نسعى دائمًا إلى توظيف خدماتنا الكتابية تلبيةً لاحتياجاتكم، ولنجمع لكم كل ما هو مفيد بشكل متناسق في فقرات متنوعة وفي هذه المقالة سيدور الحديث حول خطاب استرحام للامارة، وسنضع بين يديك نموذجًا تطبيقيًّا للاستفادة منه، نحن في خدمتكم على مدار الساعة ولاستقبال كافة مقترحاتكم يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


خطاب استرحام للامارة

خطاب الاسترحام هو أحد نماذج الخطابات التي يتم إرسالها طلبًا للعفو أو طلبًا في الحصول على فرصة أخرى للمرسل في حال كان قد وقع في خطأ وتراجع عنه أو تعرض لسوء تقدير وما إلى ذلك، ومما لا شك فيه أنه لا يوجد إنسان لم يقع في الخطأ ومن المستحيل أن يوجد لأن الخطأ وارد لا محالة، ولقد وصف الرسول -عليه الصلاة والسلام- ابن آدم فقال (كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون).

غالبًا ما يتم إرسال خطاب استرحام للامارة من قِبل المواطنين في المملكة العربية السعودية طلبًا للعفو عن سجين أو لرد اعتبار أو لدفع ضرر، ولأن مثل هذه الأمور لا يمكن الحصول عليها إلا ممن لهم السلطة في المملكة العربية السعودية فمعظم هذه الخطابات يتم إرسالها إلى جلالة الملك أو القائمين في الأمارة أو في إدارة البلاد.

كأي خطاب رسمي يخضع خطاب استرحام للامارة لخطوات وإجراءات محددة في الصياغة والتقديم، أما عن المحتوى فيتوقف على أسلوب الشخص نفسه وبلاغته في الكتابة والتقديم، وبالتأكيد إن الحصافة في الكلام موهبة ليست في وسع الكل امتلاكها؛ لذا يعمد الكثير الحصول على نماذج جاهزة للإرسال، وفي الفقرات القادمة سوف نعرج بذكر أهم خطوات كتابة خطاب استرحام للامارة، ولمزيد من الفائدة سنعرض بعض نماذج لخطاب استرحام فتابع القراءة معنا للحصول على الفائدة المرجوة.

خطوات كتابة معروض استرحام

خطاب استرحام معروض يكتب بصيغ مختلفة بحسب قدرات كاتبها، لكن جميعها تتفق في قواعد أساسية وخطوات محددة، وتتمثل على النحو الآتي:

  1. استهلال الخطاب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. كتابة تاريخ تقديم الخطاب في الجهة اليسرى من الخطاب مبتدئًا بكتابة اليوم، ثم التاريخ الهجري، وبعده السنة الهجرية، ويليه في الأسفل كلمة الموافق، ثم كتابة الشهر الميلادي، ثم السنة الميلادية.
  3. تحديد موضوع خطاب استرحام للامارة؛ وذلك لأن خطابات الاسترحام متعددة الاستخدام والمضمون؛ فمنها ما يكون لأجل العفو عن سجين ومنها، ما يكون لأجل قبول العودة إلى العمل، ومنها لأجل المساعدة في الزواج وغير ذلك الكثير من قضايا وحوائج المواطنين في المملكة العربية السعودية.
  4. اختيار وتحديد الجهة المناسبة التي من شأنها استقبال الخطاب وبإمكانها تنفيذ خطاب الاسترحام، وعادة ما تكون لهذه الجهة السلطة الكاملة في تنفيذ الطلب، كالمكتب التنفيذي للديوان الملكي أو ديوان الإمارة وغيرها من الجهات التنفيذية.
  5. استفتاح خطاب استرحام للامارة بإيراد بعض الآيات والأحاديث، التي تحث عن العفو والصفح، ومن ثم إجادة التقديم بكتابة كلمات الشكر والامتنان للجهة المعنية باستقبال الخطاب، بعد ذلك انتقل إلى مضمون الخطاب باختيار الكلمات المؤثرة والمعبرة عن ندم صاحب الخطاب وحاجته الشديدة إلى منحة فرصة لإصلاح ما أفسده، أو عرض حاجته الملحة ومدى أهميتها لدى مرسل الخطاب.
  6. أنهِ الخطاب بالدعاء للجهة المعنية، ومن ثم كتابة البيانات الخاصة بك، والتي تتكون من الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومن ثم عنوان السكن، ورقم الهاتف الجوال، وأخيرًا في الأسفل التوقيع.

صيغة معروض استرحام لسجين

من ضمن أشكال وصور خطاب استرحام للامارة صياغة معروض استرحام لسجين يرسله أحد أقرباء السجين؛ كالوالدين أو الزوجة والأبناء وغيرهم ومن ثم يُرسل الخطاب إلى الديوان الملكي طلبًا للتدخل الشخصي من جلالة الملك للتخفيف عن عقوبة السجين أو العفو عنه، خاصة في حالة أنه قد مر وقت طويل على تنفيذ العقوبة على السجين، أو أنه ثبت حسن سلوك المسجون في السجن مما يدل على اعترافه بذنبه وندمه على ما اقترف.

يجدر بالذكر أن خطاب استرحام للامارة يمكن أن يقدمه أي فرد من أبناء المملكة العربية السعودية رجلاً كان أو امرأة، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام هذه الخطابات من قِبل الطلاب الذين يتخذ ضدهم قرار الفصل أو الحرمان من أداء الاختبارات؛ لسوء تصرف صادر منهم، إذ أن خطابات الاسترحام تشمل كافة القضايا المجتمعية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: معروض استرحام لسجين مخدرات

صيغة معروض استرحام للامارة

حرصًا من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز على أن تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بتلبية كافة متطلبات الشعب السعودي المشروعة لهم، والتي في إمكان الدولة تنفيذها لهم تم إنشاء الديوان الملكي الذي يعني بكل سياسة المملكة داخليًّا وخارجيًّا، ومن ضمن اختصاصات مكتب الديوان الملكي استقبال خطابات الناس وقضاياهم المختلفة من معاريض وشكايات وطلب مساعدات وخطابات استرحام وغيرها.

صيغة خطاب استرحام للامارة يجب أن يلتزم كاتبها بانتقاء الكلمات التي تدل على التقدير والاحترام طالبًا العفو والصفح باستخدام الكلمات العربية الفصحية، وتجنب الكلمات العامية، أيضًا يجب مراعاة الدقة والتعبير في الصياغة والانتباه إلى عدم الوقوع في الأخطاء الإملائية واللغوية، إذ أن الإخلال بأي من هذا يمكن أن يأتي بنتائج عكسية لا يُرغب بها.

معروض استرحام زواج

خطابات الاسترحام هي أحد الأبواب التي وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية وجعلتها متنفسًا لأبناء شعب المملكة ومن خلالها يستطيع المواطنون رفع قضاياهم بغية الحصول عليها أو تنفيذها بما فيه المصلحة المرجوة، ومن صور تلك الخطابات خطاب استرحام للامارة للزواج.

في الآونة الأخيرة أصبح الزواج بعيد المنال لأولئك الشباب المتعففين الذين لم يستطيعوا أن يتحملوا تلك التكاليف الباهظة المفروضة، وبسبب هذا أتاحت حكومة المملكة العربية السعودية لكثير من هؤلاء الشباب فرصة تحصين أنفسهم بالحلال والتعفف عن الحرام من خلال تقديم المساعدات للراغبين في الزواج، وأقامت الكثير من البرامج التي تختص بتسهيل إجراءات الزواج للشباب، وقدمت الكثير من الدعم للشباب السعودي ماديًّا ومعنويًّا.

doc نموذج معروض استرحام

كما ذكرنا سابقًا أن صيغ خطاب استرحام للامارة كثيرة ومتعددة وجميعها تتفق في أسس وقواعد كتابتها، وفيما يلي سوف نعرض نماذج عدة جاهزة يمكن استخدامها أو الاستفادة منها لأي غرض.

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع / خطاب استرحام للامارة للعفو عن سجين.

إلى خادم الحرمين الشرفين وحامي حماهما، جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، أطال الله بقاءكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد:

أرسل خطابي هذا إلى جلالتكم مستهلًا فيه بتقديم خالص الشكر والتقدير لجلالتكم لما تعطون من أهمية لكافة أبناء شعبكم ولما توفرونه من خدمات مراعاةً لظروف شعبكم وأحوالهم، ولقد لمسنا هذه الجهود المبذولة في كافة القضايا المتعلقة بتطوير المملكة ورفاهية شعبها.

جلالة الملك

أنا المواطنة/ …………………….، أحمل الرقم الوظيفي/ ……………………..، أبعث بخطابي هذا من مقام الأمومة عن السجين/ ……………………….، المسجون في قضية (………………….)، تطبيقًا لحكم القاضي/ ……………………….. من محكمة (…………….).

في تاريخ/ …./ …./ ……………، وقد مضى على حكم القضاء هذا مدة (………………..)، وكأي أم تنتظر لقياها بفلذة كبدها مع بزوغ شمس كل يوم ظللت أترقب انتهاء مدة عقوبة ولدي إلى يومنا هذا، لكن مع مرور الأيام بدأت حالتي الصحية تتدهور وبدأ جسمي يضعف، وبدأت أشعر بالخوف والقلق من عدم قدرتي على رؤية ولدي واحتضانه بين ذراعي كلما فاض قلبي شوقًا له، فلربما وافتني المنية قبل انتهاء مدة العقوبة؛ لذا تقدمت بطلبي هذا راجيةً من جلالتكم إصدار أمر العفو عن ولدي المسجون خاصة بعد أن لمسنا منه ندمه الشديد، والدليل على ذلك حصوله على حسن السلوك في السجن كما تم رفع التقرير عنه.

جلالة الملك

أنتم تعلمون كيف أن الأبناء هم قطعةٌ من روحنا ولا يطيب لنا العيش إلا بشعورنا بهم يلتفون حولنا بأصواتهم وضحكاتهم وحركاتهم فأتمنى من سيادتكم الرأفة لحالي، وقبول طلبي سائلةً الله -عزَّ وجل- أن يحفظ لكم ذرياتكم، وتقبلوا خالص شكري.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………….

عنوان السكن/ ……………………………….

رقم الهاتف الجوال/ ……………………………….

التوقيع/ ……………………………….

تحميل نموذج معروض استرحام جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع / خطاب استرحام للامارة.

إلى جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أشكر لجلالتكم الاهتمام الكبير الذي تمنحونه لشباب الوطن في هذا البلد الطيب واسمحوا لي أن أتقدم إليكم بخطابي هذا الذي أناشد فيه نفوسكم السخية وأرواحكم المعطاءة؛ حيث إني أرغب بتحصين نفسي تطبيقًا لسُنَّةِ حبيبنا المصطفى والزواج بالمرأة الصالحة التي تعينني على خوض غمار هذه الحياة إلا أني تعثرت في بعض الأمور المادية التي تجاوزت حدود قدرتي.

جلالة الملك الكريم

أرسل إليكم خطابي هذه وأن انتظر على أمل أن تنظروا لخطابي، وتمدوا يد العون لي في إتمام أمري، وقد أرسلت إليكم بكافة الأوراق المتعلقة بهذا الأمر، ومن خلالها سيتبين لكم ما عرقلني عن إتمام أمري راجيًا منكم قبول طلبي، ولكم مني جزيل الشكر.

اسم مقدم الخطاب/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

تاريخ تقديم الخطاب/ …./ …./ …………..

عنوان السكن/ ………………………….

رقم الهاتف الجوال/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….

معروض استرحام جاهز

نماذج خطاب استرحام للأمارة كثيرة تُصاغ بتعبير كل شخص وبما يمتلكه من أسلوب يعبر به عما يرغب فيه، لكن قد يحدث أن يحتاج الشخص في الحصول على معروض استرحام جاهز إما لعجزه عن صياغة معروضه أو لرغبته في الحصول على نموذج قوي ومؤثر؛ لذا يتم استخدام النماذج الجاهزة، وفي هذه الفقرة سوف نقدم لك -عزيزنا القارئ- خطاب استرحام للامارة جاهز يمكن الاستفادة منه أو استخدامه وتقديمه للإمارة لأي غرض.

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ التقديم/ …./ …./ ……….

موضوع الخطاب/ (فيما بين القوسين يتم كتابة نوع خطاب الاسترحام المراد تقديمه).

إلى سمو الأمير الموقر ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان -سدد الله خطاكم وأعانكم على القيادة الرشيدة-.

أنا المواطن/ …………..……….، حامل الهوية الوطنية رقم/ ………………………

أتقدم إلى سيادتكم بجزيل الشكر والعرفان لما توفرونه لأبناء شعب المملكة العربية السعودية اهتمامًا من سموكم لشعبكم المحب، وأرجو من سموكم أن تنظروا في خطابي هذا الذي أطلب فيه من سيادتكم أن تمنحوني (فيما بين القوسين قم بتقديم طلبك المنشود وأحسن صياغته باختيار اللغة العربية، وتجنب استخدام الكلمات العامية، وانتبه في صياغته إلى مقام الأمير وأحسن انتقاء الكلمات المعبرة).

أرجو من فخامتكم معاونتي وتحقيق طلبي، ولقد أرفقت مع هذا الخطاب الأوراق الرسمية التي تثبت مصداقية هذا الخطاب وحاجتي فيه إلى مساعدتكم، حفظكم الله وجعلكم نصرة لكل مهموم، ولكم مني جزيل الشكر

اسم مقدم الخطاب/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

عنوان السكن/ ………………………….

رقم الهاتف الجوال/ ………………………….

التوقيع/ ………………………….


وصلنا إلى ختام هذه المقالة الشيقة التي حملت في طياتها الكثير من المعلومات القيمة والفقرات المفيدة حول خطاب استرحام للامارة، للحصول على المزيد من هذه المواضيع لا تترددوا في تقديم طلبكم عبر مراسلتنا والاتصال بنا على الرقم 0556663321.

مقالات ذا صلة: