيار (تسجيل الدخول)، وذلك بإدخال كلمة المرور ورسالة.

سابعًا: أدخل رقم هويتك أو جواز إقامتك في الحقل الأعلى.

ثامنًا: اكتب كلمتك المرورية على (منصة أبشر).

تاسعًا: انقر على الأيقونة (تسجيل الدخول).

عاشرًا: استكمل الإجراءات التحَقُّقِيَّة المطلوبة.

الحادي عشر: من واجهة الحساب اضغط على (بوابة الأفراد).

الثاني عشر: انقر على الأيقونة (بدء خدمة رفع الدعوى).

الثالث عشر: حدد صفتك كمُدَّعٍ، ثم قم بتعبئة الأنموذج الإلكتروني.

الرابع عشر: اتبع التعليمات المحددة لرفع ادِّعائك إلى وزارة العمل التي قصدتها برفعك شكوى مكتب العمل.

 

أنموذج تطبيقي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ وزير العمل ……………………. رعاكم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الموضوع: رفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين
تتسارع أقلامي إلى تحيتكم، وتتلهف كلماتي إلى شكركم، فيستجيب عقلي، ويطيع فكري، إشادة بشخصكم، وتقديرًا لجهودكم، وامتنانًا لخدماتكم التي لها ازدانت السماء، واخضرَّت الأرض.

سيدي الوزير:
أنا العامل: …………، رقم جوازي: ………..، أقيم في منطقة: ………..، أعمل سكرتيرًا لدى شركة أونلاين، الكائنة في مدينة: ………، رقم هاتفي: ……………

إلى سماء عدلكم أرفع ادعائي على الشركة المَدعُوَّةِ: أونلاين، الكائنة في مدينة ………، شارع: ……….، رقم هاتفها الأرضي……………

الوزير الأكرم:
لما كان الله قد جعل التقوى ميزانَ الإكرام بين البشر، فإنه تعالى لم يُفَرِّق بينهم لونًا ولا أصلًا، ولا نسبًا ولا حسبًا، بل زاد على ذلك فساوى بينهم، ولم يظلم أحدًا.

ونظرًا لكوني أسمر البشرة، فقد شعرت بأنس تعاظم حبه في قلبي، حتى ملك عليَّ عقلي وكل حواسي، مما فرض توجهي إليكم برفع شكوى مكتب العمل.

الوزير المُبَجَّل:
حين ألقت العنصرية عليَّ بشباكها المشؤومة، فكبَّلت قلبي، وأضنت مني المشاعر، شققتُ الأرض بحثًا عن ماء الحياة، حتى عثرتُ عليه في رفع شكوى مكتب العمل.

في ضحى يوم …./ …./ 14 ه – …./…/…. 20 م، الساعة التاسعة والنصف، وفي سكرتارية شركة أونلاين، لم أفاجأ إلَّا برسالة نصية من الشركة ذاتها!

ولكن ماذا فيها؟

للوهلة الأولى قرأتها، فعميت وقتها، فعاودت قراءتها، فخانني النظر، ولم تسعفني الذاكرة! فألقيت الجوال جانبًا، كي أُلَملِمَ بصري وبصيرتي، ثم أعدت القراءة، فإذا به “استغناء عن خدمتي!”.

فهل أخطأ المُرسِلُ؟ أم خاب البصر؟

فجبت المكان غربًا شرقًا، أسأل هذا، وأنادي ذاك، حتى اصطدت الإجابة من أغوار بحارها، فَنَكَّسَت ناظريها مُعتَذِرَةً، ولم تزد على: ما ذاك إلَّا لونك! ثم استرسلت الإجابات تباعًا، حين حضر البديل ذو اللون الأبيض، واللكنة اللاتينية! فلم أشعر إلَّا بوقوفي أمام جنابكم، تَخُطُّ دموعي رفع شكوى مكتب العمل، وتسلِّمه إلى عدلكم.

الوزير الموقر:
ليس أعز من أن تقبل شكري، ولا أعظم من أن تسمح لي بالاعتراف بجهودكم التي تُعجِزُ الوصف فيعتذر.

في حماكم يستقر العدل؛ لذا أرجو التكرم بنظر رفع شكوى مكتب العمل، وإصدار ما ترونه أجدى وأنفع بحق تلك الشركة التي لم تمتثل لتعاليم الدين، ولا لهدي نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام.

دمتم للتقوى حماة
تحياتي لكم.
مُرسِل الرفع: …………..
رقم الهاتف: …………….
تاريخ الرفع: …………….
التوقيع: ………………….

للاطلاع على نماذج أخرى من الشكاوى والخطابات قد تفيدك قارئنا الكريم يرجى زيارة الرابط التالي.

رفع شكوى في مكتب العمل

 

لقد كفلت المملكة العربية السعودية لساكنيها حقوقًا غير منقوصة، حين وفرت لهم طرائق متعددة، يرفعون من خلالها شكواهم إلى مكتب العمل.

فبالإضافة إلى الطريقتين – اليدوية والإلكترونية – السالفتي الذكر، منحت المُدَّعِي فرصةَ الوصولِ إلى مكتب العمل نفسِه، ليتمكن من رفع شكوى مكتب العمل، ويستكمل ما طُلِبَ منه من وثائق تُدعم شكواه.

وبذلك تتمكن اللجنة المُكَلَّفة من التحقيق مع الخَصْمَين، فتطالب المُشتَكِي بعرض أدلته التي تثبت إدانة غريمه، وتستجوب المُشتَكَى ضده، وتسجِّل رده، ثم بعد التحرِّي والتمحيص تصدر قرارها الذي تحق به الحق، وتبطل كيد الظالمين.

كل القوة والأناقة قدمناها لكم في مقالنا: رفع شكوى مكتب العمل، ورفع شكوى مكتب العمل السعودي، ورفع شكوى مكتب العمل ضد شركة أونلاين، ونبذة متميزة عن رفع شكوى في مكتب العمل، عطاؤنا يستمر، وتميزنا في تجدد، فقط اتصل، أو أرسل إلينا على الواتساب: 0556663321