هناك العديد من المؤسسات الخيرية والتجارية تقدم منح دراسية خيرية، لمختلف الطلاب والطالبات من الذين يحملون الجنسية السعودية أو الذين يحملون جنسيات أخرى عربية وإسلامية وأجنبية.

وهدف تلك المؤسسات هو مساعدة أولئك الطلاب والطالبات الذين يعجزون عن مواصلة دراستهم بسبب ظروفهم المالية والمعيشة التي يعانون منها.

فمن المعلوم أن الدراسة الجامعية والدراسات العليا تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، لسداد الرسوم الدراسية، إضافة إلى متطلبات المعيشة.

يمكنكم الحصول على خدمات الموقع الكتابية من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر تطبيق الواتس آب على الرقم: 0556663321.


منح دراسية خيرية

من أهم الأسباب التي تساعد الشباب على أن يعيشوا حياة كريمة، يستطيعون فيها على الحصول على كل متطلبات الحياة لهم ولأسرهم، من حيث المأكل والمشرب والملبس والمسكن والعلاج، وغيرها من متطلبات الحياة الضرورية والكمالية.

فالشاب بعد أن ينتهي من دراسة المرحلة الجامعية، ويحصل على الشهادة والمؤهل الجامعي الباكالوريا أو الليسانس أو شهادات الدارسات العليا، فإنه يستطيع  أن يبحث عن فرصة وظيفية.

لأن الفرص الوظيفية تحتاج إلى مؤهلات علمية، فالشخص الذي لديه مؤهل دراسي تكون له الأولوية في الحصول على وظيفة تناسب تخصصه الدراسي.

فهو قد اكتسب  الكثير من المهارات والخبرات العملية في تخصصه العملي خلال مسيرته الدراسية الجامعية أو الدراسات العليا.

وبعض الشباب لا يرضى بأي وظيفة دنيا بل يرغب في الحصول على وظيفة مرموقة ذات راتب شهري مغري، من أجل أن يعيش في كامل الرفاهية والراحة.

ولأجل ذلك يواصل مسيرته الدراسية إلى أن يحصل على الشهادة العالمية الدكتوراة، فمن المعلوم أن الوظائف العليا تحتاج تأهيل علمي متميز، كما أنها بحاجة إلى الكثير من الخبرات والمهارات المتنوعة.

لكن قد تحول الظروف بين الطالب وبين مواصلة مسيرته الدراسية، فقد لا يستطيع توفير تكاليف الدراسة والرسوم الجامعية المطلوبة.

ولأجل ذلك يلجأ إلى تقديم طلب منح دراسية خيرية، من إحدى الجمعيات أو المؤسسات الخيرية التي تتبنى توفير المنح الدراسية الخيرية.

منح دراسية خيرية لغير المقتدرين

منح دراسية خيرية لغير المقتدرين
منح دراسية خيرية لغير المقتدرين

قد يكون لدي الطالب طموح كبير في مواصلة مشواره العلمي وذلك بالالتحاق بالدراسة الجامعية، في أحد التخصصات العلمية، أو الإنسانية.

سواء لدراسة مرحلة البكالوريوس، أو لدراسة مرحلة الماجستير، أو لدراسة مرحلة الدكتوراة، في أحد المجالات الدراسية المتنوعة.

لكن قد تعترض طريق مشوراه الدراسي بعض الظروف والمعوقات، ومن أهم تلك المعوقات هو الوضع المالي الصعب الذي يعيشه معظم الطلاب والطالبات للعديد من الأسباب التي أوصلتهم إلى ذلك.

فهم لا يستطيعون دفع الرسوم الدراسية المقررة، وكذلك المصاريف الدراسية والكثير من الاحتياجات التي يواجهون صعوبات جمة في توفيرها والحصول عليها.

ولأجل تخفيف معاناة الطلاب الراغبين في الالتحاق بالدراسة فإن هناك الكثير الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تقوم بتوفير منح دراسية خيرية، لبعض فئات المجتمع.

حيث تتكفل تلك الجهات بدفع الرسوم الدراسية المقررة، إضافة إلى توفير تكاليف المعيشة، والكثير من المتطلبات الدراسية التي يحتاج الطالب إليها.

وتتمثل الفئات المجتمعية والشبابية التي تستحق منح دراسية خيرية في الآتي:

الفئة الأولى: الأيتام:

الأيتام هم من أكثر فئات المجتمع حاجة إلى من يوفر لهم احتياجاتهم ومتطلباتهم الضرورية، ومن تلك المتطلبات هي الدراسة، فاليتيم عندما يتمكن من الالتحاق بالدارسة الجامعية  فإنه يحصل على الخبرات والمهارات العلمية والعملية التي تتيح له الحصول على فرصة عمل، يستطيع من خلالها الحصول على متطلباته.

ولذلك فإنه من أن يتم الاهتمام باليتيم وتعويضه عن فقد الأب وحنانه ودعمه، وذلك من خلال التكفل باحتياجاته، ومتطلبات الدراسة الجامعية، فعدم الوقوف مع الطلاب الأيتام وإلحاقهم بالمؤسسات التعليمية والمحاضن التربوية، سوف يجعلهم فريسة سهلة ولقمة سائغة للمجرمين.

فأغلب الأيتام يتركون مقاعد الدراسة مبكرًا، ثم يذهبون للبحث عن فرصة عمل تمكنهم من العيش هم وأفراد أسرهم.

الفئة الثانية: الفقراء والمحتاجون:

من الفئات المجتمعية التي تستحق منح دراسية خيرية، هم الفقراء والمساكين والمحتاجون، فبعض الأسر  يصل بها الفقر إلى حد غير معقول، حيث إنهم قد يعجزون عن الحصول على ما يسد رمقهم ويشبع بطونهم الخاوية.

وقد يضاف إلى الفقر والعوز والحرمان، حصول بعض الأمراض والآلام لبعض أفراد تلك الأسر، فيجتمع عليهم الفقر والعوز والمرض.

وبسبب ذلك يجدون صعوبات كبيرة في إلحاق أولادهم بالدراسة، فهم غير قادرين على توفير رسوم ومتطلبات الدراسة لأولادهم.

وحتى لا يتم حرمان أولاد الفقراء والمحتاجين من الالتحاق بالدراسة الجامعية، فإن هناك بعض الجمعيات والمؤسسات تقدم منح دراسية خيرية.

الفئة الثالثة: أبناء الموظفين:

هناك بعض الجمعيات الخيرية تقوم بتقديم منح دراسية خيرية لأبناء الموظفين فيها، فقد تكون تلك المنح الدراسية في الجامعات الحكومية أو في الجامعات الأهلية.

وفي بعض الأحيان يعطون منح دراسية خيرية إلى بعض الجامعات الخارجية، في الدول والبلدان المتقدمة.

منح دراسية لغير السعوديين

كل منح دراسية خيرية في المملكة العربية السعودية لا تقتصر على السعوديين فحسب، بل تشمل المنح الدراسية غير السعوديين، سواء كانوا يقيمون خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها إقامة نظامية

حيث إن تلك الجمعيات توفر منح دراسية خيرية تتكفل بكل التكاليف الدراسية، من حيث الرسوم الدراسية، وكذلك تكاليف السفر والإقامة والمعيشة والرعاية الصحية وغير ذلك.

منح دراسية من جمعيات خيرية

منح دراسية من جمعيات خيرية
منح دراسية من جمعيات خيرية

المنح الدراسية لا تقتصر على الجامعات أو المؤسسات التعليمية، بل للجمعيات الخيرية الحظ الوافر من تقديم منح دراسية خيرية، لمختلف الطلاب والطالبات من أنحاء الدول والبلدان.

والجمعيات الخيرية التي تقدم منح دراسية خيرية لكل جمعية سياسية خاصة بها في تقديم المنح الدراسية من حيث الشروط والتمويل الكامل أو الجزئي لتلك المنح الدراسية.

فبعض المنح الدراسية تكون كاملة التمويل، وذلك من حيث دفع كافة الرسوم الدراسية، وكذلك تكاليف المعيشة والسفر والرعاية الصحية والاجتماعية للطلاب.

وبعض المنح الدراسية التي تقدمها الجمعيات الخيرية، تكون بتمويل جزئي، فالتمويل يشمل الرسوم الدراسية فقط، أما المتطلبات الأخرى مثل تكاليف المعيشة والسكن فيتحملها الطالب.

وأحيانًا تكون منح دراسية خيرية تتضمن التكفل بجزء محدد من الرسوم الدراسية فحسب، أو تغطية جزء من الرسوم الدراسية، وجزء من متطلبات المعيشة والسفر.

وسوف نسرد لكم أهم الجمعيات الخيرية التي تقدم منح دراسية خيرية، مرتبة بحسب الدولة التي توجد فيها تلك الجمعية الخيرية، وهي على النحو الآتي:

أولًا: جمعيات خيرية في السعودية تقدم منح دراسية خيرية:

وأشهر الجمعيات الخيرية التي تقدم منح دراسية خيرية في المملكة العربية السعودية هي:

  • مؤسسة الملك سلمان الخيرية: تقدم مؤسسة الملك سلمان الخيرية منح دراسية للكثير من الطلاب الراغبين في مواصلة الدراسة، والمنح الدراسية ممولة تمويلًا كاملًا.
  • مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية: تقوم مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بجهود كبيرة الرامية إلى  تأهيل الشباب السعودي في مختلف المجالات العلمية، وذلك من خلال إعطاء الشباب مقاعد دراسية مجانية ذات تمويل كامل، لكي يسهموا في بناء وتطوير البلد،
  • مؤسسة الملك فيصل الخيرية: لا تقتصر مجالات العمل الخيري في مؤسسة الملك فيصل الخيرية على البرامج الخيرية والأعمال الإنسانية فحسب، بل إن المؤسسة تقدم منح دراسية في العديد من الجامعات السعودية، وتتكفل المؤسسة بكل المتطلبات الدراسية للطالب.
  • مؤسسة الملك خالد الخيرية: مؤسسة الملك خالد الخيرية من أهم الجمعيات الخيرية  في المملكة العربية السعودية، التي تقوم بالأعمال الخيرية في كثير من المجالات، ومن تلك المجالات المجال التعليمي حيث توفر منح دراسية للطلاب والطالبات الراغبين في مواصلة المشوار التعليمي.
  • مؤسسة الملك سعود الخيرية: من أهم الأعمال التي تقوم بها مؤسسة الملك سعود الخيرية، هي التأهيل العلمي للشباب في مختلف التخصصات العلمية، ولكي تصل إلى تحقيق تلك الأهداف، أعطت الجانب التعليمي الحظ الوافر من الاهتمام، وساعدت بعض الطلاب الذين ليست لهم القدرة المالية على مواصلة تعليمهم، من خلال تقديم منح دراسية.
  • مؤسسة الأمير الوليد بن طلال للأعمال الإنسانية: تعتبر مؤسسة الأمير الوليد بن طلال الخيرية، من أهم المؤسسات الخيرية في المملكة العربية السعودية، وذلك يعود إلى تنوع الأعمال الخيرية التي تقوم بها.

ولا يقتصر العمل الخيري لمؤسسة الوليد بن طلال على الأعمال الإنسانية وتوفير المنازل ووسائل المواصلات ومساعدة المحتاجين والفقراء والأرامل والمطلقات.

بل هناك اهتمام كبير بتأهل الشباب من الناحية التعليمية

وذلك من خلال توفير منح دراسية في مختلف التخصصات العلمية، والتكفل بجميع المتطلبات اللازمة للطلاب الحاصلين على منح دراسية من مؤسسة الوليد بن طلال.

  • مؤسسة سالم بن محفوظ:

مؤسسة سالم بن محفوظ من ضمن الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية التي تقدم منح دراسية للطلاب السعوديين والطلاب غير السعوديين الذين يقيمون في السعودية بشكل نظامي.

وتشمل تلك المنح تكاليف الرسوم الدراسية وتكاليف تذاكر السفر، وكذلك التكاليف المعيشية.

والمنح هي لدراسة مرحلة البكالوريوس وكذلك الماجستير  والدكتوراة، وهي في تخصصات معينة:

  • التطوير التنظيمي للمنظمات غير الربحية.
  • الاستدامة المالية والاستثمار الاجتماعي.
  • تربية الموهوبين.
  • إدارة المنظمات غير الربحية.

شروط الحصول على منح دراسية من مؤسسة سالم بن محفوظ:

  • ألا يقل معدل المؤهل الدراسي السابق عن تقدير جيد جدًا، سواء في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الماجستير.
  • الحصول على  تزكيتين من آخر مؤسسة تعليمية تخرج منها.
  • لا تقل درجات في امتحان القدرات عن 74%.
  • الحصول على قبول من إحدى الجامعات المعتمدة.
  • الحصول على شهادة التوفل أو الآيلتس.
  • أن يكون سعودي الجنسية، أو يقيم في السعودية .بطريقة نظامية.

ثانيًا: جمعيات خيرية في الإمارات تقدم منح دراسية خيرية:

  • مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للأعمال الخيرية.
  • مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية.
  • جمعية عبدالله الغدير الخيرية.
  • مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الخيرية.
  • مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي الخيرية.
  • جمعية بيت الخير.
  • مؤسسة الشيخ حميد بن راشد النعيمي.
  • مؤسسة سلامة بن حمدان آل نهيان الخيرية.

ثالثًا: جمعيات خيرية في الكويت تقدم منح دراسية خيرية:

  • الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.
  • جمعية الإصلاح الاجتماعي.
  • جمعية العون المباشر.

رابعًا: جمعيات خيرية في المملكة البحرينية تقدم منح دراسية:

  • مبرة راشد الزياني.
  • جمعية الشيخ الجمري الخيرية.
  • مؤسسة بحرين برست.

خامسًا: جمعيات خيرية في قطر تقدم منح دراسية خيرية:

  • مؤسسة الشيخة موزة الخيرية.
  • مؤسسة قطر الخيرية.
  • عفيف الخيرية.

سادسًا: جمعيات خيرية في سلطنة عمان تقدم منح دراسية:

مؤسسة محمد البرواني للأعمال الخيرية.

مؤسسة جسور الخير.

الهيئة العمانية للأعمال الخيرية.

اقرأ أيضًا: أشهر جهات تقدم منح دراسية في السعودية 2022


تناولنا أبرز الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تقدم منح دراسية خيرية للطلاب والطالبات السعوديين وغير السعوديين.

ثم تحدثنا عن بعض الشروط التي تطلبها تلك المؤسسات من أجل الحصول على منحة دراسية ذات تمويل كامل أو تمويل جزئي.

يمكن التواصل مع خدمة العملاء للحصول على خدمات كتابية متميزة عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.

مقالات ذا صلة: