نوفر لكم دائمًا الطريقة المُثلى، والأسلوب البليغ، والكلمة الراقية، والمعنى الفريد، من خلال ما نقدمه لكم في معاريضنا، ونماذجنا وخطاباتنا، ذات العرض الحصري، والسعر الرمزي، ومنها ما عرضناه لكم هنا من مقالٍ عن: نموذج شكوى عميل، فكونوا معنا تجدوا ما يُسِرُّكم، ولا تترددوا من مراسلتنا على رقمنا الواتس آب: 0556663321

نموذج شكوى عميل

يُمَثِّل البنك جهةً مُؤتَمَنَةً يُودِعُ فيها الفرد ماله رَيثَما يحتاج إليه، إضافةً إلى مهامٍ أخرى تُؤَدِّيها مؤسسةٌ مصرفيةٌ كهذه، مثل:

1- صرف رواتب المُوَظَّفِين في الدولة.

2- منح القروض المختلفة.

3- دعم المشاريع الصغيرة.

4- البيع بالتقسيط لمختلف أنواع المُشتَرَيات والعقار.

من هنا أضحى تحسين العَلاقة بين البنك والعميل أمرًا ضروريًا، لضمان الفائدة لكليهما، وصولًا إلى اقتصادٍ أفضل.

وعند وجود أيِّ اختلال في التعامل البنكي نحو العميل، يكون من حق العميل المُتَضَرِّرِ كتابة نموذج شكوى عميل، يَتَوَجَّه به إمَّا إلى مدير البنك -حين تكون المشكلة صغيرة-، أو إلى مؤسسة النقد العربي السعودي عند تَعَقُّدِ المشكلة.

إذ تُعَدُّ تلك المؤسسة جهة حكومية، تُخَوِّلُها الدولة بمراقبة المصارف والبنوك السعودية، والتحقق من مدى التزامها بقوانين البلد المالية تجاه عميلها، ومتابعة ما يَستَجِدُّ من شؤونها.

ويتمثل الهدف الرئيس لمؤسسة النقد في: خدمة العميل، والحفاظ على حقه من أيِّ اعتداء بنكِيٍّ قد يُؤذِيه.

ومتى ما تقدم إليها العميل بنموذج شكوى عميل، يكون لها حق المباشرة لعملها، بمقتضى الصلاحيات المُعطَاة لها.

 

وعند مخالفة البنك للقوانين المَسنُونَةِ، تقوم المؤسسة بمحاسبته، من خلال:

  • إلغاء التراخيص والتصاريح التي منحتها إيَّاه سابقًا.
  • إغلاق بابه، ومنعه من مزاولة المهنة.

 

ويمكن للعميل المُتَضَرِّرِ أن يَتَوَجَّه بشكواه إلى بنكه، من خلال نموذج شكوى عميل، وعبر الموقع الإلكتروني للبنك، وباتباع الخطوات الآتية:

1- الدخول إلى الموقع المُحَدَّد للشكاوى البنكية.

2- تحديد نوع الشكوى المُتَأَذِّي منها، واختيارها.

3- اختيار البنك المُتَضَرَّرِ منه؛ نظرًا لكونه المُتَسَبِّب في تعبئة نموذج شكوى عميل.

4- تعبئة كل الحقول البيانية الظاهرة أمامه، بدقةٍ وحذرٍ.

5- الضغط على الخيار “إرسال”.

بعدها يأتي دور البنك المَعنِيِّ بتَسَلُّمِ الشكوى، فيستلمها، ويشرع في حلِّها.

وإذا صَعُبَ على الشاكي التقديمُ عن بُعدٍ، فله حينها أن يكتب نموذج شكوى عميل بطريقته المعتادة.

 

ولضمان الدقة والتميز في كتابة معروض لنموذج شكوى عميل، عليك –عزيزنا القارئ- تحرِّي الخطوات الآتية:

1-  أن تَستَهِلَ معروض نموذج شكوى عميل بـ”بسم الله الرحمن الرحيم”، لِمَا للبسملة من أثرٍ عظيمٍ، يشرح النفس، ويبعث على العون.

2- أن تُحَدِّدَ من تَوَدُّ التقدم إليه بنموذج شكوى عميل، ويتجسَّدُ -هنا- في إدارة البنك التجاري، وبالذات في شخص المدير.

3- أن تُحَيِّيَ الجهة أو الشخص الذي سينظر في القضية، كأن تقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو” أطيب التحايا وأزكاها”، أو “تحية طيبة وبعد”، أو غيرها من الكلام المُعَبِّر عن الاحترام.

4- ضرورة تحديد موضوع الشكوى “نموذج شكوى عميل”، وذلك بكتابته في وَسْط الصفحة، وبخطٍ سَمِيكٍ يُبرزه عن باقي ألفاظ الشكوى.

5- أن تُقَدِّمَ -في نموذج شكوى عميل- نفسك، ويكون ذلك بذكر البيانات التي تَخُصُّكَ، كأن تذكر: اسمك الرباعي، ونوع هويتك ورقمها، ومحل إقامتك -إن كنت مقيمًا، أو وافدًا- ورقم هاتفك.

6- أن تذكر اسم المُدَّعَى عليه في نموذج شكوى عميل، يستوي في ذلك الشخص والجهة، وذلك مثل قولك: “أقدم دعوتي على المَدعُوِّ …………”، أو على قسم ….، وغيره من الألفاظ التي تَفِي بالغرض، وتساعد على معرفة الخَصْم.

7- أن تتقدم بالشكر للجهة المُكَلَّفِة بمتابعة الدعوى، فذلك يُظهِرُ ما تتحلَّى به من سلوكياتٍ ذوقيةٍ.

8- أن تعرض مشكلتك في أدقِّ تفاصيلها، فتذكر أسبابها، وتاريخ حدوثها، وغير ذلك مما له صلة بِلُبِّ القضية، وتحرص في -ذلك كله- على تَبَنِّي المصداقية، والوضوح والدقة، والإيجاز غير المُخِلِّ، مراعيًا الحسَّ المرهف، والذوق الراقي، والأسلوب المُوحِي في اختيار كلمات شكواك، بلا أمرٍ ولا نهيٍ للجهة المسؤولة.

9- أن تختتم نموذج شكوى عميل-مرةً أخرى- بكلمات الثناء والشكر للجهة المَعنِيَّة، بلا إسهابٍ أو مبالغةٍ، حتى لا تُعَدَّ مُتَمَلِّقُا مُتَزَلِّفًا لتلك الجهة ذات الشأن.

10- أن تُذَكِّرَ -مُجَدَّدًا- ببياناتك الشخصية، مقرونةً بتوقيعك، لِتَحَمُّلِكَ مسؤولية دعواك، ومطابقتها للرسمية في التقدُّم.

 

ولمزيد من خطابات الشكاوى الرسمية زر المقال التالي: صيغة خطاب شكوى رسمي

 

نموذج شكوى من عميل إلى بنك

وفيما يلي نُقَدَمُ بين أيديكم تطبيقًا مُفتَرَضًا لـ نموذج شكوى من عميل إلى بنك، نُبرهن به على ما سبق من خطواتٍ، حرصًا على تمكين المعلومة، ورسوخها:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ مدير البنك التجاري ………………………………… المُحترم

حيَّاكم الله

وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى من عميل إلى بنك

أنا العميل …………………..، رقم حسابي الجاري ببنككم ………….، ورقم هويتي الوطنية ……..، ومحل سكني …………، وعنواني ……….، ورقم هاتفي ……….

أشتكي على رئيسِ الإيرادات لديكم ……………….، وعنوانه …………………

المدير الأكرم:

بعميق الحب، وعظيم الامتنان، نتقدم إلى سيادتكم -في بداية شكوى عميل إلى البنك- ونُكَلِّلُهُ بأصدق عبارات التحية، اعترافًا منا بمساعيكم النبيلة، في الارتقاء بجودة الخدمة التي تمنحوها عملاءكم.

وتُعَدُّ متابعتكم لِمَرؤُوسِيكم، ومواكبتكم التكنولوجيا العصرية، خير شاهدٍ على سُمُوِّ مبادئكم، وحُسن نواياكم لتطوير الاقتصاد الوطني محليًّا وعالميًّا، فلكم منا كل ودٍّ وتحيةٍ وإجلالٍ، رعاكم الله -تعالى- وجعلكم مَعِينًا لا ينضب، يروي البلاد والعباد في الداخل والخارج.

المدير الفاضل:

يُمَثِّلُ الخطأ من بني البشر أمرًا لابُدَّ منه، لأن الكمال لله وحده، ولمَّا كان الخطأ مردودًا، فقد اقتضت الضرورة وجود جهات متخصصة، يتقدم إليها من وقع بحقه الخطأ، فتنصفه من المُخطِئ وإن كان فردًا منها.

وقد تقدَّمتُ إليكم في نموذج شكوى عميل، وَكُلِّي ثقةٌ في عدالتكم التي لن تتوانى عن إنصافي.

أنا عميلٌ ببنككم منذ خمسة عشر عامًا متواصلة، حظيت خلالها بالاحترام المُتَبَادل من طاقم عملكم، فزالت كل الحواجز بيننا، وأصبحنا بمثابة أسرةٍ واحدةٍ، لا يُفَرِّقُها خصام، ولا يرقى إليها سوء.

ولما كان ذلك هو حالنا ودَيدَنُنا، فلم أبالِ في يومٍ ما بالحيطة والحذر نحوهم، بل كنت في أغلب الأحايين أترك لديهم المبالغ الكبيرة، وَكُلِّي ثقة في أمانتهم المتناهية.

لكن حين يتسلل الشر إلى النفس، ويسري سُمُّه في دمها، تتبدل الأحوال، وتنقلب الموازين، ويصبح الأمينُ خائنًا، والخائنُ أمينًا، وهذا هو ما جعلني أتقدم إليكم بـ نموذج شكوى عميل، أملًا في إنصافي، ورفع الظلم عني.

ولمَّا كانت الأيامُ بين الناس مُدَاولةً، فقد قضت الأقدار بأن أصبح فقيرًا مُعدَمًا، أقترض من البنك، بعد أن كنت أُغذِّي سيولته.

وهنا يَتَنَكَّرُ لي أقرب الناس إلى قلبي (رئيس إيرادات البنك التجاري)، فيحوِّل صداقتنا جحيمًا مُستَعِرًا، حين يطالبني بتسديد ما لم أقترضه، ويقدم لذلك مستنداتٍ تنضح بالزور من كل أبوابه، فيكون ذلك ضرورةً مُلِحَّةً للتوجُّه إلى سيادتكم بـ نموذج شكوى عميل.

في بادئ الأمر ظننته يُمازحُني مَرَحًا، ولم أذق مرارة الصدمة، إلَّا حين أَقدَمَ على مطالبي بمستنداتٍ يعيث فيها الزورُ فسادًا!

فكنت حينها كمن طرحوه أرضًا، ثم باعوه بثمنٍ بخسٍ، إلى أن هيَّأ الله له عزيزًا مُحَنَّكًا، ففرَّ إليه بشكواه في نموذج شكوى عميل، طمعًا في إحقاق الحق، وإبطال الباطل.

سيدي المدير:

لم آتيكم إلَّا بعد أن ذاقت بي الحياة، وتقطَّعت سبل النجاة، بعد أن تدخَّل الأهل والأحباب، وطرقوا كل الأسباب، لجبر ما انكسر، وإحياء ما اندثر، فقصدتكم بشكواي من خلال نموذج شكوى عميل.

السيد مدير البنك:

إنَّ (ما كان) لم يكن مجرَّد فعلٍ ماضٍ ينسخ ما وقع فحسب، بل كان فعلًا ناقصًا ناسخًا، إذ انتقص من قدري بين أهلي، ونسخ حياتي فحوَّلَّها إلى ما (اسمه: “الجحيم”، وخبره:” يستعر”)، لذا فإني في نموذج شكوى عميل، أناشد عدالتكم بإنصافي من الجاني عليَّ (رئيس إيرادات البنك التجاري)، الذي أصبح يشكِّل -بالنسبة لي- خطًا أحمرًا، بكل ما يحمله ذلك اللون من معانٍ ودلالاتٍ.

السيد المدير:

يعلم الله أن قلبي لا يعرفُ الحقدُ إليه سبيلًا، لكن كما هو معلوم من أنَّ الأثر يُخَلِّد الجراح، فيبقى شاهد عَيَانٍ، وإن وَلَّى الزمن، لذا فزعتُ إليكم بـ نموذج شكوى عميل، أرجو به عدلكم، وأطمع في نصرتكم حِيال ما حاق بي من جهة المُدَّعَى عليه الذي خان العشرة، وتَنَكَّر للصداقة!

المدير المُبَجَّل:

أنتم -بعد الله- سندي، وعدالتكم هي ثقتي ومطلبي، يسمو أملي في إنصافكم، وترنو نفسي إلى فضلكم، رجائي بكم يُنَال، ومظلمتي بكم تُزال.

في الختام: تقبلوا جزيل شكري وامتناني، لتكرمكم بِتَسَلُّمِ قضيتي، وحُسن تعاونكم معي، في مثل هذه الأمور التي أحرقت قلبي، وألهبت عقلي ومنطقي، فكاد أن يفقد صوابه، لولا أن تداركته رحمة ربِّه، فتقدمتُ إليكم بـ نموذج شكوى عميل؛ مُؤَمِّلًا من جنابكم نُصرتي، وردَّ الاعتبار، وكشف الظلم، ودحض المشكلة قبل أن يستفحل ضررها، وتترسخ جذورها.

وتقبلوا جُلَّ تقديري وكل احترامي، وعظيم شكري وعِرفاني.

مقدم الطلب/…………………..

الرقم الحسابي/…………………

رقم الهوية الوطنية/ …………..

رقم الهاتف/ ………………….

التوقيع/…………………….

 

نموذج شكوى على عميل لم يدفع

حفاظًا على العلاقة التبادلية بين العميل وبنكه، ينبغي على العميل أن يفي بواجباته نحو البنك، فينضبط في تسديد ما عليه من أقساطٍ، بتوريدها في فتراتها المُتَّفَقِ عليها، ليضمن بذلك الاستمرارية في التعامل، والثقة المتبادلة.

وفي حالة تقاعس العميل، وتقصيره تجاه بنكه، فإنه يحق للبنك –وقتها- أن يتقدم بشكوى ضد ذلك العميل، لإخلاله بمواعيده.

 

وحرصًا منَّا على إفادتكم، نقدم لكم -في السطور التالية- تطبيقًا افتراضيًّا لـ نموذج شكوى على عميل لم يدفع.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/ رئيس المحكمة التجارية …………………………… الأكرم

تحية طيبة، وبعد:

نتقدم إلى فضيلتكم نحن-بنك …….- بالشكوى على العميل ……ذي سجلٍ مدنيٍ رقم …………..، علمًا بأنه قد توجه إلينا يطلبُ قرضًا بمبلغ …………، وفقًا لاستمارة طلب رقم ….. وتاريخ …/…/..14ه.

فأعطيناه القرض المطلوب بضمانةٍ عقاريةٍ لمنزلٍ يملكه، وبعد استلامه القرض، والتزامه بتسديده شهريًّا خلال سنةٍ، لم يَفِ بما التزم، ومضى يماطلنا شهرًا تلو الآخر، لذا نلتمس من سيادتكم طلب المُشتَكَى ضده، وحسم القضية.

ولكم منا جزيل الشكر والعرفان.

مقدم الطلب/ بنك……………….

النائب عنه/…………………….

التوقيع/……………………….

كنا معكم في موضوع: نموذج شكوى عميل، عرضناه لكم بأسمى مستويات الكتابة الاحترافية، وبأدقِّ أساليب التشويق والجاذبية، ومن أجل إفادتكم بمعروضاتنا، ابقوا معنا، من خلال متابعتكم لكل عرضٍ حصريٍ نقدمه لكم، فقط نرجو تواصلكم معنا على رقمنا بالواتس: 0556663321