متخصصون في تقديم أجود الخدمات الكتابية ومتميزون في دقة المواضيع وتنوعها وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن أنواع متعددة من الخطابات كـ: خطاب طلب احتياجات، خطاب طلب موظفين، خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة، خطاب طلب موافقة على الدراسة، صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض، كتابة خطاب طلب، خطاب طلب شكوى، خطاب طلب اجازة، وسوف نستعرض نموذج انتداب موظف في صورة تطبيقية لمعرفة مضمون النموذج لمعرفة المزيد عن مميزاتنا وعروضنا الإبداعية يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.


خطاب طلب احتياجات

خطاب طلب احتياجات هو أحد أنواع الخطابات الرسمية الذي يتم تداولها بين الأفراد والمؤسسات سواء كانت تلك المؤسسات خاصة أو حكومية وسواء كانت استثمارية أو خيرية؛ لذا فإن لغة الخطاب دائمًا ما تكون رسمية وباللغة العربية الفصحى مع مراعاة مقام الجهة التي يتم مخاطبتها إذ أن لكل مقام مقال، وعلى حسب الحاجة ونوع الطلب يجب على الكاتب أن يصيغ الخطاب مع ما يتلاءم مع السياق العام للخطاب والغاية منه.

خطاب طلب احتياجات يمكن استخدامه لاحتياجات متعددة مثل نموذج طلب احتياج موظفين، ولعدة أغراض سواء في قطاع الصحة أو التعليم وغيرها، وسواء كان ذلك تابعًا لقطاع العمل الخاص أو العام، وعادةً يكون في جهات العمل نموذج مطبوع جاهز للاستخدام وفقًا لطبيعة العمل واحتياجات المؤسسة، وهنا سنضع بين يديك تطبيق عملي لما شرحناه وهو كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

مدير المؤسسة/ ………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب طلب احتياجات

بداية أتقدم بأطيب التحايا إلى سيادتكم وأتوجه إليكم بهذا الخطاب ملتمسًا منكم مبادرتكم وحسن تعاونكم معي لتحقيق الأهداف المنشودة في النهضة بهذه المؤسسة الموقورة، والتي بدورها تساهم في النهضة بهذا البلد الكريم.

إن الموقع الحالي للعمل الذي نحن فيه ينقصه الكثير من الاحتياجات؛ حتى يسهل علينا -نحن الموظفين- العمل في مهامنا الموكلة إلينا على أكمل وجه وعدم توفرها يعوق علينا سير العمل؛ مما يسبب جهدًا واستنزافًا كبيرًا للطاقة وفي نهاية الأمر نحن البشر نمتلك حدودًا للطاقة الجسمية، وعندما نستهلكها فمن الصعب علينا أن نساهم في الإنتاج الجيد، والذي هو أحد أهم أهداف هذه لمؤسسة.

السيد الكريم:

أرفع إليكم خطاب طلب احتياجات مرفقًا معه أهم الاحتياجات التي تنقصنا ومن الضروري تواجدها للسير بالعمل على الوجه المطلوب مناشدًا فيكم سرعة النظر والاستجابة؛ لأنه مع مرور الوقت يثقل علينا المهام بتزايدها مما يؤدي إلى حدوث مشكلات جسيمة، وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح ولكم مني كل التقدير والاحترام.

تم تحريره في تاريخ/ …./ …./ ………….

المرسل/ …………………………..

الرقم لوظيفي/ ………………………………

قسم/ ………………………………..

رقم الهاتف الجوال/ …………………………

التوقيع/ …………………………………..

نموذج خطاب طلب شكوى احترافي 

خطاب طلب شكوى هو أحد أنواع الخطابات المختلفة التي يستخدمها أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية وفي الطابع العام فإنه يتوافق مع خطاب طلب احتياجات أو خطاب طلب التوظيف وغيرها إلا أن اختلافه يكمن في أن الغاية منه رفع شكوى على أحد الأشخاص.

وكما أن الخطابات لها مجالات متعددة ،وكذلك عند الحديث عن الجهات المعنية باستقبال الخطاب فهناك من الجهات من تستقبل كافة الخطابات التي يتم صياغتها بمختلف موضوعاتها، ومن هذه الجهات هو الديوان الملكي التابع للملك الحاكم للملكة العربي  السعودية، والذي تم إنشاءه ليكون حلقة الوصل بين الملك وبين أبناء رعيته بالإضافة إلى بقية الأعمال التي يتخصص بالقيام بها إذ أن للديوان الملكي عدة مكاتب التي تعمل علة إدارة السياسات الداخلية والخارجية.

كتابة خطاب طلب

إن الغاية الأساسية في الخطابات الرسمية بشكل عام هو إيصال مراد المرسل وما في نفسه إلى الجهة المعنية، والتي في مقدورها تنفيذ الأمر في حال قبول مضمون الخطاب، ومن المعلوم أن الخطاب يمتلك نفس الخصائص والسمات، والتي تتمثل في استخدام اللغة الرسمية في الكتابة، وعادة ما تكون هذه اللغة هي اللغة العربية الفصحى، وفي بعض جهات العمل تكون الخطابات الرسمية باللغة الإنجليزية، أيضًا لضرورة الدقة في الصياغة ومراعاة تجنب الوقوع في الأخطاء الكتابية سواء كانت إملائية أو نحوية أو الشطب والمحو الذي يظهر بالخطاب بشكل غير لائق.

وعند الحديث عن كتابة خطاب طلب فإنه من المؤكد بأن لكل خطاب خطوات كتابية معينة ومتبعة عند الصياغة، وهاهنا سوف نستعرض أهم الخطوات العامة التي تتفق في خطواتها كتابة جميع الخطابات بما في ذلك خطاب طلب احتياجات وهي على النحو الآتي:

  1. كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم” في منتصف أعلى خطاب طلب احتياجات قبل كتابة أي شيء، وكتابة البسملة هي من الخطوات الكمالية في الخطابات ووجودها تضفي طابع الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. كتابة التاريخ في مختلف الخطابات أمر مهم جدًّا، ويختلف موقع كتابة التاريخ في الخطابات كخطاب طلب احتياجات ما بين أن يتم كتابته أعلى الخطاب في الجهة اليسرى من الورقة بجانب البسملة أو في أسفل الخطاب مع نهاية مضمون الخطاب وقبل التذييل بالاسم والتوقيع.
  3. كتابة موضوع الخطاب وهو مهم جدًّا؛ حيث إن وجوده يظهر غرض ومضمون الخطاب، ويتم كتابته في منتصف الخطاب إما أسفل البسملة أو أسفل اسم الجهة المعنية باستقبال الخطاب.
  4. كتابة بيانات اسم الجهة المعنية باستقبال الخطاب، وتتعدد تلك الجهات باختلاف تحديد المرسل للجهة التي بيدها إنفاذ مضمون الخطاب.
  5. من اللائق أن يصيغ كاتب الخطاب أطيب التحايا وأفضل التحايا وأكملها؛ هي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، والتي تكتب في منتصف خطاب طلب احتياجات أو أي نوع من الخطابات.
  6. يجب كتابة بيانات مرسل الخطاب وتختلف من خطاب لآخر ولكن غالبيتها لا بد أن تشمل البيانات؛ الاسم الرباعي للمرسل، ورقم الهوية سواء كانت وطنية أو رقم إقامة أو جواز سفر، وأيضًا بيانات عنوان المرسل ورقم الهاتف الخاص به، وفي بعض الخطابات كالخطابات الوظيفية لا بد من تدوين المسمى الوظيفي والرقم الوظيفي والفرع والقسم الذي يعمل فيه الموظف، أما البريد الإلكتروني فيتم كتابته في بعض الخطابات الخاصة التي تحتاج إليه للتواصل مع المرسل.
  7. جوهر الخطاب وهو محل الخلاف، وهو الذي يتم صياغته بحسب غرض المرسل وغايته مع الاتفاق على الدقة والموضوعية في الصياغة والحذر من الوقوع في الأخطاء بالإضافة إلى أن يتعين في هذه الخطوة أن يوضح الشخص وجود أي مرفقات أو وثائق تختص بمضمون الخطاب، في حال إن كان الشخص قادرًا على الحصول عليها لدعم خطابه.
    • وفي هذه الخطوة هناك أمران مهمان ومتفق عليهما في جميع الخطابات بما في ذلك خطاب طلب احتياجات؛ وهو أنه من إجادة الصياغة يُحسن أن يقوم الكاتب بكتابة مقدمة إبداعية تدل على ذوقه وأسلوبه المتأدب مع من يخاطبه وبعد الانتهاء من كتابة غاية الخطاب يجدر على الكاتب أن يجيد صياغة الخاتمة كما ابتدأ في المقدمة، وتشتمل الخاتمة على الدعاء والشكر لمستقبل الخطاب.
  8. التذييل بكتابة بيانات محددة، والتي تتكون من الاسم الرباعي لمرسل الخطاب ورقم الهاتف الجوال، وعنوان السكن والتوقيع.

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

كما ذكرنا سابقًا أن صيغة خطاب طلب احتياجات لا تختلف عن صياغة بقية الخطابات كصيغة خطاب طلب إعفاء من قرض في المظهر العام والخطوات الإجرائية في الكتابة ويختلف خطاب الإعفاء في أنه خطاب يتم توجيهه إلى إحدى المؤسسات المالية لطلب الحصول على الإعفاء من القرض الذي طلبه العميل، والذي عجز عن سداده بحسب الأقساط الشهرية المتفق عليها لأسباب متعددة يوضحها طالب الإعفاء؛ كأن يمر بأزمة مالية أو يقع تحت ضغوطات معيشية صعبة، فيرسل خطاب الإعفاء إلى المؤسسة المالية التي حصل منها على القرض مع توثيق كلامه بأي وثائق أو أوراق أو مستندات وفي بعض الأحيان يلجأ البعض إلى تقديم طلب الإعفاء إلى الديوان الملكي لما فيه من التأثير الإيجابي على بعض المؤسسات.

خطاب طلب اجازة

لأي موظف في المملكة العربية السعودية الحق في الحصول على الإجازات المحددة والتي وضحها قانون نظام العمل السعودي كالإجازات السنوية أو المرضية أو إجازات المناسبات، ويُعتبر خطاب طلب اجازة إحدى الخطابات الوظيفية الرسمية التي يتعامل بها الموظفون في مختلف جهات العمل.

هناك نوعان من الإجازات أحدهما الإجازة مدفوعة الأجر، والتي يُقصد بها أن للموظف إمكانية الحصول على إجازة دون أن يتم الخصم على راتبه ما دام لم يتعدَ الأيام المحددة له، أما النوع الآخر من الإجازات فهي الإجازة الغير مدفوعة، والتي تعني أنه يتم الخصم من راتب الموظف بحسب الاتفاق المبرم بين الموظف وجهة العمل التي يعمل فيها.

خطاب طلب احتياج موظفين

يُقصد بالانتداب هو الانتقال بالوظيفة من مكان إلى مكان آخر أو نقل الموظف من وظيفته التي يشغلها إلى أخرى في نفس مجال تخصص الموظف المنتدب، والهدف من الانتداب إما الاشراف على العمل أو اكتساب الخبرة أو إعطائها لمن يحتاجونها من الموظفين خاصة المستجدين في وظائفهم، على أن يكون للموظف الأحقية بالحفاظ على كافة حقوقه التي كان يحصل عليها والمتفق عليها في وظيفته السابقة، بالإضافة إلى أحقيته في العودة الى مزاولة عمله السابق بعد انتهاء مدة الانتداب.

اقرأ أيضًا:

خطاب طلب موافقة على الدراسة

خطاب طلب موافقة على الدراسة هو الوسيلة التي يلجأ إليها أولئك الموظفون، الذين لم يكملوا دراستهم الجامعية بسبب ظروف الحياة المعيشية التي ألجأتهم إلى الانقطاع عن دراستهم والالتحاق بأي وظيفة تضمن لهم أن يُجابهوا صراعات المعيشة، واستكمال الموظف لتعليمه له فوائد عديدة سواء في حياته الشخصية أو المهنية؛ حيث إن الدرجة العلمية للموظف تُعطي للموظف المجال للترقي في المناصب والدرجات الوظيفية.

خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

تحدثنا سابقًا عن أنواع عديدة من الخطابات كخطاب طلب احتياجات، وفي هذه الفقرة يدور الحديث حول خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة إذ تُعتبر مكافأة نهاية الخدمة حقًّا من حقوق الموظفين، كما أثبته نظام العمل السعودي، ففي حال أنه انتهى عقد العمل بين كلٍّ من الموظف وجهة العمل فإنه يجب على جهة العمل دفع المستحقات المالية للموظف ومن ضمنها مكافأة نهاية الخدمة، والتي يتم حسابها حسب قواعد نظام العمل السعودي.


وصلنا إلى ختام مقال خطاب طلب احتياجات الذي عرضنا فيه مختلف أنواع الخطابات بتوضيح أهم مضامينها بأسلوب شيق وجذاب، ليمكنكم الاطلاع على المزيد من خدماتنا المميزة يمكنكم التواصل معنا على الرقم 0556663321.