في موقعنا تجدون الجديد والمتألق في طرح موضوعي متألق في شتى المواضيع المختلفة، كما أننا نتميز بتقديم المعلومات المفيدة حول مختلف الخطابات والمعاريض بكافة أنواعها، وفي هذا المقال سوف يكون حديثنا حول معروض زواج سعودي من مقيمة بأسلوب ممتع يتضمن الفائدة المرجوة من البحث حول الموضوع، للحصول على خدماتنا المميزة والاطلاع عليها يمكنكم مراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب والتواصل معنا على الرقم 0556663321.


معروض زواج سعودي من مقيمة

الزواج هو سنة من سنن الله -عز وجل- في هذه الحياة، والذي سنه الله -عز وجل- لاستمرارية نسل بني آدم حتى يأتي وعد الله -عز وجل- في خلقه، والزواج في الشريعة الإسلامية هو الطريق الشرعي الذي أحله الله -عز وجل- لعباده لإشباع الغريزة الذي غرزها الله في عباده لأجل التناسل بالصورة التي يرتضيها وفق الشروط والحدود التي وضحتها الشريعة الإسلامية.

أيضاً يُعتبر الزواج وسيلة للاستمرار في الحياة وتحقيق الخلافة والإعمار في الأرض وسبيل للتعاون فالزوج يكفي الزوجة أعباء كسب لقمة العيش من المأكل والمشرب والملبس وتدبير شؤون الحياة، بينما الزوجة تكفي الزوج أمور تدبير المنزل وتهيئة أسباب المعيشة السعيدة.

يقول الله -عز وجل- في محكم آياته في سورة الحجرات (وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا)، وأهم وأقصر صور التعارف والتقارب بين الأمم والشعوب هو الزواج، ولأجل ذلك لم تحصر الشريعة الإسلامية حدود مكانية للزواج بل أتيح لمن رغب بالزواج الزواج بأي امرأة بالشروط التي وضعها الله -عز وجل- في شريعته.

إن المملكة العربية السعودية في كافة تعاملاتها مبنية على تعاليم الشريعة الإسلامية ووفق ضوابطها وحدودها التي تُستقرأ من النصوص الشرعية، ولأجل ذلك كان بالإمكان لأي مواطن سعودي الزواج من امرأة أجنبية عن وطنه، وذلك من خلال تقديم معروض زواج سعودي من مقيمة، وهذا ما سوف نبين المعلومات عنه وما شابهه في الفقرات القادمة فتابع القراءة معنا.

صيغة معروض زواج

بما أن وزارة الداخلية السعودية هي الجهة المسؤولة عن  النظر في طلبات زواج مواطني المملكة العربية السعودية من أجنبية ودراسة معروض زواج سعودي من مقيمة، فقد تم وضع مجموعة من الأنظمة واللوائح لضبط مثل هذه الطلبات، وتبعًا للقرار الوزاري الذي صدر برقم 824 للعام الهجري 1393 فإن بالإمكان للمواطن السعودي الزواج بالأجنبية سواء كانت مقيمة في المملكة العربية السعودية أو لا على أن يتم تقديم معروض زواج سعودي من مقيمة تبعًا للائحة التنفيذية التي صدرت برقم 6874 بتاريخ عشرين ذي الحجة للعام الهجري 1422 على أن يتم اتباع التعليمات المحددة عند الزواج من أجنبية.

ومن الشروط التي يجب اتباعها لتقديم طلب معروض زواج سعودي من مقيمة:

  1. عمر المواطن السعودي الذي يرغب بالزواج من أجنبية ينبغي أن يكون ما بين 40 إلى 65 سنة، على ألَّا يكون الرجل متزوج من مواطنة سعودية، فإن كان متزوجًا فلا يُسمح له بالزواج من أجنبية إلا في حال كان هناك سبب مقنع، ومع وجوده يحق للزوج بالزواج من أجنبية؛ كأن تكون الزوجة مصابة بمرض، أما إذا رغبت مواطنة سعودية بالزواج من أجنبي فيجب أن يقل عمر الزوجة عن ثلاثين سنة ولا يزيد عن خمسة وخمسين.
  2. في حالة أرادت مواطنة سعودية بالزواج من أجنبي فيجب على الشخص الذي يريد الزواج منها أن يثبت امتلاكه لمصدر دخل جيد.
  3. يجب ألا يزيد فارق العمر بين الزوج السعودي والزوجة الأجنبية عن عشر سنوات، وألا يقل عمر الزوجة الأجنبية عن ثمانية عشر سنة، وأن تكون حاصلة على الشهادة الثانوية على أقل تقدير لتقديم طلب معروض زواج سعودي من مقيمة.
  4. من الشروط المهمة لتقديم طلب معروض زواج سعودي من مقيمة ألا يكون للزوجة الأجنبية أي قضايا جنائية في بلادها.

صيغة خطاب طلب زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ معروض زواج سعودي من مقيمة.

سيادة وزير الداخلية السعودية/ ……………………………. أدامكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

بعد أطيب التحايا أرفع إلى سيادتكم خطابي هذا وكلي أملٌ بتكرمكم على الموافقة على قبول طلب زواجي من زوجة أجنبية وذلك للأسباب الآتية/ ………………………………………………………….

ولقد أرفقت مع هذا الخطاب كافة الأوراق والمرفقات اللازمة لقبول الطلب، علمًا بأني التزمت بكافة الإجراءات والشروط التي وضعت للسماح للمواطن السعودي الزواج من الأجنبية، أسأل الله لكم التوفيق والسداد، مع خالص الشكر والتقدير.

مرسل الخطاب/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ …………………

رقم الهاتف الجوال/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

صيغة خطاب موافقة زواج

صيغة خطاب موافقة زواج
صيغة خطاب موافقة زواج

معروض زواج سعودي من مقيمة هو أحد الخطابات الرسمية التي يجب أن تتم صياغتها وفق صياغة الخطابات الرسمية ويتميز معروض الزواج من الأجنبية بالآتي:

  1. الدقة والوضوح في التعبير وفي الصياغة وعند اختيار الكلمات.
  2. استخدام اللغة العربية الفصحى وتجنب استخدام الكلمات العامية.
  3. ورقة معروض الطلب لا بد أن تكون ورقة نظيفة وليس فيها شطب أو قطع.
  4. لا بد من وضع البيانات الضرورية التي يتضمنها المعروض، والتي تتمثل في بيانات الجهة المستقبلة، وبيانات المرسل بالإضافة إلى بيانات اسم الزوج الأجنبي أو الزوجة الأجنبية.
  5. يجب على الزوج المواطن أن يعمل على تقديم طلب توضيح يحتوى على رغبته من الزواج من أجنبية واسم الدولة ومبررات تقديم ذلك فضلًا عن عمر الزوجة ومهنتها.
  6. لا بد على الشخص الراغب بالزواج من الأجنبية أن يقوم بإرفاق صورة من بطاقة العائلة الخاصة أو نسخة من السجل المدني، بالإضافة إلى صورة من إقامة الزوجة الأجنبية وإثبات عملها إن كانت تعمل.
  7. لتقديم طلب معروض زواج سعودي من مقيمة في حال كان المواطن السعودي الراغب في الزواج من أجنبية مطلقًا فيجب عليه أن يحضر صورة من صك الطلاق مع ضرورة تقديم الأصل للمطابقة.

اقرأ أيضًا: صيغة معروض زواج سعودي من اجنبية

خطاب استرحام للزواج

الزواج من أهم مقومات الأمن والاستقرار في المجتمع، ولكن في حال أن كان طلب الزواج اختلف في جزء بسيط وهو في كون أن المواطن السعودي يرغب بالزواج من أجنبية فعندئذٍ يتعين على ذلك المواطن أن يلتزم بالشروط والقواعد العامة التي وضعتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وليس ذلك من التعقيد في شيء بل أنه يُحسب على سياسة المملكة كإجراء وقائي لحفظ علاقات المجتمع.

خطاب استرحام للزواج هو نوع من أنواع الخطابات الرسمية التي يتم تداوله في المملكة العربية السعودية، والذي يقدمه أحد المواطنين لطلب المساعدة في تسهيل زواجه سواء كان من أجنبية أو من مقيمة أو من مواطنة، ومن المعلوم أن الخطابات الرسمية لها قواعدها وضوابطها الإجرائية عند الكتابة والتي يلتزم الجميع بها، والتي هي على النحو الآتي:

  1. البدء بكتابة معروض زواج سعودي من مقيمة بالبسملة والتي تتمركز في أعلى المعروض من المنتصف تيمنًا لطلب الخير والبركة.
  2. تحديد تاريخ تحرير الخطاب وإرساله أمر مهم جدًّا، ويتم كتابة التاريخ في أعلى المعروض في الجهة اليسرى أو نهاية المعروض بعد التذييل بكتابة اسم المرسل وتوقيعه، على أن تتم صياغة التاريخ بتحديد اليوم والشهر الهجري والميلادي.
  3. موضوع الخطاب ضروري، وبه يتم معرفة مضمون الخطاب مبدئيًّا، ويتم كتابة المعروض في منتصف الخطاب أسفل البسملة بشكل واضح وبارز ومختصر.
  4. تحديد البيانات المطلوبة في الخطاب وها هنا البيانات المطلوبة هي بيانات مستقبل الخطاب، وتتمثل في اسم الجهة المعنية باستقبال الخطاب أو ذكر المنصب الذي تشغله.
  5. من الكماليات ومن الانتماء الإسلامي كتابة تحية الإسلام والمسلمين في شتى أنواع الخطابات، فتكتب التحية بأفضل الصيغ في منتصف معروض زواج سعودي من مقيمة أسفل اسم الجهة المستقبلة للخطاب.
  6. بيانات مرسل الخطاب إما أن يتم تقديمها أو تأخيرها بحسب الأنواع المختلفة بالخطابات، وبحسب ما هو متعارف، وها هنا يمكن أن تتم كتابة بيانات مرسل المعروض، والتي تتكون من الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف الجوال بعد التحية.
  7. جوهر الخطاب يتضمن تقديم الشكر والتقدير ثم الانتقال إلى توضيح أسباب خطاب الطلب ورغبة المرسل في الموافقة على طلبه مع التنويه إلى وجود أي وثائق أو أوراق مطلوبة في الخطاب، وفي معروض زواج سعودي من مقيمة يتعين أن يتم تحديد بيانات الزوجة الأجنبية في هذه الفقرة، والتي تشتمل على الاسم الرباعي، ورقم الهوية، أو الإقامة، أو جواز السفر.
  8. أخيرًا إنهاء الخطاب بالدعاء والثناء ثم التذييل بإعادة كتابة اسم المرسل، والتوقيع على المعروض ليتم إرساله.

صيغة خطاب موافقة الزوجة

صيغة خطاب موافقة الزوجة
صيغة خطاب موافقة الزوجة

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ استرحام زواج.

صاحب السمو الملكي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا المواطن/ …………………………… أحمل الهوية الوطنية برقم/ ……………………………….

أتقدم إلى جلالتكم بأسمى عبارات الشكر والتقدير، وأرجو منكم الموافقة على معروض زواجي من المدعوة/ ……………………… تحمل رقم الإقامة / ……………………………..

حيث إنه قد توفى والدها عنها وجميع أفراد أسرتها في حادث مروري، وقد أوصاني والدها قبل وفاته برعايتها؛ حيث إنه لا يوجد لديها من يرعى شؤونها، ولا أعلم لها أي قريب، ومن أجل أن أرعى الأمانة التي تحملتها لم يكن لدي سبيل سوى الزواج بها.

أسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير والصلاح، وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

تاريخ تحرير الخطاب/ …./ …./ ……………

التوقيع/ ……………………………

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تحرير الطلب/ …./ …./ …………….

الموضوع/ معروض زواج سعودي من مقيمة.

صاحب السمو الملكي الأمير/ ……………..……………….. حفظه الله ورعاه.

سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركاته.

وبعد:

أتقدم إلى سموكم بأطيب التحايا، وأفيد سموكم بأني أنا المواطن/ ………………………….. حامل بطاقة هوية وطنية برقم/ ……………………….. بأنني أرغب بالزواج من المقيمة/ …..………………. لديها جنسية/ ……………………. برقم الإقامة/ …………………….. منوهًا إلى أني قد التزمت بكافة الشروط والإجراءات التي تم تعيينها من من قبل الوزارة شاكرًا لسموكم حسن تعاونكم وتقبلوا خالص تحياتي.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………

معروض زواج جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ/ …./ …./ …………….

الموضوع/ معروض زواج سعودي من مقيمة.

إلى السيد وزير الداخلية / ……………………………… رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أنا المواطن/ ……………………..… رقم الهوية الوطنية/ ……………………..…… أعمل في/ ……………………….. العمر/ ……………………. أسكن في مدينة/ ……..……………… منطقة/ ………………………

أتقدم إلى سموكم بأطيب التحايا راجيًا قبول طلب زواجي من المقيمة المدعوة/ ………………………….. برقم الإقامة/ ………………………… تحمل الجنسية/ ……………………….. تسكن في/ ……………………………. وتعمل في/ ……………………… شاكرًا لكم حسن تعاونكم.

مرسل الخطاب/ ………………………….

التوقيع/ ………………………………..


وهنا نكون قد انتهينا من موضوع هذا المقال الذي كان يدور حول معروض زواج سعودي من مقيمة، والذي تم طرحه بأبسط العبارات في فقرات متنوعة وشيقة، للحصول على المزيد من خدماتنا يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.