أفضل العبارات وأنسقها وأسهلها فهمًا نكتب لك – عزيزنا القارئ – نموذج شكوى طرد تعسفي وتجدون في صفحتنا كل ما يتعلق بنماذج الشكوى وكونوا على ثقة بأننا على استعداد تام لكتابة جميع طلباتكم وذلك من خلال التواصل معنا عبر الواتس على الرقم 0556663321

أعزاءنا القراء، نعرض لكم نموذج شكوى طرد تعسفي.

نموذج شكوى لمكتب العمل

يتساءل الكثير ما هي طريقة رفع نموذج شكوى طرد تعسفي لمكتب العمل؟

في الواقع لقد عملت الحكومة على توفير جميع احتياجات المجتمع بما تقدمه من خدمات وخصصت مرافق محددة لكل خدمة، وذلك من خلال توفير مكاتب العمل في كل مناطق الحكومة، ويعتبر مكتب العمل أحد تلك المرافق والذي يعمل على حل النزاع وفض الخصومات سواءً بين الأفراد مع بعضهم البعض، أو بين العمال وأصحاب العمل والفصل بين الطرفين وفق الشريعة الإسلامية.

عادةً العمال هم الطرف الأضعف في عقود العمل مع الشركات، وأرباب الشركات هم الطرف الأقوى، ولربما تقبّل العامل جميع الشروط التعسفية التي تفرضها الشركة في عقود العمل لحاجته لكسب الرزق وللعيش بعزة وكرامة ومن الأمور التعسفية التي تكون سببًا لرفع نموذج شكوى طرد تعسفي لمكتب العمل من قبل العامل:

  1. ساعات العمل الطويلة ومنع حصول العامل على الإجازات المستحقة له.
  2. البيئة غير المناسبة.
  3. الأجور المنخفضة.
  4. تأخير الأجور الشهرية أو الخصم منها.
  5. الطرد التعسفي.

بالإضافة إلى العديد من الأسباب، وقد يصل العمال إلى أقصى درجات التحمل وتخور قواه بسبب الظلم الذي يعانيه من صاحب الشركة، مما يدعوه إلى رفع نموذج شكوى طرد تعسفي إلى مكتب العمل، لأجل هذا نضع بين يديك – عزيزنا المتابع – هذا الموضوع لأهميته ولكثرة الحاجة إليه وسنوضح لك فيه بالتفصيل:

  1. طريقة تقديم شكوى لمكتب العمل.
  2. نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.
  3. طريقة كتابة شكوى رسمية.
  4. نموذج شكوى ضد شخص.
  5. نموذج شكوى جاهزة.

استمر بالقراءة معنا عزيزنا المتابع حتى تكتمل الصورة لديك.

طريقة رفع شكوى لمكتب العمل

كما ذكرنا سابقًا هناك أسباب كثيرة يتم فيها رفع شكوى إلى مكتب العمل، وفي هذا الوضع يسأل الكثير من الناس عن الطريقة الصحيحة لرفع نموذج شكوى طرد تعسفي، وهنا نوضح لك – عزيزنا القارئ – الطريقة الصحيحة لرفع نموذج شكوى طرد تعسفي إلى مكتب العمل وهي كالآتي:

أولًا:

يجب على العامل أن يقدم  قائمة الادعاء، من ثم يقدم وثيقة الهوية إلى المدعي وشكواه ونسخة من عقد العمل بالإضافة إلى نسخة من السجل التجاري أو الترخيص.

ثانيًا:

يجب على المدعى عليه أن يحضر إلى مكتب العمل، أو يُفوض شخصًا ينوب عنه على أن يكون معه تفويض رسمي من الغرفة التجارية, أو وكالة قانونية صادرة من المحكمة.

طريقة كتابة شكوى رسمية

يجب تنظيم الشكوى وتقسيمها إلى عدة أجزاء متصلة ومتتالية، ويجب أيضًا أن تتوفر في هذه الشكوى شروط لتكون الشكوى مرفوعة بالطريقة الصحيحة وهي كالآتي:

  1. البدء بالبسملة.
  2. تحديد اسم الجهة المسؤولة والتي يرفع إليها الشكوى لمراجعتها والنظر فيها وهي هنا مكتب العمل وعلى أن تتم كتابة اسم الجهة في منتصف الرسالة في أعلى الصفحة.
  3. كتابة التحية وأفضل صياغة لها هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  4. كتابة اسم الشركة وموقعها وسجلها التجاري.
  5. في حال كانت الشكوى على فرد من الأفراد، فيجب كتابة اسم ذلك الشخص وصفته الوظيفية.
  6. كتابة اسم المشتكي، وتكون كتابته أسفل اسم الجهة المرفع إليها الشكوى من جهة اليمين.
  7. كتابة اسم المدعى عليه أسفل اسم رافع الشكوى.
  8. كتابة موضوع الشكوى بشكل مختصر ويكون وسط السطر، والجدير بالذكر هنا بأنه يجب أن يكون موضوع الشكوى محددًا وواضحًا مثلًا: الموضوع: نموذج شكوى طرد تعسفي ضد شركة السمن والصابون.
  1. كتابة تفصيل الشكوى، حيث يجب أن تكون التفاصيل والحقائق واضحة لا لبس فيها ولا غموض.
  2. يجب إرفاق جميع الأدلة والوثائق والمستندات، إضافةً إلى أسماء الشهود وعناوينهم وأرقام هواتفهم.
  3. في حالة كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل بالكمبيوتر ينبغي أن يكون حجم الخط مناسبًا وبتنسيق ملائم.
  4. كتابة تاريخ تقديم الشكوى إلى المكتب.
  5. بعد الانتهاء من كتابة تفاصيل الشكوى ينبغي للمدَّعي أن يختتم شكواه بكتابة عبارات الشكر والعرفان إلى الجهات المختصة الناظرين في الشكوى.
  6. تذييل الشكوى بكتابة اسم مقدم الشكوى وتوقيعه ويكون الاسم يسار أسفل الورقة.
  7. في حال كانت الشكوى طويلة، وتطلبت كتابتها على أكثر من صفحة ورقية، ففي هذه الحالة يجب ترقيم الصفحة ويفضل أن يكون الترقيم وسط الصفحة.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة مدير مكتب العمل / ……………………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع / تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة الشحن والمواصلات.

يشرفني ويسعدني أن أرفع إلى سيادتكم جزيل الشكر والعرفان على جهودكم المبذولة ووقوفكم الدائم في صف المظلومين وتحقيقكم لمبدأ العدل والمساواة مع كافة أفراد المجتمع دون محاباة فئة دون أخرى سائلًا المولى أن يبارك في جهودكم ويكلل خطاكم بالتوفيق والسداد.

أنا المواطن / ……………………………… رقم الهوية / ………………………

أسكن في منطقة/ …………………………. رقم الهاتف/ ………………………

سيادة المدير:

منذ حوالي عشر سنوات وأنا أعمل في شركة الشحن والمواصلات كسائق، وشاءت أقدار الله أن أصاب بحادث سير في طريق (جدة – المدينة)، مما أدى إلى إصابتي بعاهة مستديمة في الساق ووفق العقد المتفق بيني وبينهم أنه يجب على الشركة تحمل كافة الأضرار والقيام بدورها في التكفل بالعلاج الطبي لي إلا أن الواقع كان بخلاف ما تم الاتفاق عليه، فلقد تنكرت الشركة ما تكفلت به وفق العقد المتفق بيننا واتخذت قرار الطرد التعسفي، مما جعلني مضطرًّا إلى تكفل كافة متطلبات العلاج والتي كانت فوق طاقتي.

سيادة المدير:

تراكمت عليَّ الديون بسبب عدم إيفاء الشركة بالعقد المتفق بيننا، وأيضًا بسبب الطرد التعسفي من قبل الشركة مما جعلني بلا عمل الأمر الذي جعلني أرفع إليكم نموذج شكوى طرد تعسفي من أجل انصافي والأخذ بحقوقي من شركة الشحن والمواصلات.

فإن كانوا قد استغنوا عن خدماتي فليس لهم الحق أن يتنكروا حقوقي ويهضموها.

فأرجو من سيادتكم التكرم والنظر في نموذج شكوى طرد تعسفي الخاص بي والقيام بما يلزم، فلقد لجأنا إليكم في رد حقوقنا وأنتم خير الناصرين.

وتقبلوا خالص الشكر والاحترام.

مقدم الشكوى / ………………….

التوقيع / …………………..

 

يرجى الاطلاع على الرابط التالي: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

نموذج شكوى ضد شخص

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة مدير مكتب العمل /………………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع / تقديم شكوى ضد شخص.

يطيب لي أن أقدم إلى سيادتكم أحرف الشكر والتقدير والاحترام لجهودكم المباركة في رد الحقوق إلى أهلها ورفع المظالم عن أصحابها لكل من لجأ إلى عدلكم  دون محاباة ولا تمييز سائلًا المولى أن يبارك في جهودكم ويكلل خطاكم بالتوفيق والسداد.

أنا المواطن / ……………………………… رقم الهوية / ………………………

أسكن في منطقة/ …………………………. رقم الهاتف/ ………………………

بفضل الله وتوفيق منه أكرمني الله عز وجل أن أفتتح تجارتي الخاصة في الملابس وافتتاح المحل في إحدى الشوارع الرئيسية في مدينة أبها، ونمت تجارتي وتوسعت لأتمكن من فتح محل للأحذية بجانب محل الملابس، وحين تم افتتاح المحل وكثر إقبال الزبائن وارتسمت حياتي بالرضا تفاجأت في صباح أحد الأيام بصاحب محل بجوار محلاتي يتهجم عليَّ ويتوعد بحجة بأني السبب في كساد تجارته، ويعلم الله بأنني لم أتدخل في أمور تجارته ولم يصدر مني أي ضرر تجاهه ولم أفتتح محلي إلا وفق الشروط وبموافقة الجهات المختصة.

وصار دندنة صاحب هذا المحل كل صباح بأني سبب خسارته مصدر إزعاج لي ولسمعتي ولم تفلح كل محاولات الصلح بيننا من قبل الوجهاء وأصحاب المحلات المجاورة لنا، ومضت الأيام ونحن على هذه الحال مما جعلني مضطرًّا إلى رفع الشكوى إليكم للفصل بيننا بالحق، وأملي بالله كبير بأن سيادتكم ستنصفون الحق وتقيمون الحدود اللازمة لكل شخص.

سيادة المدير:

أطلب منكم تكرمًا النظر في الشكوى وأنا على يقين بحسن إنصافكم، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

 

يرجى الاطلاع على الرابط التالي: نموذج شكوى ضد شخص.

نموذج شكوى جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة مدير مكتب العمل/……………………………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع / ………………………………………………………

يسعدني ويشرفني أن أرفع إلى سيادتكم الحكيمة أصدق عبارات التحايا وأجَلِّ خطابات الاحترام والتقدير، فلقد كنتم ولا تزالون ممن يأدون واجبهم الوطني بحكمة وجدارة وعدل واقتدار، وكنتم خير مثال للرجل المناسب في المكان المناسب، وما ذا إلا لصدق تحملكم لأمانة الله التي خُصصتم بها، وأسأل الله عز وجل أن يجعلكم منارةً للحق وسندًا لكل مظلوم وسوطًا غليظًا على كل ظالم.

أنا المواطن / ……………………………… رقم الهوية / ………………………

أسكن في منطقة/ …………………………. رقم الهاتف/ ………………………

أرفع إليكم شكوى …………………………………………………………………….

سيادة المدير:

أنتم بعد الله عز وجل سندي وعدالتكم التي لا تحيدون بها عن الحق مطلبي ويسمو أملي في إنصافكم.

وتقبلوا جَّل تقديري وكل احترامي.

عزيزنا القارئ:

كنا معكم خلال هذا المقال في موضوع نموذج شكوى طرد تعسفي، ونموذج شكوى لمكتب العمل، طريقة رفع شكوى لمكتب العمل، وطريقة كتابة شكوى رسمية، مع ذكر نماذج توضيحية.

عرضناه عليكم بأبسط مضمون وأوضح عبارة وأكملها محتوى، يمكنكم التواصل للحصول على هذه الخدمة بأسعار رمزية ومنافسة من خلال التواصل معنا عبر الواتس على الرقم: 0556663321

مقالات ذا صلة: