تُعد استمارة مخالصة عامل من الوثائق الرسمية التي تكون بمثابة مخالصة نهائية للعامل أو المستأجر عن دفع الأجر المتفق عليه من قبل الطرفين مقابل أداء العمل المسند إليه، وتتوافق استمارة مخالصة عامل مع ما ينص عليه قانون العمل وحقوق العمال.

ومن خلال المقال سوف نقدم لكم الطريقة الصحيحة لكتابة مخالصة عامل متوافقة مع الشروط والأحكام

 وللمزيد من المعلومات عن طرق كتابة المعاريض والطلبات والخطابات يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو : 0556663321.


مخالصة عامل

عند بدء العمل يلزم وجود اتفاق بين الطرفين على الأجر الأساسي والمكافآت والتعويضات التي سوف يتم الحصول عليها خلال فترة العمل، كما يلزم تحديد نظام وساعات العمل والتي يجب ألا تتجاوز تسع ساعات عمل بالإضافة إلى ساعة راحة.

في حالة عدم الالتزام بأي بند من البنود التي تم الاتفاق عليها في العقد أو وجود مدير ينتهك حقوق العامل فيحق للعامل أن يقوم بإنهاء اتفاقية العمل.

وإذا خالف الموظف بنود الاتفاقية فهنا ينصح باللجوء إلى محكمة العمل العليا في المملكة العربية السعودية حتي يتم معاملة الطرفين بإنصاف دون ظلم لأي طرف.

لهذا فمن الضروري توقيع الطرفين على نموذج مخالصة عامل قبل أن يحصل العامل على أجر مقابل عمله، ولإنشاء هذه المخالصة لا بُد من تقديم موافقة كل من العامل وصاحب العمل على الشروط والبنود الذي سوف يتم كتابتها في مخالصة عامل.

عندما يقوم صاحب العمل بدفع أجر العامل المتفق عليه فيعتبر العامل في هذه الحالة قد وقع على استمارة إخلاء طرف وبمجرد الانتهاء من العمل يمكن للشركة أن تقوم بتوثيقها.

أفضل نماذج مخالصة مالية

عند كتابة نموذج مخالصة عامل في أي قطاع سواء كان قطاع خاص أو قطاع حكومي فلا بُد من كتابته بطريقة منظمة ومتقنة وصحيحة لكي يساهم في حفظ حقوق الطرفين وخاليًا من الثغرات القانونية لكي يسهل قبوله لدى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

ولكي نساعدكم في إعداد نموذج مخالصة عامل فسوف نقدم لكم أفضل نماذج مخالصة يمكنكم الاستعانة بها لضمان حصول الطرفين على حقوقهم دون ظلم لأحد فابقوا معنا:

أقر أنا/ ……………… العامل في شركة/ …………… بمنطقة/ …………….. صاحب الجنسية/ ………… وجواز السفر رَقم/ …………….. وبطاقة الإقامة رَقم/ ……………….

بأنني استلمت كافة المستحَقّات المالية من الشركة على مدار عقد العمل الخاص بي والتي انتهت مدة في يوم/ ………… الموافق …../ …./ …………….. كما حصلت على مكافأة نهاية الخدمة المُتفق عليها بالعقد بالإضافة إلى كافة البدلات النقدية والعينية والإجازات المدفوعة والتأمينات وساعات العمل الإضافية وغيرها من المستحَقّات المالية.

لذا فإنني أقر بتبرئة ذمة الشركة إبراءً شاملًا لا رجوع فيه وبدون مطالبة الشركة فيما بعد بأي مستحقات مستقبلية وهذا إقرار مني بذلك والله على ما أقوله شهيد.

توقيع العامل/ …………………………….

توقيع الشاهد الأول/ …………………….

توقيع الشاهد الثاني/ …………………….

تاريخ تحرير المخالصة/ ………………………….

نموذج آخر

أشهد أنا الموقع أدناه أنه في يوم/ ………. الموافق …./ …./ …………… أنني استلمت جميع المبالغ المالية وجميع الحقوق المستحقة لي المُتفق عليها في عقد العمل سواء المرتب الأساسي أو البدلات وأي مصدر آخر حتي نهاية فترة الخدمة في الشركة.

وبذلك فإنني أعفي المؤسسة من كافة مستحقاتي المالية وأقدم إبراء ذمة عام ولا يحق لي أن أطالب بأي مبالغ او مستحقات مالية من المؤسسة.

اسم الموظف/ ………………………

توقيع الموظف/ ……………..

توقيع الشاهد الأول/ ………

توقيع الشاهد الثاني/ ……….

يمكنكم الاستعانة بالنماذج الموضحة أعلاه في إعداد نموذج مخالصة عامل متوافق مع القوانين التي تنص عليها محكمة العمل العليا مما يجعل المخالصة عادلة للطرفين.

نموذج مخالصة عامل 

نموذج مخالصة عامل 
نموذج مخالصة عامل

من أهم ما يميز المخالصة المالية هي إمكانية تقديمها عند وفاة العامل حتى تتمكن أسرته من الاستفادة بكافة المستحَقّات المالية الخاصة به لكي تساعدهم في الظروف المعيشية بعد وفاته، وتتضمن السطور القادمة نموذج مخالصة عامل متوفي:

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التحية

نود أن نخبر سيادتكم أن السيد المرحوم/ ……………….. ، الذي كان يعمل في قسم/ ………………. في شركة/ ………………. . أنهى اتصاله بالعمل بتاريخ …./ …./ ………….. ورقم التعريف الضريبي في الملف/ …………….ز…..، والذي بلغ إجمالي المبلغ المستحق له/ ………………. والذي تضمن مكافأة نهاية الخدمة والراتب الأساسي والبدلات وساعات العمل الإضافية وغيرها، ونحن نؤكد على إعفاء جانبنا من أي مسؤولية مالية أو التزامات مالية.

نتمنى من سيادتكم قبول طلبنا.

التوقيع/ ………………………

الشاهد الأول/ …………………….

الشاهد الثاني/ …………………….

صيغة مخالصة عامل

صيغة مخالصة عامل
صيغة مخالصة عامل

سنقدم لكم في هذه الفقرة وقبل أن نوضح لكم صيغة مخالصة عامل حقوق العامل والحماية القانونية التي يضمنها نظام العمل والعمال السعودي للعامل:

حقوق العمال

تُعرف حقوق العامل بأنها مجموعة معقدة من المواقف القانونية النشطة ويتم التصديق عليها بدورها في مجموعة من الحريات والامتيازات والكليات المرتبطة بأداء علاقة العمل.

حماية العمل والعامل في الدستور

إذا وضعنا في الاعتبار أن ثلث المبادئ المتواجدة في الدستور مخصصة للعمل فيمكننا في هذه الحالة فهم الدور المعترف به في القانون لحماية العمل والعمال، حيث ينص الدستور على حماية كافة حقوق العمل الاجتماعية باعتباره مصدر أساسي للرزق ووسيلة لتأكيد الحكم الذاتي والاستقلال وضمان حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع.

لذا تنص مواد الدستور على أن العامل له كامل الحق في الحصول على أجر كافٍ نظيرًا لما يقوم به من عمل حتى يضمن لنفسه وأسرته حياة حرة كريمة.

كما حرص الدستور على الاهتمام ببعض الفئات التي هي في حاجة إلى حماية أكثر من غيرها مثل النساء والمعوقين والقصر.

المجالات الأربعة الكلية للحقوق الممنوحة للعامل

يمكننا تحديد أربعة مجالات كلية من مجالات الحقوق المعترف بها في الدستور والقانون للعامل، تتضمن هذه المجالات عددًا كبير ممن الصلاحيات وتتمثل هذه الحقوق في الآتي:

  • الحقوق ذات الطبيعة المالية

وهذا يعني أن للموظف حقًا في الحصول على أجر مقابل ما يقوم به من مهام وأنشطة مدفوعة فهذا جزء من علاقة العمل مثل الحق في الأجر والمكافآت والتعويضات والبدلات الخاصة وغيرها.

  • الحقوق الشخصية

تتأصل هذه الحقوق في شخصية الفرد الذي يضمنها له الدستور مثل حقه في الصحة والسلامة الجسدية مما يضمن له الحصول على راحة يومية مدتها ساعة على الأقل ضمن ساعات العمل المُتفق عليها.

بالإضافة إلى راحة أسبوعية كما يكفل الدستور للعامل حقة في مغادرة العمل إذا شعر بالتعب أو الإرهاق بشرط حصوله على إذن من المدير المباشر له.

ومن أهم ما يكفله الدستور للعامل الآتي:

  1.  يعطي الدستور للعامل الحق في الاحتفاظ بعمله في حالة المرض أو التعرض للحوادث أو قضاء الخدمة العسكرية وفي حالات الحمل والولادة أيضًا.
  2.  يحق للطلاب العاملين استكمال دراستهم.
  3.  الحق في أداء الوظائف الاختيارية العامة مع الاحتفاظ بالوظيفة.

النقابات العمالية حقوق

يحق للعمال الانضمام إلى الجمعيات النقابية والتعبير عن آرائهم واقتراحاتهم لتطوير العمل.

حق الاختراع المعنوي

في حالة اختراع العامل لفكرة جديدة تساهم في تطور العمل ورفع كفاءته فيجب على المؤسسة الاعتراف به كمؤلف للاختراعات والأعمال الفكرية المنفذة.

أقرأ أيضًا/ صيغة خطاب سداد دين نكتُبها لكم بميزات مختلفة

ورقة مخالصة عامل

مخالصة عامل هي عبارة عن بيان يتم إصداره من طرف إلى طرف آخر ويكون في هذا البيان العامل هو الطرف الأول والمؤسسة الذي يعمل بها وينتمي إليها هي الطرف الثاني.

وتهدف مخالصة عامل إلى تأكيد حصول العامل على كتفة مستحقاته المالية مقابل تنفيذ بعض الأعمال التي تم الاتفاق عليها.

حيث تنص المخالصة أن بمجرد انتهاء العمل واكتمال المخالصة المالية لا يحق للعامل الحصول على أي مبالغ مالية أخرى وبهذا يكون المعنى العام للمخالصة هو قبول إكمال المهمة الضرورية من حيث النفقات.

تدخل المخالصة المالية أيضًا في مجال التعليم وخاصة في عملية التسجيل للطلاب، ويشهد على أن الطالب قد انتهى من سداد كافة المسؤوليات المالية المتعلقة بعملية التسجيل ولا تقتصر المخالصة على هذا فقط بل يمكن توظيفها في المهن المحاسبية.

متى يجب استخدام مخالصة عامل؟

يمكن استخدام مخالصة عامل في مختلف المجالات فهي خطوة أخيرة لا بُد من القيام بها قبل إنهاء العقد أو المهمة المُتفق عليها، وذلك لأنها عبارة عن مستند قانوني يتم عقده بين الشركة والعامل عند انتهاء مهمة ما بين الطرفين وبمجرد توقيع المستند تكون حقوق الطرف الثاني منتهية.

ما هي أنواع المخالصة المالية؟

مخالصة عامل: تتعلق هذه المخالصة بالعامل بدوام جزئي أي يحصل على أجر يومي وعلى الرغم من أن الراتب الشهري للعامل غير ثابت إلا أنه يدل على انقطاع التواصل ويساهم في حفظ التعاون المستقبلي بين الطرفين مرة أخرى.

كما تساهم مخالصة عامل في التوضيح للموظف أن العمل غير دائم وأنه بعد توقيع المخالصة لا يعتبر من الموظفين في المؤسسة.

المخالصة المالية للمقاولات: يختص هذا النوع من المخالصات المالية بالمشاريع بين المقاول وصاحب المبنى حيث أنها توضح ما تم الاتفاق عليه من تسليم المستحقات المالية في مرحلة معينة من البناء.

مخالصة مالية للإيجار: تشير المخالصة المالية للإيجار إلى ضرورة سداد كافة مستحقات الإيجارات لمنشأة معينة أو أي شيء تم استئجاره لهدف معين.

ورقة مخالصة عامل تثبت استلامه لكافة مستحقاته المالية

إقرار مخالصة عامل مالية:

أقر أنا/ ………………… صاحب الهوية  الوطنية رقم/ …………………… وأنا في كامل قواي العقلية أنني قد استلمت كافة المستحَقّات المالية الخاصة به من يد السادة/ ………………، …………….. وذلك باعتبارهم أصحاب شركة/ ………………….. والمسؤولين عن الشؤون المالية بالشركة.

أقر أنني استلمت مبلغًا قدره/ ………………. ويمثل هذا المبلغ كامل مستحقاتي المالية وتتمثل في بدل مكافأة نهاية الخدمة وبدل الإجازات الأسبوعية و العطلات الرسمية في الأعياد والمناسبات الوطنية والدينية بالإضافة إلى ساعات العمل الإضافية وبدل إجازة الحج و العمرة.

وذلك عن الفترة التي عملت بها في الشركة والتي بدأت في تاريخ/ …./ …./ ……………. وانتهت في تاريخ/ …./ …../ …………

وبهذا فأنني أسقط حقي في مطالبة الشركة بأي مستحقات مالية بعد تاريخ إصدار هذه المخالصة والذي تم تحريرها في يوم/ ……………….. الموافق/ …./ …./ ……………

توقيع العامل/ ………………..

توقيع الشاهد الأول/ ……

توقيع الشاهد الثاني/ ……….

اقرأ أيضًا: أسهل خطوات كتابة طلب ترقية موظف


في الختام…. نكون قد قدمنا لكم نموذج مخالصة عامل لكي نسهل عليكم كتابته وإعداده وذلك لأنه من الوثائق المهمة التي يفرضها الدستور وقانون العمل للحفاظ على حقوق العاملين وضمان استلام كافة المستحَقّات المالية الخاصة بهم دون تلاعب.

كما أن هذه المخالصة رسمية ومناسبة لما تنص عليه الشريعة الإسلامية والقوانين بالمملكة العربية السعودية مما يجعل الحكومة السعودية تؤكد على ضرورة الالتزام بها.

وللمزيد من المعلومات والنماذج المتنوعة من الطلبات والخطابات والمعاريض والخدمات الكتابية الأخرى يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب الخاص بنا وهو 0556663321.

حيث نقدم الخدمات الكتابية بأسعار مميزة و مناسبة للجميع وفي جميع أيام الأسبوع دون انقطاع.