في موقع قلمكم يمكنكم الحصول على المعلومات الصحيحة بطريقة شيقة تتخلل فقرات مقالاتنا المتنوعة حول مواضيع متعددة تواكب كل ما هو جديد، وفي هذه المقالة سوف نعرض عليكم خطاب تثبيت وظيفة، تثبيت الوظائف الإضافية، صيغة خطاب طلب تثبيت موظف، ضوابط وشروط التثبيت على الوظيفة، معروض تثبيت موظف.

يمكنكم الحصول على معلومات حول مواضيع مختلفة من الخطابات والمعاريض من خلال تواصلكم معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم 0556663321.


خطاب تثبيت وظيفة

الوظيفة هي أهم ما يتم البحث عنه في عصرنا الحاضر، حيث تعتبر الوظيفة هي المقوم الأساسي للعيش في هذه الحياة، فمن يمتلك وظيفة يعش في مستوى معيشي أفضل ممن لا يمتلكها، والذي بالكاد يمكنه العيش دون منغصات أو مؤرقات، لذا تجد الكثير يبحثون عن الوظائف المعلنة للالتحاق بها، بل تعدى هذا الاهتمام حتى صار الغالب يقبل بالتقدم على وظيفة فترة تجريبية أملًا بثبيته فيها فيما بعد.

تعتبر خطابات التوظيف وثيقة يتم فيها عرض مؤهلات الفرد العلمية والخبرات المكتسبة تعليمية وميدانية، ومن خلال خطاب تثبيت توظيف يمكن لأي مواطن مقيم في المملكة العربية السعودية، ويحمل الجنسية السعودية الحصول على وظيفة أو التثبيت في وظيفة قد تم التقديم لها سابقًا ولا زال تحت التجربة فيها.

يساعد خطاب تثبيت وظيفة في إعطاء انطباع جيد عن مقدمها لدى أرباب العمل بجانب إرفاق السيرة الذاتية التي توضح مؤهلات وخبرات المتقدم التي تؤهله للتثبيت على الوظيفة، وتتعدد صيغ خطابات التوظيف بتعدد الوظائف المطلوب التثبيت فيها وباختلاف الجهات المعنية باستقبال خطاب تثبيت التوظيف، وأيضًا تختلف وسائل التقديم على خطاب تثبيت وظيفة فمع التطور التكنولوجي أصبح بالإمكان الإرسال عبر البريد الإلكتروني الخاص بجهة العمل.

بما أن خطابات التوظيف بشكل عام علامة على شخصية المتقدم وتوضح مؤهلاته أصبح من المهم التعرف على كيفية صياغة خطاب تثبيت موظف، وما هي الخطوات والإجراءات المتبعة عند كتابة الخطاب وتقديمه، وهذا ما سوف نتطرق إليه في فقرات هذه المقالة فلا تفوتك الفائدة.

ضوابط وشروط التثبيت على الوظيفة

يلجأ الكثير من الناس إلى التقديم على الوظائف تحت التجربة أملًا بالتثبيت فيما بعد، ويشهد الواقع الكثير من حركة استقطاب العمالة المؤقتة لدى الشركات، وتضع الشركات خيار التقديم على الوظائف المؤقتة كاستراتيجية لكسب أفضل القوى العاملة من خلال التجريب الميداني للموظفين المؤقتين؛ ليتم بعد ذلك اختبار أداء العمالة المؤقتة وانتقاء العمالة المتميزة في الأداء، وبهذه الخطوة تجمع المؤسسات أفضل القوى العاملة في شركتها لضمان النهضة والجودة.

يُعدُّ نظام تجربة العاملين واستقطاب العمالة المؤقتة إحدى الأنظمة التي تعتمدها بعض المؤسسات للفحص الواقعي والمباشر لأداء العاملين لمعرفة مدى قدرته على تأدية المهام المطلوبة، وكيفية تأديته ومستوى تقديمه، وذلك من خلال وضعه تحت المراقبة طوال فترة التدريب.

هناك ضوابط وشروط للتثبيت على الوظيفة؛ حتى لا تتسم إجراءات التثبيت بالعشوائية والمحاباة، والتي ربما يُخسر بها الأكثر استحقاقًا ويُقدم فيها الأقل كفاءة ومن هذه الضوابط:

  1. أن يكون مقدم خطاب تثبيت وظيفة ممن عمل في الوظيفة المؤقتة مدة لا تقل عن ثلاث سنوات
  2. أن توافق وتناسب مؤهلات المتقدمين للوظائف المراد تثبيتها لهم، أي يتم التثبيت بموجب المؤهلات والخبرات.
  3. أن تكون نتائج تقديم أداء الموظف في الوظيفة المؤقتة ممتازة وتأهله لاستحقاق العمل.

فمن كان ممن خضع لفترة التجربة في التوظيف وتوافقت معه الضوابط المذكورة سابقًا وأراد التثبيت في الوظيفة التي يتدرب فيها فعليه تقديم خطاب تثبيت وظيفة إلى الجهات العليا والمسؤولة عن قبول التوظيف ويجب عليه أن يلتزم عند الكتابة بخطوات صياغة الخطاب ليضمن قبول الطلب.

صيغة خطاب طلب تثبيت موظف

من الضروري أن يتعرف مقدم خطاب تثبيت وظيفة إلى خطوات صياغة معروض التوظيف؛ حتى يظهر المعروض بالشكل اللائق والمطلوب لضمان نيل التثبيت في الوظيفة المرغوبة، وهذه الخطوات منها ما هي شكلية كمالية، ومنها ما هي ضرورية باعتبار أنها من أساس مضمون الخطاب، وهذه الخطوات هي على النحو الآتي:

  1. الخطوة الأولى: أول ما يتم كتابته في المعروض هي عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم”، والتي تكتب في منتصف المعروض وتعتبر كتابة البسملة من كماليات كتابة المعروض وبها يُتيمن نيل الخير والبركة.
  2. الخطوة الثانية: كتابة تاريخ تقديم خطاب تثبيت وظيفة، ويتم كتابة التاريخ في الجهة اليسرى من خطاب الطلب.
  3. الخطوة الثالثة: لا بُدَّ من توضيح موضوع الخطاب من خلال كتابة عنوان الخطاب، وتحديد الوظيفة التي تريد التثبيت فيها، ويتم كتابة الموضوع في منتصف الخطاب أسفل البسملة.
  4. الخطوة الرابعة: في الجهة اليمنى من الخطاب، قم بكتابة اسم الجهة المعنية باستقبال الخطاب مع إيراد صفة حميدة أو دعاء.
  5. الخطوة الخامسة: إيراد التحية من الخطوات المهمة عند صياغة خطاب تثبيت وظيفة، وتتم كتابتها بعد تحديد اسم الجهة بسطر في منتصف الخطاب.
  6. الخطوة السادسة: من بداية الجهة اليمنى من الخطاب قم بكتابة البيانات الشخصية التي تتعلق بك والمطلوب كتابتها في خطاب تثبيت وظيفة وهذه البيانات هي:
    • الاسم الرباعي لمقدم الخطاب.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • محل وتاريخ الميلاد.
    • درجة آخر مؤهل علمي حصلت عليه مع تاريخ حصولك على المؤهل.
    • عنوان السكن.
    • رقم الهاتف الجوال.
    • إن كنت قد حصلت على رقم وظيفي مؤقت من المؤسسة التي تعمل فيها تحت التجربة، فقم بكتابة الرقم الوظيفي بعد رقم الهوية الوطنية.
  7. الخطوة السابعة: أيضًا في الجهة اليمنى من الخطاب يتم كتابة مضمون الخطاب ومن ذوقيات الكتابة يتم صياغة عبارات مختصرة في الشكر والامتنان، وبعد العبارات الرقيقة، التي تعبر عن ذوقك الرفيع قم بتوضيح سبب تقديمك لخطاب تثبيت وظيفة وكفاءتك لنيل الوظيفة المرجوة من خلال ذكر تقرير تجربة الأداء التي خضتها في الشركة، ونوه على وجود السيرة الذاتية مع الخطاب، والتي فيها موجز عن مؤهلاتك وانجازاتك والخبرات التي حصلت عليها في نفس مجال الوظيفة التي تريد التثبيت فيها.
  8. الخطوة الثامنة: إنهاء خطاب تثبيت وظيفة أيضًا بعبارات رقيقة تدل على ذوقك الرفيع أو صياغة عبارات قصيرة ثناءً ودعاءً؛ لقبول النظر في خطابك، الذي تنشد فيه نيلك لتثبيت التوظيف.
  9. الخطوة التاسعة: إعادة كتابة اسم مقدم الطلب في الجهة اليمنى من الخطاب وأسفل منه التوقيع.

بهذه الخطوات البسيطة تكون قد أكملت صياغة خطاب تثبيت وظيفة بالشكل المطلوب وبالطريقة التي تكافئ الخطاب الرسمي؛ حيث يجب عند كتابة مثل هذه الخطابات التزام الخطاب بالرسمية وانتقاء الكلمات الصحيحة وتجنب الألفاظ العامية.

يفضل صياغة خطاب تثبيت وظيفي باستخدام الجهاز الإلكتروني، ويجب مراعاة اتباع التنسيقات المطلوبة عند كتابة خطابات التوظيف كحجم ونوع الخط ومراعاة ترك مسافة عن يمين ويسار خطاب تثبيت وظيفة.

تثبيت الوظائف الإضافية

يقصد بخطاب تثبيت الوظيفة الإضافية هو ذلك الخطاب الذي يتم إرساله من قبل العمالة المؤقتة لدى أي مؤسسة، والذين كانوا تحت تجربة الأداء فترة من الزمن رغبةً في مزاولة العمل نفسه لامتلاك الخبرة مع الفترة التجريبية، وبمجرد صياغة الخطاب بالشكل الصحيح وإيراد أهم التفاصيل التي تؤهلك للتثبيت في الوظيفة بالإضافة إلى السيرة الذاتية التي توضح مؤهلاتك وخبراتك المكتسبة، وإرساله لرب العمل الذي بيده أمر التثبيت يتكون لدى رب العمل الانطباع الحسن عن شخصيتك، وكما ذكرنا سابقًا أن خطابك علامة على شخصيتك ومدى مناسبتك للترشيح والفوز بالوظيفة الدائمة.

اقرأ أيضًا: معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم

معروض تثبيت موظف

يعتبر نظام التدريب الوظيفي أحد الأنظمة التي تتبعها المؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية استقطابًا لخريجي الجامعات؛ حيث يتم وضعهم في فترة التدريب في المجال الذي تخصص فيه؛ ليكتسب المهارة العملية بالإضافة إلى مهاراته العلمية المكتسبة.

وفترة التدريب عبارة عن فترة زمنية تقاس فيها إمكانيات وأداء المتدرب؛ ليتم الحكم بعدها على أدائه، وكثيرًا ما يتم تثبيت المتدربين في العمل خاصة الذين يتميزون بالأداء الجيد والمتميز وتتم عملية التثبيت من خلال كتابة خطاب تثبيت وظيفة.

يعتبر معروض تثبيت موظف خطاب رسمي يوجه إلى رب العمل من أجل الموافقة على تثبيت الوظيفة بعد الاطلاع على أداء مقدم خطاب تثبيت وظيفة، ولتتكون لديك عزيزنا القارئ فكرة كتابة خطاب تثبيت وظيفة أوردنا في الفقرة السابقة خطوات كتابة معروض تثبيت موظف، وفي هذه الفقرة سنقدم لك نموذجًا عمليًّا لخطاب تثبيت موظف وهو على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………

الموضوع/ طلب تثبيت توظيف في إدارة المحاسبة.

الأخ الكريم السيد رئيس قسم الموارد المالية/ …………………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أنا الموظف/ …………………………، أحمل الهوية الوطنية برقم/ ………………………

الرقم الوظيفي المؤقت/ …………………………، محل وتاريخ الميلاد/ …………………….

حاصل على / ……………………………

عنوان السكن/ ………………..، رقم الهاتف الجوال/ ………………….، البريد الإلكتروني/ ……………………….

أرفع إلى مقامكم الكريم كل شكري واحترامي لأجل قبولكم لي بالعمل تحت إدارتكم الحكيمة لاكتساب الخبرة العملية، وكانت هذه المنحة المقدمة من جهتكم فرصة عظيمة استطعت من خلالها ثقل مهاراتي العلمية بالمهارات العملية.

السيد الكريم

اطلعت على إعلان مؤسستكم في طلب موظفين في قسم المحاسبة المالية، وبما أني قد كنت ممن التحق بالعمل لدى شركتكم لأجل التدريب قبل سنة وتعرفت على طبيعة العمل وقد حصلت على استحسان رئيس القسم، الذي عملت تحت إشرافه، تمنيت لو أمكنني مواصلة العمل لدى مؤسستكم المتميزة، ولقد حانت لي الفرصة بعد اطلاعي على إعلان شركتكم.

السيد الكريم

كل سنوات دراستي التي اكتسبت فيها مهاراتي العلمية استطعت تطبيقها عمليًّا تحت إشرافكم وتوجيهكم، وبذلك صرت مؤهلًا لنيل الوظيفة التي تدربت عليها، ولقد شجعني الزملاء في مؤسستكم على تقديم خطاب تثبيت وظيفة كوني أحق من غيري بها لما اكتسبته من مهارة وما أمتلكه من مؤهلات علمية التي وضحتها في سيرتي الذاتية، وقد أرفقتها مع خطابي هذا؛ حتى يمكنكم الاطلاع عليها.

في الختام أتشرف برفع أسمى معاني الشكر والامتنان لسيادتكم؛ لجميل ما قدمتموه لي وأتمنى أن أكون أهلًا لثقتكم من خلال قبولكم تثبيتي في الوظيفة المرغوبة، وأسأل الله لنا ولكم العافية.

مقدم الخطاب/ …………………

التوقيع/ …………………………

نموذج لكتابة السيرة الذاتية

أولًا: كتابة البيانات الشخصية وهي:

  1. الاسم
  2. الجنسيـة
  3. محل وتاريخ الميلاد
  4. الحـالـة الاجتماعية

ثانيًا: بيانات التواصل:

  1. عنوان السكن
  2. الهاتف الجوال
  3. البريد الإلكتروني

ثالثًا: كتابة المؤهـلات العلمية التي حصلت عليها.

رابعًا: كتابة الخبرات العملية التي اكتسبتها.

خامسًا: كتابة المهارات الإضافية التي تمتلكها.

سادسًا: كتابة النشاطات التي قمت بها والهوايات التي تمتلكها.

تعتبر هذه الفقرات هي أهم البنود التي يجب إيرادها عند كتابة السيرة الذاتية، ويفضل عدم ذكر تفاصيل لا طائل منها في السيرة الذاتية، ويتم الاكتفاء بكتابة ما يهم لدى الجهة التي ترغب بالعمل لديها.


بهذه الخطوات ومع نموذج كتابة خطاب تثبيت وظيفة ونموذج لكتابة السيرة الذاتية نكون قد وصلنا إلى ختام هذه المقالة، والتي تميزت بكونها حوت فقرات بسيطة وسهلة حول مواضيع: خطاب تثبيت وظيفة، وتثبيت الوظائف الإضافية، وصيغة خطاب طلب تثبيت موظف، وضوابط وشروط التثبيت على الوظيفة، ومعروض تثبيت موظف، بأسلوب جذاب ومحتوى فريد.

يمكنكم الحصول على معلومات قيمة حول أي موضوع تطرحونه من خلال تواصلكم معنا عبر الواتس آب على الرقم 0556663321.