بأسلوب احترافي ومتميز، نعرض لكم العديد من صيغ خطاب طلب اعفاء بنك التسليف، يكتبها متخصصون في كتابة المعاريض والطلبات والخطابات.

للحصول على خدماتنا الكتابية يمكن التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321.


طلب اعفاء بنك التسليف

يلجأ بعض المواطنين السعوديين إلى طلب قرض من بنك التسليف، وذلك عند حاجتهم إلى ذلك القرض لسبب ما.

وعند الموافقة على طلب القرض يتم الاتفاق مع إدارة البنك على موعد سداد ذلك القرض، بأقساط شهرية لمدة زمنية محددة.

لكن قد يضطر البعض منهم إلى تقديم طلب اعفاء بنك التسليف، وذلك عند عجزه عن سداد ذلك القرض.

وزارة المالية طلب اعفاء بنك التسليف

وزارة المالية طلب اعفاء بنك التسليف
وزارة المالية طلب اعفاء بنك التسليف

توجد لجنة مختصة تقوم بفحص طلب اعفاء بنك التسليف، من حيث مصداقية وصحة المعلومات والبيانات الواردة في الطلب، والتأكد من مدى موافقة الطلب للشروط اللازمة من أجل الموافقة النهائية على طلب اعفاء بنك التسليف.

ويمكن للشخص كتابة خطاب طلب إعفاء من ذلك القرض، ومن ثم تقديمه إلى الجهات المختصة في وزارة المالية السعودية.

وسوف نعرض لكم نموذج طلب اعفاء بنك التسليف، يمكنكم الصياغة على منواله في حال الحاجة إلى ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير المالية السعودي/ …………………………، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: طلب اعفاء بنك التسليف.

أنا المواطن/ ……………………..، رقم السجل المدني/ ……………………، مكان الإقامة/ ………………………..، رقم الهاتف/ ………………..

في بداية طلب اعفاء بنك التسليف، أرفع إلى معاليكم أطيب التحايا وجزيل الشكر والعرفان بالجميل الذي تقومون به تجاه بلدكم وشعبكم، وجبر خواطرهم بمساعدة المحتاج منهم وقضاء حاجة المحتاج، فلكم منا كل الشكر والتقدير والاحترام.

معالي الوزير:

يحاول الإنسان في هذه الحياة أن يوفر لأسرته أهم ضروريات المعيشة التي يصعب العيش في هذه الحياة بدون وجودها.

وتلك المتطلبات الأساسية تتمثل في الغذاء والدواء والسكن والتعليم وغير ذلك من الحاجيات الضرورية إضافة إلى الحاجات الكمالية.

ومن أهم تلك الضرورات هو وجود المسكن الذي يأوي الإنسان إليه هو وأفراد أسرته، يريح جسده من مشقة العمل، وتستقر نفسه بوجوده بين أطفاله وزوجته.

معالي الوزير:
لقد عانيت كثيرًا وواجهت صعوبات جمة، وحالة من عدم الاستقرار النفسي والجسدي؛ وذلك بسبب عدم قدرتي على امتلاك أو شراء منزل خاص.

حيث بقيت فترة زمنية امتدت إلى أكثر من عشرين سنة أنتقل للسكن من منزل إلى آخر، ومن شقة إلى أخرى، أتجرع مرارة دفع إيجار المنازل التي تأخذ جزءًا كبيرًا من دخلي الشهري.

لم أكن أهنأ أنا وأطفالي بما أحصل عليه من مال، وذلك من عملي في إحدى الصيدليات الخاصة، فأنا خريج من جامعة الملك عبد العزيز، من كلية الطب، تخصص صيدلية.

ولأجل إيجاد حلول لمشكلة عدم امتلاكي منزل، قدمت طلب قرض من بنك التسليف والادخار السعودي، شرحت لهم سبب تقديم ذلك الطلب وهو عدم امتلاكي لمنزل خاص.

وبعد فحص الطلب وافقة إدارة البنك على طلب القرض، البالغ 500 ألف ريال سعودي، وكان الاتفاق على سداد ذلك القرض بأقساط شهرية، كل شهر أدفع 6000 ريال سعودي.

وبعد استلام المبلغ قمت بشراء منزل صغير، في منطقة/ ………………….، ثم انتقلت مع أولادي للسكن في ذلك البيت.

معالي الوزير:
لقد كان ذلك القرض الذي اقترضته من بنك التسليف سببًا لخلاصي من مشقة إيجار المنازل والشقق السكنية، التي أثقلت كاهلي بدفع المبالغ المالية لهم.

ومضت ثلاث سنوات وأنا أقوم بدفع تلك الأقساط الشهرية إلى بنك التسليف، ولم أتأخر يومًا عن دفع أقساط القرض الذي اقترضته.

لكن في الفترة الماضية أي منذ نحو سنة ونصف، توقفت عن دفع الأقساط الشهرية، وذلك لعجزي التام عن القيام بذلك.

إن السبب الذي جعلني عاجزًا عن دفع الأقساط الشهرية هو توقفي عن العمل في تلك الصيدلية التي كنت أعمل فيها، وذلك لأني فقدت بصري بشكل تام.

معالي الوزير:
إن أقدار الله تعالى تحصل على كل الناس، والواجب علينا أن نسلم لقضاء الله تعالى وقدره، فهو أعلم منا بما يصلحنا، ونسأل الله أن يعوضنا خيرًا.

وإن سبب فقد بصري هو إصابتي بورم في الدماغ، مكثت أعاني منه فترات طويلة، ولم أكن أعلم أنه ورم خبيث، وبعد اكتشاف ذلك الورم السرطاني، سافرت إلى الخارج من أجل إجراء عملية جراحية لاستئصاله.

لكن بسبب خطأ طبي تلفت مراكز الإبصار في الدماغ، الأمر الذي نتج عنه فقداني لبصري، والحمد لله على قضائه وقدره.

معالي الوزير:
لقد نتج عن فقداني لحاسة البصر هو فقدي للعمل الوظيفي الذي كنت أعمل فيه، وذلك أدى بالطبع إلى انقطاع الراتب الشهري الذي كنت أتقاضاه من عملي في تلك الصيدلية.

وذلك هو سبب عجزي عن دفع أقساط القرض، ولأجل اضطررت إلى تقديم طلب اعفاء بنك التسليف، إلى معاليكم طالبًا منكم إعفائي من أقساط القرض المتبقية، والتي تقدر بمبلغ/ ………………………..

أرجو منكم التكرم بالتوجيه إلى إدارة بنك التسليف من أجل إعفائي من تلك الأقساط؛ نظرًا للحالة الصحية التي أقعدتني عن العمل.

أسأل الله تعالى أن يشفي أمراضكم، وأن يحفظ عليكم صحتكم وأولادكم وجميع أهليكم.

وتقبلوا تحياتي وجزيل تقديري واحترامي.

مقدم الطلب/ …………………………

التاريخ/ …………………………..

الإمضاء/ ……………………..

طريقة وزارة المالية طلب اعفاء بنك التسليف

عندما يود المرء تقديم طلب اعفاء بنك التسليف إلى وزارة المالية  فإن الواجب عليه أن يقوم باتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم بزيارة موقع وزارة المالية السعودية الرسمي عبر اللينك الخاص بموقع الوزارة.
  2. يقوم بالنقر على زر الخدمات الإلكترونية.
  3. ثم القيام بالضغط على زر حجز موعد.
  4. يقوم مقدم طلب اعفاء بنك التسليف بكتابة كافة البيانات المطلوبة لكي تتم عملية حجز الموعد، و تتمثل البيانات في الآتي:
    • تاريخ الموعد المحدد لسداد القرض.
    • جهة الصرف.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • نوع الإجراء.
  5. ثم القيام بالنقر على أيقونة الحفظ.

وبهذه الطريقة سيتم رفع طلب اعفاء بنك التسليف إلى الفرع المالي في الوزارة، وبعد ذلك سيتم تحديد موعد المقابلة.

وعند المقابلة في وزارة المالية السعودية يجب عليك الآتي:

اصطحاب طلب نيابة باسم الشخص المقترض، ويتم فيه يتم توضيح الآتي:

  • اسم الشخص المستفيد.
  • بيان نوع القرض الذي تم اقتراضه فقد يكون لصندوق التنمية العقارية، أو لبنك التنمية الاجتماعية، أو لصندوق التنمية الزراعية
  • بيان وتوضيح مقدار مبلغ القرض الذي تم اقتراضه، ثم المبلغ الذي تم سداده في الأقساط الشهرية حتى موعد تقديم طلب اعفاء بنك التسليف.
  • إدراج رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمقترض.
  • تدوين رقم الهاتف.
  • تدوين البريد الإلكتروني الخاص بالشخص.
  • بعد تلك الإجراءات سوف يتم فحص طلب اعفاء بنك التسليف، ويمكن للمستفيد الاستعلام عن الطلب المقدم من خلال موقع وزارة المالية الرسمي.

ضوابط تقديم طلب اعفاء بنك التسليف إلى وزارة المالية:

  • أن تكون جميع المعلومات والبيانات صحيحة، وكذلك الوثائق التي يتم إرفاقها يجب أن تكون مكتملة وحديثة حتى تاريخ تقديم طلب اعفاء بنك التسليف.
  • عدم إخفاء المعلومات التي تحتاجها وزارة المالية السعودية، وفي حال ثبت ذلك فإن مقدم طلب الإعفاء سوف يتحمل  المسؤولية القانونية كاملة، وفي هذه الحالة يحق للوزارة تأخير طلب الإعفاء أو استبعاده نهائيًا، ومن ثم القيام باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، بما في ذلك إبلاغ السلطات المختصة من أجل اتخاذ اللازم.
  • لوزارة المالية الحق في الاطلاع على كافة الحسابات البنكية والاستثمارية الخاصة بالمستفيد، وكذلك حسابات المؤسسات والشركات التي تعود ملكيتها الكاملة أو الجزئية إليه، إضافة إلى المعلومات الائتمانية والمالية والاستثمارية، أو أي مصدر دخل مالي للمستفيد سواء من القطاعات الخاصة أو القطاعات الحكومية، أو شبه الحكومية .
  • يجوز لوزارة المالية السعودية استخدام البيانات والمعلومات  والمستندات والوثائق التي تم تقديمها في الأمور المتعلقة بطلب الإعفاء لكن لا يتم كشف هوية المستفيد أو أي معلومات تتعلق به.
  • يلزم مقدم طلب اعفاء بنك التسليف السماح لوزارة المالية السعودية بتبادل المعلومات والبيانات مع الجهات ذات العلاقة  في حال الحاجة إلى ذلك.

وزارة المالية طلب إعفاء القروض من بنك التسليف

وزارة المالية طلب إعفاء القروض من بنك التسليف
وزارة المالية طلب إعفاء القروض من بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير المالية/ ……………………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: طلب اعفاء بنك التسليف.

أنا المواطن/ ………………………، سعودي الأصل، رقم الهوية الوطنية/ ……………………..، مقر السكن/ ……………………، رقم الهاتف/ …………………………

أقدم إليكم جزيل الشكر والامتنان على جهودكم المباركة في تطوير هذه الوزارة السيادية، والمساهمة في دعم المواطن السعودي الذي يعتمد على خدماتكم بعد الله عزَّ وجلَّ.

معالي الوزير:

أنا شاب أبلغ من العمر أربعين سنة، تقدمت إلى بنك التسليف بطلب تمويل لمشروعي الذي كان عبارة عن مكتبة لبيع المستلزمات المدرسية في منطقة/ ………………….، حيث تم الموافقة على إعطائي قرضًا بمبلغ/ ……………………..، على أن أقوم بسداده ذلك القرض في أقساط خلال ثلاث سنوات.

لكن مرض فيروس كورونا الذي عمَّ العالم، لم أتمكن من النجاح في مشروعي بالقدر الذي كنت أتوقعه، وما أحصل عليه من أرباح لا يكاد يغطي إيجار المحل ومصاريف حياتي اليومية أنا وأسرتي إضافة إلى تكاليف علاج والدتي المريضة.

وقد جاءني إشعار من بنك التسليف بوجوب سرعة تسديد الأقساط التي عليَّ وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة و وقد يضطرون إلى إغلاق المحل.

لكني أجد صعوبة كبيرة في سداد ذلك القرض، حيث إن القوة الشرائية في هذا الظرف ضعيفة للغاية، إضافة إلى كثرة التزاماتي المالية التي تثقل كاهلي، خصوصًا التكاليف باهظة الثمن للعلاجات المستمرة لوالدتي الحبيبة، أسأل الله تعالى أن يشفيها ويعافيها، وأن يطيل عمرها في طاعته.

ولقد أرفقت مع طلب اعفاء بنك التسليف كافة المستندات المتعلقة بالقوة الشرائية،  والتقارير الطبية التي توضح الوضع الصحي لأمي الحبيبة، والعلاجات التي تحتاجها بشكل دوري.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على طلب اعفاء بنك التسليف المقدم إلى معاليكم، نظرًا للوضع الراهن الذي تمر به دول العالم، إضافة إلى التزاماتي المالية التي أعجز معها عن سداد أقساط القرض.

وتقبلوا مني جزيل الشكر والتقدير والعرفان.

مقدم الطلب/ ……………………………

التاريخ/ …………………………….

الإمضاء/ …………………………

اقرأ أيضًا: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف


عرضنا لكم في مقال طلب اعفاء بنك التسليف، كيفية كتابة طلبات الإعفاء، وخطوات تقديم طلب الإعفاء إلى وزارة المالية أو إلى بنك التسليف.

يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء للحصول على مختلف الخدمات الكتابية التي يقدمها هذا الموقع، عبر الواتس آب على الرقم: 0556663321