بأروع الكلمات وأدقِّها دلالةً ولفظًا نقدم إليك -قارئنا العزيز- معروض شكوى حديقة، نتناول فيه عرضًا لأهم خطواته الكتابية، وقواعده الفنِّية، ثم ندعمه بنموذجٍ تطبيقي يرسخ تلك الخطوات ويُثريها، فكونوا معنا على رقمنا الواتس: 0556663321

عزيزي القارئ: إليك معروض شكوى حديقة

 

معروض شكوى حديقة

تعريف الحديقة

الحديقة هي إحدى الأماكن العامة التي يتوافد إليها الناس من مُختَلف الأصقاع، طلبًا للراحة، والمتعة، والتَّنَزُّهِ بما توفِّره لهم من مرافق مخصصة لِلَّعِب والسباحة، وغيرها من الممارسات التي ينعم بها الفرد المُتَنَزِّه في جنباتها.

إضافة إلى ما ينتشر فيها من مساحاتٍ تغطيها الخضرة والجمال، وتتوزع بأشكالٍ هندسيةٍ جذابةٍ، تعكس الذوق الحضري الذي يتمتع به فنَّانُها التشكيلي.

أهميَّة الحدائق

تتحدد أهمية الحدائق من خلال ما تحققه لِمُرتَادِيهَا من فوائد، تتنوع صورها كمًا وكيفًا، وبما يخدم احتياجاتهم الخاصة والعامة.

ويمكن توضيح أهميتها باستعراض الفوائد التي يجنيها الزائر، ومنها:

أولًا: الفائدة الترفيهية:

وتمثل الغرض الأول من إنشاء الحدائق، إذ ينعم زوَّارها بالجو الترفيهي الذي يخفف أعباءهم، ويجدد نشاطهم، ويزودهم بطاقةٍ نفسيةٍ متجددة إيجابيًّا.

ثانيًا: الفائدة الحركية:

وفيها يُعطَى الفرد فرصةً لترويض جسمه، فيمارس الأنشطة الرياضية المتوفرة في الحديقة، كـ: ركوب الخيل، والسباحة، والتأرجح فوق الألعاب الهوائية، وغيرها من الأنشطة الحركية التي توفرها الحديقة.

ثالثًا الفائدة الذهنية الاستكشافية:

وتعد من أهم الفوائد التي تُمنَحُ للطفل، إذ يتعرَّفُ من خلالها إلى البيئة المحيطة به، فيدركها بحواسه المختلفة، مما يسهم في تحفيز نشاطه الذهني، ومعرفة الأشياء من حوله، ويُكسبه مهارة الاستكشاف الذاتي، فتتعزز ثقته بنفسه وقدراته.

رابعًا: الفائدة التواصلية:

تمثل الحديقة حلقة وصلٍ، إذ يجتمع فيها الناس من بيئاتهم المختلفة، مما يُسَهِّل تواصلهم، ويقوي كيانهم الاجتماعي، ونسيجهم الاتصالي في مختلف المجالات، ويَقِيهُم من مخاطر العزلة والتكتلات.

خامسًا: الفائدة البيئية:

حيث تكون الحدائق بمثابة المُنقِذ الصحيِّ، فتعمل على تنقية الهواء، بما توفره من مساحاتٍ شجريةٍ واسعة، تقوم بتبادلٍ كيميائيٍّ، يضمن للإنسان حياة ًصحيةً آمنةً، ويجنبه مخاطر التلوث البيئي الفتَّاكة.

من هنا تَوَجَّب على الجهة المعنية أن تهتم بالحدائق، وتُولِيها اهتمامها، من خلال تنظيفها، وتلبية احتياجاتها المختلفة من ماءٍ وغيره.

ومتى ما وُجِدَ إهمالٌ أو تقصيرٌ أو خللٌ في بعض مرافقها، كان لزامًا على إدارة الحديقة القيام بواجبها، بمعالجة الخلل، وتفادي القصور والإهمال.

فإن لم تنهض بدورها في ذلك، كان للمواطن –حينها- الحق في التَّقَدُّم بمعروض شكوى حديقة لمكتب شؤون البلدية في المنطقة.

أنواع الحدائق

يوجد نوعان من الحدائق في أغلب البلدان والدول، وهي كالآتي:

1- الحدائق التاريخيَّة أو الأثريَّة:

وهي عبارة عن مساحاتٍ قديمةٍ خضراء، ترتبط ثقافيًّا وتاريخيًّا بتطور المدينة المسؤولة عن ذلك التطور التاريخي، وهي حدائق تحافظ على الإرث التاريخي لتلك المنطقة أو المدينة التاريخية.

2- الحدائق الحضرية:

وتمثل أجزاءً خضراء توجد في المناطق والمدن الحضرية، وتوجد فيها بيئات ترفيهية تعمل على تحسين نوعية الحياة لسكانها، من خلال ما توفره لهم من راحةٍ نفسيةٍ ناشئةٍ عن ممارستهم لأنشطةٍ ترويحيةٍ ورياضيةٍ متعددةٍ.

 

ولمزيد من المقالات الاحترافية المشابهة زر المقال التالي: معروض شكوى لمدير الشرطه

يُمَثِّلُ المعروضَ وثيقةً أو رسالةً مكتوبةً يدويًا أو آليًا، يرسلها شخصٌ أو جهةٌ ما إلى جهةٍ متخصصةٍ، يشرح فيها قضيةً ما ألَمَّت به، ويطلب حلًّا لها، وقد يكون المعروض طلبًا أو شكوى أو غيرها مما يخص تلك القضية المُتَقَدَّمِ بها.

ولكتابة معروض شكوى حديقة بطريقةٍ صحيحةٍ وسليمةٍ، يجب اتباع قواعد فنيَّةٍ، وخطواتٍ محددةٍ، تحقق الهدف من الشكوى المقصودة.

أهمُّ القواعد الفنيَّة لكتابة معروض شكوى حديقة

يُفَضَّلُ لكتابة معروض شكوى حديقة، مراعاة بعض القواعد الفنية المُهِمَّةِ التي منها:

أولًا: الكتابة بلغةٍ فصيحةٍ يفهمها الكل، بعيدًا عن كل لفظٍ عاميٍّ ركيكٍ.

ثانيًا: التزام الدقة الإملائية، والسلامة النحوية عند كتابة معروض شكوى حديقة.

ثالثًا: الكتابة بأسلوبٍ رصينٍ يوصل الفكرة، ويؤدي الغرض.

رابعًا: مراعاة الترابط المنطقي، وتسلسل الفِكَرِ، مما يضمن تحقيق الهدف، ويسدُّ الثُّغْرَة بين المُرسِلُ والمُرسَلِ إليه.

خامسًا: تجنب التكرار المُخِلِّ للألفاظ المُستَعمَلَةِ في كتابة معروض شكوى حديقة.

سادسًا: الاتزان في كتابة معروض شكوى حديقة، بلا إطنابٍ مملٍ، ولا إيجازٍ مخلٍّ.

سابعًا: وضوح المعنى، والبعد عن غريب اللفظ.

ثامنًا: مراعاة الذوق الراقي، والحسَّ المرهف، واللفظة المُوحِيًة.

تاسعًا: تنوع الأسلوب ما بين الخبر والإنشاء، والبعد عن الأمر والنهي لجهة الاختصاص.

الخطوات الرئيسة لكتابة معروض شكوى حديقة

تتطلب كتابة معروض شكوى حديقة مراعاة خطوات ٍمعينةٍ، تُسهم في قبول المعروض والنظر فيه، ومنها ما يأتي:

أولًا: كتابة البسملة:

وفيها يبدأ الشاكي بذكر “بسم الله الرحمن الرحيم”، لما لها من المزايا التي تعين على تحقيق الغرض.

ثانيًا: كتابة اسم الجهة المُختصَّة بالشكوى:

ينبغي على من يتقدم بكتابة معروض شكوى حديقة أن يحدد الجهة التي ينوي التقدم إليها، لأنَّ ذلك شرطٌ أساسيٌّ لقبول معروضه، وتتمثل هنا في الإدارة العامة للبلدية.

ثالثًا: كتابة التحية:

يمثل توجُّه الشاكي بالتحية إلى المُشتَكَى إليه أمرًا لا غنى عنه في كتابة معروض شكوى حديقة، لما يضمنه ذلك من الراحة النفسية للمُشتَكَى إليه، ويحفِّزه على قراءة المعروض، وتمثلها عبارات كثيرة، منها: “السلام عليكم”، و”أطيب التحايا”، و “تحية طيبة”، وما شابه ذلك.

رابعًا: تحديد موضوع الشكوى:

يتحتم على من يقدم “معروض شكوى حديقة” أن يحدد موضوعه بدقة، بأن يكتبه بخط مميز، وفي منتصف الصفحة الأولى من ذلك المعروض.

خامسًا: تسجيل المعلومات الشخصية للشاكي:

يلزم المُقَدِّم لمعروض شكوى حديقة أن يُعرِّفَ بنفسه، وذلك بتسجيل بياناته الخاصة به، من اسمٍ رباعيٍّ، ورقم هوية، ومحل إقامة، ورقم هاتف.

سادسًا: ذكر اسم المُشتَكَى به:

وسواء أكان المُشتَكَى ضده في “نموذج شكوى حديقة” جهةً أم شخصًا، فإنه يجب على المُدَعِي تعيينه، والتصريح به، كأن يقول: “أقدِّم شكواي على إدارة حديقة…، أو على المَدعُوِّ…………”، وغيرها من الكلمات التي تساعد على تحديد الخصم.

سابعًا: التمهيد بمقدمة موجزة:

وفيها يشكر كاتب “معروض نموذج شكوى حديقة” الجهة الناظرة للدعوى، ويشيد بجهودها، فيعكس بذلك ذوقه السلوكي الراقي.

ثامنًا: الإشادة بأهمية الخدمة التي يحصل عليها المواطن:

وفيها يتحدث الكاتب عن الخدمة التي يوفرها المكان العام، وأهميتها للمواطنين، فيذكر في “معروض نموذج شكوى حديقة” أهمية الحديقة للمواطن.

تاسعًا: عرض المشكلة بتفاصيلها:

وذلك بذكر أسباب المشكلة، وتاريخ حدوثها، واسم الحديقة المُشتَكَى بها، وغيره مما يتصل بصلب القضية، مع الحرص على تحرِّي الصدق، والبعد عن المبالغة والكذب.

عاشرًا: الخاتمة:

وهو أن يختتم الكاتب “نموذج معروض شكوى حديقة” بخالص التحايا، والثناء والشكر للجهة المختصة، والدعاء لها بالتوفيق في مهامها.

الحادية عشرة: التذكير ببيانات المُدَّعِي:

في نهاية “نموذج معروض شكوى حديقة” يحب التذكير بالبيانات الشخصية للشاكي، مصحوبة بتاريخ التقديم، وتوقيع المُطَالِب، إقرارًا منه بتحمُّل المسؤولية تجاه دعواه.

نموذج معروض شكوى حديقة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير بلدية ………………………………….. المحترم

تحية شكر وتقدير

وبعــد:

الموضوع: قطع الماء عن الغطاء النباتي للحديقة

أنا المواطن: ……..، رقم الهوية الوطنية: ……..، ومحل الإقامة: …………، العنوان: ……….، رقم الهاتف: ……….

أدَّعِي على مدير حديقة…..، الكائنة في منطقة: …..، شارع: ….. وعنوانه: …..

سيدي المدير:

بوافرِ الشكر والتقدير المُفعَم بأصدق التحايا أتقدم إلى سيادتكم في بداية معروض شكوى حديقة، تقديرًا لجهودكم النبيلة، في السُمُّو بجودة ما تقدمونه من خدمة لمواطنيكم.

وتُعَدُّ متابعتكم لمهامكم، وحرصكم على الارتقاء بها وتطويرها، أكبر دليلٍ على نزاهتكم، وعُلُّو هممكم، ونواياكم الطيبة لتطوير وطنكم ومواطنيكم، فلكم منا موفور الحب، وكامل التحايا والإجلال، حفظكم الله –تعالى-، ونفع بكم بلاده وعباده أينما كنتم.

المدير الفاضل:

لا يخفى عليكم ما للحدائق من أهمية كبرى، يتجسد أثرها في مختلف المجالات التي تُهِمُّ بني الإنسان، وتخص حياتهم المتنوعة صحيًّا وثقافيًا وذهنيًّا واجتماعيًّا.

ولمَّا كان الإهمال بحق تلك الحدائق، والتقصير في أداء واجباتها أمرًا تقتضي المصلحة العامة مواجهته، والقضاء عليه قبل أن يستشري ضرره، فقد دعت الحاجة إلى وجود جهات تخصصية، يقصدها الفرد متى ما شعر بذلك الإهمال، سواء أوقع من جهة القائمين عليها، أم من المواطنين المُرتَادِين لها.

وأنا اليوم أتقدم إليكم بمعروض شكوى حديقة، وثقتي كبيرة في نيل عدالتكم، والظفر بإنصافكم المعهود.

أنا مواطن عهدت الحدائق منذ صغري، فشَغُفَ بحبها قلبي، وتعلَّق بها عقلي، حتى أمست جزءًا لا يتجزأ من حياتي.

ولما كان هذا هو حالي، فقد حرصت على زيارتها أسبوعيًّا، وكنت أقضي فيها الساعات الطوال، دون كسلٍ أو مللٍ، تجذبني إليها أشجارها الباسقة، وفنُّها التشكيلي المتألق.

لكن حين بدأ الإهمال يضرب بفؤوسه بساتينها، فتنقلب على أرجائها خاوية، كأن لم تغنَ بالأمس، حينها بدأ القلق يتسلل إلى نفسي، ويغزو أعماقي من جذورها، وذلك هو ما دفعني إليكم بمعروض شكوى حديقة، أملًا في إجابتي.

ولمَّا كان الماء هو أساس الحياة، فقد أدى انقطاعه لمدة شهرٍ كاملٍ إلى موت أشجار الحديقة، وتحويلها إلى مرعى ومحتطب!

فأضحى ذلك ضرورةً ألحَّت عليَّ بالتوجُّه إلى حضرتكم بـمعروض شكوى حديقة.

بدايةً لم أعِ سرَّ اصفرار أوراقها، وظننت أنها ظاهرة طبيعية يفسرها الخريف، فلم أُلقِ إليها بالًا.

لكن حين جفَّ عودها، ورحلت أوراقها بلا رجعة، بدا لي الأمر غريبًا، فانطلقت وقتها لمعرفة السبب، عَلِّيَّ أظفر بالإجابة الشافية، لكن دون جدوى!

المدير الأكرم:

أتيتكم بعد أن أدركني اليأس، وبعد أن تجاهلتني إدارة الحديقة، ولم تُعِر موضوعي أدنى اهتمام، فقصدتكم أشكو إليكم، وأستنجد بعدالتكم من خلال معروض شكوى حديقة.

السيد مدير البلدية:

إنَّ ما حدث لم يكن شيئًا هينًا، بل كان جريمة بحق الوطن والمواطنين، لذا فإني في معروض شكوى حديقة، أناشدكم بالعدالة التي عهدناها منكم، وآمل في إنصافي أولًا، ثم تلك الأشجار ثانيًا من الجاني عليها (مدير حديقة ……)، الذي أفناها، وتسبب في موتها، بقطع الماء عنها.

سيدي المدير:

بكم تزهر الحياة، وبعدالتكم يسمو الكون عزيزًا عاليًا، فأنتم –بعد الله تعالى- بُغيتي، وعوني على تحقيق هدفي ومطلبي.

ختامًا: تفضلوا بتقبل جزيل الشكر، وخالص الامتنان، لحُسن تجاوبكم معي، وِتَسَلُّمِ قضيتي، وإيلائكم الاهتمام الكبير لأمرٍ كهذا “معروض شكوى حديقة”، راجيًا من سيادتكم نُصرتي، وحلَّ المشكلة التي باتت تهدد الكون بالانقراض عاجلًا غير آجلٍ، ولكم خالص الأمنيات والحب والتقدير.

مقدم الشكوى/…………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ …………………..

التاريخ/ ……………………..

التوقيع/………………………..

في ختام مقالنا هذا “معروض شكوى حديقة”، الذي قدمنا لكم فيه تعريفًا بمفهوم الحديقة، ومدى أهمية وجودها، وطريقة كتابة نموذج معروض شكوى حديقة، يتعلق بمعالجة مشكلةٍ من مشاكل الخدمات في الحديقة المُستَهدَفةِ، في ختام ذلك كله يطيب لنا -قراءنا الكرام- أن تظلوا معنا على تواصلٍ مستمرٍ عبر رقم الواتس: 0556663321