نتفرَّد ببصمتنا التي لا تُضاهى أو تُقارن فيما نعرضه لكم من معاريض وخطابات ونماذج مبتكرة، ومنها: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، ولضمان استفادتكم، وتحقيق رغباتكم هاكم رقمنا: 0556663321

أعزاءنا القراء: نعرض لكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

يعد التنظيم المُسبق، والتنسيق القَبلي، عاملًا مهمًّا لنجاح الأعمال وتميزها، ونظرًا للشروط التي يُطلب توفرها في المتقدمين لعمل ما، فقد أضحى وجود مكاتب للاستقدام أمرًا ضروريًّا لا يقبل النقاش أو التنازل.

ويتحدد الدور الرئيس لمكاتب الاستقدام في كونها تمثل وسيطًا بين جهتي العمل (العميل، والعمال الراغبين في العمل بما يرضيهم، وبالراتب المناسب لهم).

أهم بنود عقد المكاتبة:

من المهام التي يقوم بها مكتب الاستقدام، إبرام عقد بين العامل وعميله الراغب فيه، بحيث يتضمن ذلك العقد مجموعة من البنود التي تكفل الحق للطرفين، ومنها:

1- تحديد زمن العقد ومدته بصورة صريحة وواضحة، يتفق عليها الطرفان، دون إكراه أو إجبار، ويحق لهما بعد انتهائها تجديد العقد متى ما اتفقا على ذلك.

2- تحديد الراتب الملائم للعمل الذي من أجله اُستُقدِمَ العامل، ويكون ذلك قبل توقيع العقد، وقبل بَدْء العمل، ويصبح بعد تحديده والتوقيع عليه مُلزِمًا للعامل، فلا يحق له تجاوز ذلك أو الخروج عليه.

3- تنوير العامل بطبيعة العمل الذي اُستُقدِمَ من أجل القيام به، وفي حالة الإخلال بهذا البند من جهة العميل، كأن يطلب من عامله إنجاز أعمال لم يُّتفق عليها مسبقًا، أو أضاف إليه أعمالًا أخرى فوق طاقته، ساعتها يكون من حق العامل رفضها، ويؤيده القانون في ذلك.

4- العمل تحت التجربة، ويقصد به الاتفاق بين العميل ومكتب الاستقدام على إخضاع العامل المُستَقدَم للتجربة لفترة محددة، وذلك من أجل التأكد من قدرة العامل على القيام بالعمل المُسنَد إليه أو لا.

فإذا كانت النتيجة إيجابية انتقل العامل إلى العمل، وإذا كان العكس يُعاد العامل إلى مكتب الاستقدام الذي يقوم بتوفير عمالة أخرى لذلك العميل.

 

خطاب شكوى مكتب استقدام

تعد مكاتب الاستقدام من المكاتب التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ولذا فهي تخضع للوائح تلك الوزارة المشرفة عليها.

ويقاس نجاح مكاتب الاستقدام بإرضاء طرفي العمل: (العميل، والعمال)، وفقًا لمدى التزامهما القانوني ببنود العقد التي وقّعا عليها فيما مضى.

وعند حدوث أيِّ تقصير من مكتب الاستقدام بحق طرفي العمل أو أحدهما، فإنه يكون للمتضرر منهما الحق بتقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، يتوجه به إلى وزارة الموارد البشرية المسؤولة عن تلك المكاتب الاستقدامية.

 

نموذج خطاب شكوى مكتب استقدام

لمَّا كانت وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية هي الجهة المُكَلَّفة بمتابعة كل ما يتعلق بمكتب الاستقدام، لذا فإن لها الحق الكامل في محاسبة ذلك المكتب الاستقدامي، إذا صدر عنه خلل أو تقصير يُوجب ذلك، بناءً على ما يتقدم به المواطن من نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

أهم خروقات مكاتب الاستقدام:

من أهم الاختلالات والخروقات الصادرة عن مكتب الاستقدام ما يلي:

1- تأخير بعض المعاملات المُتَّفَق عليها في العقد.

2- فقدان العمالة للشرط المطلوب.

3- عدم تسليم العمالة في موعدها المحدد.

طرق تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام:

يمكن للطرف المتضرر تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بإحدى الطريقتين الآتيتين:

الطريقة الأولى:

وهي طريقة عادية، تمثلها بعض الخطوات النظرية التي سيتم ذكرها في نموذج شكوى على مكتب استقدام.

الطريقة الثانية:

وهي طريقة إلكترونية، تتمثل في الدخول إلى موقع منصة “مُسَانِد”، المُخَوَّلة باستقبال تظلمات المواطنين المتعلقة بصياغة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

التعريف بمنصة “مُسَانِد”:

هي خدمة إلكترونية تُعِينُ المتعاملين مع مكتب الاستقدام، من خلال تمكين وزارة الموارد البشرية من متابعة القضايا المتعلقة بمكتب الاستقدام.

طريقة التقديم في منصة “مُسَانِد”:

يُقَدِّم المواطن نموذج شكوى ضد مكتب استقدام عبر منصة مساند باتباع الآتي:

1- يتصل هاتفيًّا بمساند على الرقم (19911).

2- أو يتواصل ببريد الموقع الإلكتروني من الرابط: [email protected]

أهم خدمات موقع “مساند”:

يشرف مساند على توفير العديد من الخدمات للمواطنين، منها:

1- تيسير التعاقد بين المواطن والعميل، عن طريق النظام التعاقدي الإلكتروني الذي يغني عن مكتب العمل ومتابعته.

2- توفر التأشيرة الإلكترونية للعميل بتقديم البيانات لموقع مساند.

3- يُوَثَّق عقد العمل -بعد أن تُقبل العمالة- عن طريق تلك المنصة.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية زر المقال الاحترافي التالي: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

 

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام خارجي

يمكن تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بالطريقة الإلكترونية، من خلال منصة مساند على النحو الآتي:

1- ربط منصة “شاهد” بمنصة “أبشر”، ثم الدخول إلى موقع “مساند”، لصياغة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

2- يضغط على رابط مساند، فيدخل إلى المنصة.

3- يضغط على الخِيار “تسجيل الدخول بحساب جديد”.

4- يقوم بتعبئة الخانات الفارغة ببياناته الشخصية (الاسم، الرقم الوطني، رقم الهاتف، تاريخ الميلاد).

5- تصل كلمة مرور إلى المُستَخدِم عبر هاتفه، فيتمكن بها من دخول منصة مساند متى ما شاء.

6- يرسل الموقع رابطًا بحساب المُستَخدِم لديهم.

7- يضغط المستخدم على رابط حسابه، ثم يدون بياناته الشخصية.

8- بمجرد حصول المستخدم على حساب في تلك المنصة، يمكنه حينها الاستفادة من كافة خدماتها، ومنها: تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

نموذج شكوى على مكتب استقدام

ولكي يتمكن الفرد من صياغة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بأسلوب متميز محترف، عليه تتبع الخطوات النظرية الآتية:

الخطوة الأولى: افتتاح نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بالبسملة، فهي المُستَهل لكل ما يُنوى القيام به.

الخطوة الثانية: تحديد المستلم لنموذج شكوى ضد مكتب استقدام، شخصًا كان أم جهة، وتتمثل هنا في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الخطوة الثالثة: احترام جهة الاختصاص بتوجيه التحية إليها.

الخطوة الرابعة: كتابة العنوان الرئيس “نموذج شكوى ضد مكتب استقدام” بصورة بارزة في منتصف الصفحة.

الخطوة الخامسة: تسجيل كل ما يُعَرِّف بالشاكي من بيانات شخصية، كـ: الاسم، والهوية، والسكن، والهاتف، وغيره.

الخطوة السادسة: إبراز المُشتَكَى ضده في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، بذكر أهم معلوماته المُعَرِّفة به، مثل: اسمه (مكتب الاستقدام)، وعنوانه الكامل.

الخطوة السابعة: توجيه جزيل الشكر والعرفان وخالص الامتنان، للجهة ذات الاختصاص، تقديرًا لكل ما تبذله من جهود في حل القضية، ورفع المظلمة.

الخطوة الثامنة: طرح المشكلة من نواحيها جميعها، بذكر أية تفاصيل تخصها من قريب أو بعيد، كأن يذكر أسباب حدوثها، وتاريخ وقوعها، والأضرار التي نتجت عنها، وكانت داعيًا إلى التقدم بنموذج شكوى ضد مكتب استقدام، ويُرفِق النموذج بكل الأدلة التي تضمن له الحق المُطالِب به شرعًا وقانونًا.

الخطوة التاسعة: الكتابة بلغة استعطافية مؤثرة، تتنوع في أسلوبها خبرًا وإنشاءً، وتبتعد عن الركاكة والإسفاف، وتقترب من الرصانة، وتتجنب اللهجة الآمرة أو الناهية للجهة المختصة.

الخطوة العاشرة: خَتْم الموضوع بإعادة التحية للجهة المعنية، والدعاء لها.

الخطوة الحادية عشرة: التذكير المتجدد لبيانات المُدَّعِي الشخصية، ويؤكدها بتوقيعه عليها، لإثبات رسميتها، ومسؤوليته نحوها.

 

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية …………….. المُوقر

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

أنا المواطن: ………..، مكان العمل: ……، الرقم الوظيفي: ………، رقم الهوية الوطنية: ……… محل السكن الحالي: ……..، شارع: …..، رقم الهاتف: …..

أتوجه بالشكوى على مكتب الاستقدام الكائن في…..، شارع…..، رقم هاتفه……

سيدي الوزير:

بكل الحب والاحترام والتقدير لمعاليكم السامية أتوجه -ممنونًا- في مبتدأ نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، مثمنًا لكم كل العطاءات المتميزة التي بذلتموها، من أجل الحفاظ على بلدكم الأمين ضد أي كيد أو مؤامرة.

إن حرصكم على تطوير مجتمعاتكم في المجالات المختلفة، ومراعاة المصلحة العامة للوطن والمواطنين، لهو دليل كافٍ على نزاهتكم، وعُلُّو مبادئكم، وجديتكم في تحقيق أهدافكم المرموقة، فمنا لكم أجزل التحايا، ومنتهى الحب، رعاكم الله -تعالى- وشملكم بحفظه في كل وقت وحين.

الوزير المُبجل:

لا يخفى على جنابكم المحترم الدور الكبير الذي تؤديه مكاتب الاستقدام تجاه مواطنيها عمالًا وعملاء، داخل الوطن وخارجه، ويظهر ذلك -جليًا- فيما تقدمه من خدمات راقية، تسهم بشكل أو بآخر في تحسين الجانب الاقتصادي للدولة وأهلها.

ولمَّا كان التقصير في تأدية المهام، والإخلال بالواجبات، أمورًا ليست بالسهلة ولا الهينة، لما تحمله في طياتها من تراجع واضمحلال، يزري بالوطن وأهله، فقد ألحّت الحاجة إلى حتمية تدخل الجهات ذات الشأن، حين يهرع إليها الشخص المتضرر مستنجدًا مستغيثًا في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

وبهذا الصدد، يطيب لي أن أقدم أمام معاليكم الفذة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، وكلي ثقة في إنصافكم، وعظيم عدالتكم، التي لم يُعرَف عنها التواني في مهامها، وأخذ الحق من الظالم، ورده للمظلوم.

أنا موظف في الهندسة البترولية منذ خمس وعشرين عامًا، عملت فيها لدى إحدى الشركات المحلية وفق عقد ينص على ذلك.

ولما كانت شهرتي –بإذن الله تعالى- قد ذاعت، وطار صيتها في سماء البلاد والعباد، فقد استدعتني إحدى مكاتب الاستقدام إليها، وعقدت معي عمولة لدى شركة خاصة لها، مقابل راتب شهري يصل إلى عشرة آلاف ريال سعودي، وبموجب عقد العمل رقم….. تاريخ…

وبعد مزاولتي للعمل لمدة عشرة أيام، لم أشعر إلا باتصال مفاجئ من جهة مكتب الاستقدام، فأسرعت لإجابتهم، ومعرفة غرضهم.

حين وصلت إليهم لم يكن إلّا أن أخبرني المكتب بأن الراتب قد تقلَّص إلى سبع آلاف ريال سعودي، فكان ذلك هو ما صدمني، فلجأت إليكم بنموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

سيدي الوزير:

إيَّاكم قصدت، وبكم استنصرت، بعد أن ذقت الأمَرَّين من ذلك المكتب الذي نقض العقد، ولم يفِ بالوعد، فمضيت أنادي عدلكم، وأستجدي نصركم.

معالي السيد وزير الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية:

لم تكن تلك الصدمة إلَّا صفارة إنذار لهجمة غير متوقعة، تستهدف الأمن والأمان، فتذبحه من الوريد إلى الوريد بلا رحمة أو رأفة!

لذا فإني في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، أستجير بعدلكم، وأنادي إنصافكم من المُدَّعَى عليه (مكتب الاستقدام)، الذي خان العقد، وجاوز الشرع والقانون، حين خفض راتبي، فتسبب بذلك في إلغاء العقد، وهلاك من أعول بلا حول مني ولا قوة.

الوزير المُكَرَّم:

أختتم نموذجي هذا ” شكوى ضد مكتب استقدام ” بفيض وافر من الإجلال لمكانتكم العظيمة التي ازدادت إشراقًا حين رحبتم بموضوعي، ووعدتم بالنظر فيه، فكان ذلك منتهى أملي، وغاية رجائي، فلكم جزيل الشكر، وأصدق التحايا.

مقدم الشكوى/…………………

رقم الهوية / …………………..

رقم الهاتف / ………………….

التاريخ/ ……………………….

التوقيع/………………………..

إلى هنا نصل وإياكم إلى نهاية موضوعنا “نموذج شكوى ضد مكتب استقدام”، عرضناه لكم بطريقته الحصرية، وعباراته المُوحية، ولتلبية كل احتياجاتكم لا تترددوا من مواصلتنا على الرقم: 0556663321